الحسين إربد يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحليل أداء لاعبيه

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-11 20:52
جانب من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لمحلل الأداء (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتصدر فريق الحسين إربد جدول ترتيب دوري المحترفين الأردني لكرة القدم، ويوشك أن ينتزع اللقب لأول مرة بتاريخ مسيرته، وهي ثمرة الجهود الإدارية المبذولة منذ موسمين بقيادة رئيسها عامر أبو عبيد.

ولا تقتصر النهضة في فريق الحسين على الجهود الإدارية أو الجهاز الفني أو اللاعبين فحسب، بل إن الجندي المجهول المتمثل بمحلل الأداء لعب دورًا في تجويد عمل منظومة كرة القدم.

ومنذ سنوات والمدير الفني جمال محمود عندما يتولى تدريب أي نادٍ، يصطحب معه ضمن جهازه التدريبي محلل الأداء مهند الحجوج، الذي يعتبر أول مَن يمتهن هذه المهنة في الأردن ليواكب التطورات التي تحدث في الأندية العالمية.

الحسين إربد يستعمل تقنية للتطوير عبر الذكاء الاصطناعي 

لم تبخل إدارة نادي الحسين إربد في توفير كافة الأدوات التي يحتاجها مهند الحجوج رغم تكلفتها المالية المرتفعة، وذلك إيمانًا من مجلس الإدارة بضرورة مواكبة المستجدات التي تسهم في تحسين أداء الفريق وتطويره أملًا بإحراز الألقاب.

الطاقم الفني لنادي الحسين إربد (winwin)
أعضاء الطاقم الفني لنادي الحسين إربد (winwin)

ووفرت إدارة نادي الحسين للحجوج معدات التقنية الجديدة لشركة (بلاي ميكر) والتي تم اعتمادها من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتبلغ تكلفتها نحو 20 ألف دولار.

وتقوم هذه التقنية على الذكاء الاصطناعي، بحيث يتم تركيب أجهزة في أحذية اللاعبين، تراقب أداء اللاعب والوقت المستغرق في أثناء حيازته الكرة، وسرعة ركل الكرات وسرعة الركض والمسافات التي يقطعها اللاعب خلال المباراة، علاوة على قدرته على تسريع حركته وتغيير اتجاهاته داخل الملعب.

 الحسين إربد (winwin)
استعمال كاميرا خاصة لرصد تحركات اللاعبين (winwin)

وأصبح محلل الأداء لا يقل أهمية بعمله عن المدير الفني واللاعبين فهي منظومة عمل متكاملة، حيث يقوم الحجوج بخبرته وعشقه لعمله على تحويل المعلومات لبيانات مفيدة ترتبط بفكر المدير الفني.

ويستفيد المدير الفني من البيانات الصادرة عن محلل الأداء بعد رصدٍ وقياسٍ، حيث تقوم الكاميرا بتصوير وتحليل ذاتي باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتصبح العملية عبارة عن برامج نقل مباشر للشاشة أمام الجهاز الفني، في أثناء المباراة، أو حتى التدريب.

الطاقم الفني لنادي الحسين إربد (winwin)
استقبال البيانات الخاصة باللاعبين على حاسوب خاص (winwin)

ويسعى الجهاز الفني إلى تحويل ما يتلقاه من بيانات إلى عملٍ على أرض الملعب من خلال التمارين ثم المباريات، حيث يتم معالجة نقاط الضعف وتعزيز مواطن القوة بالفريق ككل وبما يساعد في تجويد نوعية الأداء.

وتعتبر هذه التفاصيل التي تكشفها كاميرا الذكاء الاصطناعي، مهمة جدًّا في علم التدريب، وتختصر عليه الوقت والجهد في الوصول إلى الأهداف المأمولة التي تقود إلى تطوير الأداء وبما ينعكس تلقائيًا على نتائج الفريق.

ويعتبر نادي الحسين إربد من الأندية القليلة في الأردن التي تؤمن بدور محلل الأداء، وهو يكاد يكون النادي المحلي الوحيد الذي يعتمد هذه التقنية لرصد قدرات لاعبي الفريق.

شارك: