الخطيب أم طاهر.. من يتفوق في ملف صفقات الأهلي المصري؟

2023-01-28 18:03
المهندس محمود طاهر والكابتن محمود الخطيب (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لا يتوقف الحديث داخل النادي الأهلي المصري وبين جماهيره، بشأن تدعيم الفريق بمهاجم مميز قبل أيام قليلة من انتهاء فترة الانتقالات الشتوية لعام 2023.

إدارة الأهلي تعهدت قبل عدة أسابيع بتصحيح المسار وتدعيم الفريق بعدد من اللاعبين المميزين، من أجل العودة للمنافسة بقوة على كافة الألقاب المحلية والقارية.

وخسر الأهلي لقب الدوري المصري مرتين على التوالي في واقعة نادرة تاريخيًّا، كما تعثر في نهائي دوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي أمام الوداد المغربي.

ومع تأزم المفاوضات للتعاقد مع مهاجم جديد يقود الخط الأمامي للأهلي، بدأت مقارنات الجماهير بين الأداء الإداري في عهد محمود طاهر رئيس النادي سابقًا، ومحمود الخطيب الذي يتولى المنصب منذ ديسمبر/ كانون أول 2017.

صفقات الأهلي في عهد محمود طاهر

بداية محمود طاهر في ميركاتو 2014 لم تكن على قدر التوقعات، إذ تعاقد الأهلي وقتها مع عدد من اللاعبين، منهم باسم علي ومحمد فاروق ومحمد رزق والنيجيري بيتر إيبي وإسلام رشدي والبرازيلي هندريك، لكن لم ينجح أي منهم في تقديم الإضافة المرجوة.

وفي يناير/ كانون الثاني 2015، ضم الأهلي مؤمن زكريا قادمًا من إنبي، بعد تألق اللاعب خلال فترة إعارته بين صفوف الزمالك، لكن الفريق خسر وقتها كافة البطولات محليًّا وقاريًّا.

انتفاضة الأهلي على مستوى التعاقدات مع طاهر بدأت في ميركاتو صيف 2015، عندما ضم النادي آنذاك العديد من اللاعبين الأكفاء، منهم الغابوني ماليك إيفونا والغاني جون أنطوي لتعزيز الهجوم.

الأهلي ظفر أيضًا بجهود ثنائي الدفاع أحمد حجازي ورامي ربيعة، مع عمرو السولية وصالح جمعة وأحمد الشيخ ومحمد حمدي زكي، بجانب استعادة المخضرم أحمد فتحي بعد تجربة احترافية قصيرة في الدوري القطري.

وبعد تلك الصفقات، استعاد الأهلي لقب الدوري المصري من الزمالك، وتُوّج بالسوبر المحلي على حسابه أيضًا، لكنه خسر نهائي كأس مصر وغادر دوري أبطال أفريقيا من دور الثمانية.

يمكن القول إن صيف 2016 هو بداية تكون الجيل الحالي من الأهلي، عندما تعاقد النادي مع التونسي علي معلول والحارس محمد الشناوي قائد الفريق، بجانب النيجيري جونيور أجايي ومروان محسن والإيفواري سليمان كوليبالي وميدو جابر وغيرهم.

واجه طاهر انتقادات لاذعة بعد التخلي عن إيفونا والصاعد آنذاك رمضان صبحي دفعة واحدة في صيف 2016، لكنه رد بقوة بالتعاقد مع معلول وأجايي، ثم المغربي وليد أزارو لاحقًا، وحقق الثلاثي نجاحًا كبيرًا مع الفريق.

ورغم أن الأهلي لم يحقق أي إنجاز قاري في عهد طاهر، باستثناء كأس الكونفيدرالية في 2014، إلا أن الفريق شهد طفرة كبيرة على مستوى التعاقدات مع اللاعبين الأجانب، بعد صفقات خيبت الآمال قبل ولايته.

"أهلي طاهر" أبرم صفقات أخرى حققت نجاحًا متباينًا مثل إسلام محارب وهشام محمد والجنوب أفريقي باكاماني ماهلامبي، بجانب أيمن أشرف ومحمد شريف وعلي لطفي، والثلاثي الأخير مستمر مع الفريق حتى الآن.

صفقات الأهلي في عهد محمود الخطيب

استلم الخطيب زمام الأمور في ديسمبر 2017، وبدأ ولايته بالتعاقد مع صلاح محسن من إنبي في يناير 2018، في صفقة أثارت جدلًا كبيرًا لم يتوقف حتى الآن، مقابل 40 مليون جنيهًا مصريًا (رقم قياسي وقتها).

وفي صيف العام ذاته، لم يتحرك الأهلي بقوة لتدعيم صفوفه، بناءً على طلب مدربه الفرنسي الأسبق باتريس كارتيرون، الذي اكتفى بضم لاعبين في الدفاع، هما أحمد علاء والكونغولي ساليف كوليبالي، ولم يحققا نجاحات تذكر.

ومع تراجع مستوى الأهلي في النصف الأول من موسم 2018-2019، انفجر مسؤولو النادي بالتعاقد مع مجموعة رائعة من اللاعبين في يناير 2019، يتقدمهم حسين الشحات ورمضان صبحي وحمدي فتحي وياسر إبراهيم.

واستكمل الأهلي خطة بناء الجيل الحالي في صيف 2019، وضم محمد مجدي قفشة والمالي آليو ديانغ ومحمود متولي، ويمكن القول إن نادي القرن العشرين بعد تلك الفترة لم يتحرك بقوة في سوق الانتقالات، بالشكل الذي يرضي طموحات جماهيره، وفي يناير 2020، ضم الأهلي محمود كهربا بجانب المهاجم السنغالي آليو بادجي.

وخلال آخر عامين، اكتفى "أهلي الخطيب" بضم عدد من اللاعبين الذين حققوا نجاحات على فترات، أبرزهم طاهر محمد والمغربي بدر بانون، بخلاف والتر بواليا وأحمد رمضان بيكهام، وحسام حسن والموزمبيقي لويس ميكيسوني والجنوب أفريقي بيرسي تاو.

واستعاد الأهلي جهود المدافع الدولي محمد عبد المنعم وضم مؤخرًا البرازيلي برونو سافيو ومروان عطية والتونسي محمد الضاوي كريستو وشادي حسين وغيرهم.

والآن، يبقى التحدي الأكبر خلال ولاية الخطيب الثانية، هو التعاقد مع مهاجم قوي قادر على قيادة فريق بحجم الأهلي خلال المنافسات المحلية والقارية والدولية أيضًا.

ويتأهب الأهلي للمشاركة في كأس العالم للأندية، للمرة الثامنة في تاريخه، إذ يبدأ مشواره في مونديال الأندية، يوم الأربعاء المُقبل 1 فبراير/ شباط الأول، بملاقاة أوكلاند سيتي النيوزيلندي على ملعب "طنجة"، بالدور الأول من البطولة، وتنطلق المباراة في تمام الساعة العاشرة ليلًا بتوقيت مكة المُكرمة، التاسعة بتوقيت القاهرة.

شارك: