الجولة الأخيرة من الأبطال.. سيناريوهات التأهل إلى دور الـ 16

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-30 12:18
من مباراة غلطة سراي ومانشستر يونايتد بالجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بتنا على بعد جولة واحدة فقط من نهاية دور مجموعاتدوري أبطال أوروبا، وهو الدور الذي شهد تأهلًا منطقيًا للعديد من الفرق الكبرى، فيما يبدو أن قوتين كلاسيكيتين في البطولة هما ميلان ومانشستر يونايتد على وشك توديع المسابقة.

عدة مواقع حُسمت تمامًا، ويتبقى صراع الصدارة أو الدوري الأوروبي في بعضها، بينما تظل بعض المجموعات ساخنة ومفتوحة الاحتمالات على مصراعيها.

في هذا الموضوع نستعرض موقف كل مجموعة، وما الصراعات التي لم تُحسم بعد بين الصدارة والتأهل إلى الإقصائيات أو الدوري الأوروبي.

المجموعة الأولى

حسم بايرن ميونخ صدارته تمامًا وبفارق كبير عن المنافسين الثلاثة الذين نستعرض فرصهم لمجاورة البايرن في دور الـ16.

جدول ترتيب المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2023-24

كوبنهاغن: الفوز في الدنمارك على غلطة ساراي يضمن تأهله تمامًا؛ لكن كذلك يكفيه التعادل بأي نتيجة مع النادي التركي شريطة ألا يفوز مانشستر يونايتد على بايرن ميونخ.

غلطة سراي: الفوز في الدنمارك على كوبنهاغن يضمن تأهله تمامًا، أما أي نتيجة بخلاف ذلك فخروجه محتوم. قبل إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض كان التعادل في الدنمارك بنتيجة 3-3 أو أكثر يسمح له بفرصة أخرى؛ لكن بعدما صارت بلا قيمة، سيكون فارق الأهداف دائمًا لصالح كوبنهاغن في حالة تعادلهما.

مانشستر يونايتد: فقط الفوز على بايرن ميونخ مع ضرورة تعادل كوبنهاغن وغلطة ساراي هو ما يضمن للشياطين الحمر تأهلهم. بخلاف ذلك لا توجد أي فرصة أخرى.

المجموعة الثانية

حُسم التأهل عن المجموعة، بل وحُسمت الصدارة لصالح أرسنال على حساب الوصيف آيندهوفن الذي يتفوق على لانس بفارق المواجهات المباشرة، فيما يتبقى صراع الدوري الأوروبي الذي سيتحتم فيه على إشبيلية الفوز بأي نتيجة على لانس في فرنسا للتأهل، بينما يكفي الفريق الفرنسي التعادل.

المجموعة الثالثة

حسم ريال مدريد صدارته للمجموعة بالعلامة الكاملة، فيما يتبقى صراع الوصافة والدوري الأوروبي.

سيتعين على سبورتينغ براغا الفوز على نابولي في ملعب دييغو أرماندو مارادونا للعبور إلى الدور الثاني؛ لكن لا بد أن يكون الفوز بفارق هدفين أو أكثر لضمان التأهل، إذ إنه في حالة الفوز بفارق هدف واحد فسيتساوى الفريقان في المواجهات المباشرة، ثم اللجوء لفارق الأهداف الذي يصب في مصلحة نابولي.

لكن براغا لم يضمن بعد التأهل إلى الدوري الأوروبي؛ إذ هناك أمل ضعيف ليونيون برلين في حالة فوزه على ريال مدريد في العاصمة الألمانية مع ضرورة خسارة براغا، أما في حالة تعادل الأخير فسيتأهل إلى الدوري الأوروبي حتى لو فاز الفريق الألماني.

المجموعة الرابعة

حُسم التأهل تمامًا لصالح ريال سوسييداد وإنتر ميلان؛ لكن سيكون عليهما أن يتواجها في إيطاليا لحسم الصدارة التي يكفي الفريق الإسباني التعادل لحسمها لصالحه بفارق الأهداف، بينما لا يمتلك إنتر ميلان سوى فرصة واحدة للصدارة عبر الانتصار بأي نتيجة.

صراع الدوري الأوروبي حُسم تقريبًا لصالح ريد بول سالزبورغ؛ إذ سيكون على بنفيكا أن يهزم الفريق النمساوي بفارق 3 أهداف أو أكثر للتأهل، لسابق فوز سالزبورغ بهدفين نظيفين في مباراة البرتغال، ما يفرض اللجوء لفارق الأهداف الذي يصب في مصلحة ريد بول سالزبورغ في حالة انتصار الفريق البرتغالي بفارق هدفين فقط.

المجموعة الخامسة

حُسم تأهل أتلتيكو مدريد ولاتسيو من تلك المجموعة، لكن الأخير ما زال يمتلك أملًا للتأهل من بوابة الصدارة في حالة فوزه على الأتليتي في مدريد، فيما سيضمن رجال سيميوني الصدارة بالتعادل.

فينورد ضمن التأهل للدوري الأوروبي بعد أن أصبح الفارق 5 نقاط بينه وبين المتذيل سيلتك.

المجموعة السادسة

تأهل بوروسيا دورتموند عن تلك المجموعة لكنه لم يضمن الصدارة بعد؛ إذ يمكن لباريس سان جيرمان خطفها في حالة فوزه على الفريق الأصفر بأي نتيجة في المباراة التي تجمعهما معًا في الجولة الأخيرة. الفوز ليس مطلوبًا لباريس من أجل الصدارة فقط بل لحسبة أخرى نستعرضها معًا.

باريس: عليه الفوز في ألمانيا، لأن تعادله فقط قد يمنح نيوكاسل الفرصة للتأهل في حالة فوزه على ميلان لسابق تفوق الفريق الإنجليزي على نظيره الفرنسي بالمواجهات المباشرة. أما في حالة فوز ميلان أو تعادل الفريقين فإن التعادل في دورتموند سيكفي باريس.

نيوكاسل: الفوز ليس رفاهية على ميلان فهو الأمل الوحيد للتأهل، لكنه مرهون بعدم فوز باريس سان جيرمان في ألمانيا.

ميلان: أقل احتمالية، فالفوز على نيوكاسل في إنجلترا قد لا يكون كافيًا، لأنه لا بد من خسارة باريس في ألمانيا وليس فقط تعادله ليتأهل الروسونيري كوصيف لهذه المجموعة.

المجموعة السابعة

كل شيء حُسم حرفيًا في تلك المجموعة. مانشستر سيتي بفارق مريح عن الوصيف لايبزيغ الذي يبتعد بفارق 5 نقاط عن صاحب المركز الثالث يانغ بويز الذي لن يكون قلقًا من فوز سيرفينا سفيزدا في المباراة الأخيرة لأنه حتى في حالة تعادلهما معًا في النقاط، فإن الفريق السويسري يتفوق في المواجهات المباشرة.

المجموعة الثامنة

برشلونة ضمن التأهل؛ لكنه لم يضمن الصدارة بعد رغم أن احتمالية خسارته لها ضعيفة جدًا، فالاحتمالية الوحيدة هي أن يخسر برشلونة أمام رويال أنتويرب في بلجيكا مع فوز شاختار تحديدًا على بورتو الذي خسر احتمالية التفوق على البلوغرانا بفارق المواجهات المباشرة، بينما ما تزال هناك احتمالية للفريق الأوكراني الذي يتساوى مع برشلونة في المواجهات المباشرة لتبادلهما الفوز بفارق هدف.

لكن هذا الأمل الواهي يتعلق بخسارة البرسا بفارق 5 أهداف زائدة عن شاختار؛ إذ يمتلك النادي الكتالوني فارق أهداف +7 بينما فارق أهداف الفريق الأوكراني صفر، ولا بد أن تسفر حصيلة المباراتين عن زيادة فارق أهداف شاختار وتقليل فارق أهداف برشلونة إلى حد التعادل بينهما. قد يحدث هذا بخسارة برشلونة بفارق هدف مع فوز شاختار بفارق ستة أهداف، أو العكس أو ما بينهما.

أما بخصوص صراع بورتو وشاختار، فإن بورتو يمتلك الأفضلية في التأهل وإرسال شاختار للدوري الأوروبي؛ إذ يتعين على شاختار الفوز في البرتغال بفارق 3 أهداف للتأهل كوصيف بفارق المواجهات المباشرة وذلك لسابق فوز الفريق البرتغالي (3-1) على أرض شاختار. أما في حالة فوز شاختار بفارق هدفين فإن التأهل سيكون من نصيب بورتو بسبب فارق الأهداف بعد تعادلهما في المواجهات المباشرة.

شارك: