الجنرال بن شيخة.. قائد الانقلابات الكروية في أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-16 18:41
عبد الحق بن شيخة مدرب اتحاد الجزائر من مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي المصري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد أقل من 9 أشهر على استلام الدفة الفنية لفريق اتحاد الجزائر، عبد الحق بن شيخة الملقب بـ"الجنرال" استطاع أن يحقق نهضة رياضية في الفريق، على الصعيد الأفريقي، من خلال حصد لقبين في ظرف 3 أشهر ونصف.

الرجل الذي عين في أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي مدربًا للفريق العاصمي، تمكن بفضل خبرته الكبيرة في الملاعب أن يحافظ على لقب كأس السوبر الأفريقي في خزائنه، بعد أن فاز به العام الماضي مع فريق نهضة بركان المغربي ضد مواطنه الوداد الرياضي. 

بن شيخة الذي سجل اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ هذه المنافسة القارية، نجح في إهداء اتحاد الجزائر تتويجًا أفريقيًا آخر، ليستحق هو مع النجمة سيوفًا ترصع أكتافه، ليرتقي من رتبة "جنرال" إلى "فريق" (وفق الرتب العسكرية).

مدرب المنتخب الجزائري السابق بهذا الإنجاز تمكن من أن يعيد لنفسه أولًا وللمدرب المحلي ثانيًا الأضواء، بعد أن همشه كثيرون بسبب سوء تعامل المسييرين في مختلف الأندية؛ لتفضيلهم المدربين الأجانب من مختلف الجنسيات الذين استنزفوا فقط خزائن النادي ماديًا بدل تزيينها بالألقاب.

وإلى جانب بن شيخة، تألق عادل عمروش، المدرب الجزائري الآخر، برفقة معاونيه في تحقيق إنجاز كبير أيضًا على الصعيد الأفريقي مؤخرًا، حين نجح في قيادة منتخب تنزانيا للتأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، إثر حلوله في المركز الثاني خلف المنتخب الجزائري ضمن المجموعة السادسة من التصفيات.

وفي هذا الصدد، تحدث بن شيخة في المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة الأهلي، قائلًا: "العمل وحده هو من يجعل المدرب يحقق النتائج، في الجزائر توجد أزمة ثقة بين المدربين والمسؤولين، لقد شاهدنا مؤخرًا (عادل) عمروش يتأهل إلى كأس أفريقيا مع منتخب تنزانيا، المدرب الجزائري يمكن أن يحقق نتائج جيدة عندما تكون الظروف مناسبة".

ويمكن القول إن الجنرال عاد ليجعل من علم الجزائر يرفرف فوق منصات الذهب، ليضيف لقبًا جديدًا لنادٍ عانده الحظ أفريقيًا على مر التاريخ، وهذه المرة نجح أمام عملاق القارة والأكثر تتويجًا فيها على مستوى الأندية، الأهلي المصري "غول أفريقيا". 

شارك: