الجزيرة العريق يعود إلى دوري المحترفين الأردني

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-13 21:02
لاعبوا فريق الجزيرة يرفعون كأس بطولة دوري الدرجة الأولى الأردني (twitter/JFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توّج فريق الجزيرة العريق بلقب دوري الدرجة الأولى الأردني لموسم 2023-2024، ليصعد إلى دوري المحترفين للموسم المقبل برفقة الصريح الذي حل ثانيًا، بعد اختتام الأسبوع الثالث عشر والأخير من البطولة.

وكان الفريقان هبطا بالوسم الماضي إلى دوري الدرجة الأولى؛ لكنهما سجلا عودة سريعة إلى دوري المحترفين للموسم القادم 2024-2025.

وسلّم نائب رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني لكرة القدم، مروان جمعة، فريق الجزيرة كأس البطولة وميداليات المركز الأول، بحضور عضو الهيئة التنفيذية منصور عبيد الله والأمين العام سمر نصار، فيما حصل الصريح على ميداليات المركز الثاني.

وجاء فوز الجزيرة باللقب بعد تغلّبه على البقعة 2-1، ليحسم صدارة ترتيب الفرق برصيد 36 نقطة، فيما حل الصريح في المركز الثاني بـ 31 نقطة، رغم خسارته أمام العربي 1-4، وكان فريقا الطرة والعالية هبطا رسميًّا إلى مصاف أندية الدرجة الثانية.

وشهد الأسبوع الثالث عشر والأخير، فوز صما على الطرة 4-1، فيما تعادل الهاشمية وكفرسوم بدون أهداف، وتغلّب اتحاد الرمثا على السرحان 3-0، وفاز اليرموك على العالية 2-0، فيما تعادل أم القطين وعمان FC بهدف لهدف.

وأقيمت المنافسات بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، وتأهل أول وثاني الترتيب (الجزيرة والصريح) إلى دوري المحترفين للموسم المقبل، وهبط آخر فريقين إلى مصاف أندية الدرجة الثانية (الطرة، العالية).

الجزيرة أحد أبرز أندية الأردن وأعرقها

ويُنظَر إلى نادي الجزيرة الأردني "الشياطين الحمر" بأنه أحد أبرز أندية الأردن والوطن العربي وقارة آسيا وأعرقها، وحينما احتفل الأردن منتصف عام 1946 باستقلاله، كان ثلة من رواد الرياضة الأردنية ينشطون لاستكمال إجراءات وترتيبات إشهار النادي، لتمضي مسيرة الجزيرة منذ مطلع عام 1947 لغاية الآن، مُتوجًا بعشرات الألقاب، وسلسلة من النشاطات الثقافية والاجتماعية، ليصبح قطبًا رئيسيًّا من أقطاب الرياضة الأردنية.

ويُعَدّ الجزيرة أول نادٍ أردني يحصل على جميع البطولات في تواريخ متفرقة، وقد نال لقب دوري الأردن ثلاث مرات، أعوام 1952 و1953 و1956، ودرع الاتحاد لعامي 1968 و1981، وكأس الأردن لعامي 1984 و2018، وكأس الكؤوس عام 1985، ويُحسَب للجزيرة أنه النادي الأردني الوحيد الذي توَّجَهُ ملك الأردن المؤسس، طلال بن عبد الله، بلقب دوري عام 1952.

ويُعَدّ الجزيرة أول نادٍ أردني ينافس في الألعاب الجماعية كافة (كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد)، فضلًا عن سلسلة من الألعاب الفردية، كانت في مقدمتها كرة الطاولة، التي سيطر الجزيرة على ألقابها لعدة عقود، مُقدّمًا العديد من الأبطال باللعبة للمنتخبات الوطنية، كما تُوّج النادي بطلًا لدوري كرة السلة مرتين (عامي 1964 و1997)، وتُوّج بلقب واحد لكرة اليد عام 1974.

وشارك الجزيرة 3 مرات في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وكان إنجازه الأبرز بلوغ المباراة النهائية لمنطقة غرب آسيا 2018، التي خسرها أمام القوة الجوية العراقي؛ 0-1 ذهابًا، و3-1 إيابًا.

شارك: