الإفريقي ثالثا.. تعرف إلى معدل أعمار الفرق التونسية

2021-09-22 19:07
الإفريقي التونسي يواصل استعداداته للاستحقاقات التي تنتظره في الفترة القادمة (Twitter/Espérance Sportive De Tunis)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يشكل معدل أعمار اللاعبين هاجسا لفرق كرة القدم على مستوى العالم، يدفعها إلى اللجوء لسياسة الإحلال والتبديل، من خلال استبدال اللاعبين الكبار في السن بلاعبين شبان من فرق الفئات السنية بالنادي أو باستقطابهم من أندية أخرى.

ولا يعد التقدم في العمر مقياساً للحكم على اللاعب بانتهاء مشواره في ملاعب كرة القدم؛ لكون المقياس الحقيقي هو مستوى اللاعب وأداؤه، فهنالك لاعبون قاربت أعمارهم على الـ 40 عاما، ولا يزالون متألقين مع فرقهم، وعلى النقيض تماما هناك لاعبون لا يزالون في العقد الثالث ومستوياتهم متواضعة.

وشهدت أندية الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم تفاوتاً كبيراً في معدل أعمار لاعبيها، فهناك بعض الأندية فضلت الاستعانة بالصاعدين الواعدين، فيما مالت أندية أخرى لعنصر الخبرة، وفضلت أندية أخرى عنصر الشباب، وبين هؤلاء وتلك رفعت بعض الأندية شعار الاستعانة بالعنصرين، وهو ما نلقي عليه الضوء في السطور الآتية.

النادي البنزرتي يسجل أصغر معدل أعمار في الدوري التونسي 

 

حظي النادي البنزرتي بأصغر معدل أعمار فريق في الدوري التونسي الممتاز لموسم 2022/2021، ليعكس ذلك التزام نادي "قرش الشمال" تجاه الشباب واستخدامهم في النادي، وهذا واضح من الأرقام التي جمعها موقع Transfermarkt.com على الإنترنت.


متوسط عمر تشكيلة المدير الفني للفريق سفيان الحيدوسي في الدوري الممتاز هو 23.9 عاما فقط هذا الموسم، وهو الأصغر من بين جميع منافسيه في البطولة، ويأتي في المركز الثاني اتحاد تطاوين بمعدل 24.6 سنة، ثم النادي الإفريقي بمعدل 24.7 سنة.


الترجي التونسي يرفع شعار الخبرة 

 

بالنظر إلى أعمار لاعبي الترجي المقيدين في القائمة الحالية، نجد أن عنصر الخبرة "الأعمار الكبيرة" يتفوق على الأسماء الشابة في نادي باب سويقة، حيث يوجد أكثر من لاعب تخطى سن الثلاثين على سبيل المثال خليل شمام وسامح الدربالي وفاروق بن مصطفى وعلاء المرزوقي، ليصل معدل أعمار لاعبي الترجي إلى 26 سنة.


النجم الساحلي والنادي الصفاقسي يداً بيد

 

و‎صل متوسط أعمار لاعبي نادي النجم الساحلي إلى 24.8 سنة، بينما متوسط أعمار لاعبي النادي الصفاقسي جاء بـ 25 سنة حيث فضل العملاقان في الكرة التونسية الاستعانة بأصحاب الخبرات بجانب العناصر الشابة في طريقهم، للمنافسة على الألقاب المحلية هذا الموسم.


أمل حمام سوسة يستعين "بالشيوخ"

 

يعتلي فريق أمل حمام سوسة صدارة أندية الدوري التونسي الممتاز من ناحية أكبر معدل للأعمار بـ29.5 عاما، ويوجد في تشكيلته في الدوري الممتاز هذا الموسم، 8 لاعبين يبلغون 30 عاما أو أكثر هم: أكرم بن ساسي 37 وأحمد بن تاج 34، وعدنان العوني 34، ورياض جماعة 34، وأحمد الصيادي 33، ووائل البحري 33، ومصعب ساسي 31 ، ومحمد المثلوثي 31، ومكرم البديري 30 .

الإفريقي التونسي احتل المركز الثالث في القائمة
 

ترتيب أصغر 10 فرق من حيث معدل الأعمار في الدوري التونسي موسم 2022/2021

  1. النادي البنزرتي: 23.9 عاما.
  2. اتحاد تطاوين: 24.8 عاما.
  3. النادي الإفريقي: 24.7 عاما.
  4. النجم الساحلي: 24.8 عاما.
  5. مستقبل سليمان: 24.8 عاما.
  6. النادي الصفاقسي: 25 عاما.
  7. نجم المتلوي: 25.1 عاما.
  8. اتحاد بن ڨردان: 25.2 عاما.
  9. نادي حمام الأنف: 25.7 عاما.
  10. مستقبل الرجيش: 25.7 عاما.
شارك: