الأرجنتين تعبر أستراليا.. وتواجه هولندا بربع نهائي المونديال

2022-12-04 01:44
من احتفال لاعبي الأرجنتين بالفوز على أستراليا والتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتصر منتخب الأرجنتين على نظيره منتخب أستراليا بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعت المنتخبين، مساء السبت 3 ديسمبر/ كانون الأول، لحساب دور الـ16 من بطولة كأس العالم قطر 2022

واحتضن ملعب "أحمد بن علي" المونديالي في مدينة الريان القطرية مباراة الأرجنتين وأستراليا، ليصبح ملعب "أحمد بن علي" شاهدًا على تأهل التانغو إلى ربع نهائي المونديال للمرة الخامسة في آخر 6 نسخ من كأس العالم.

وبات مُقررًا أن يلتقي منتخب الأرجنتين مع نظيره الهولندي، في دور الثمانية للمونديال القطري، بعد تأهل منتخب هولندا إلى ربع النهائي؛ بفوزه على أمريكا 3-1 في أُولى مواجهات دور الـ16.

فعالية ميسي تكفي

انتهى الشوط الأول من مباراة الأرجنتين وأستراليا بتقدّم الفريق الأرجنتيني بهدف نظيف، ورغم أنّ الـ45 دقيقة الأولى من عمر المواجهة كانت قليلة الفرص، فإن الفعالية الهجومية كانت حاضرة؛ فمن أول تسديدّة، تمكن ميسي من افتتاح باب التسجيل.

وكانت المباراة في بدايتها هادئة؛ إذ تناقل لاعبو الأرجنتين الكرة فيما بينهم، ومع مرور نصف الساعة الأولى من المباراة، لم يكن لاعبو الأرجنتين قد سددوا أيّ كرة على المرمى، مع اكتفاء لاعبي أستراليا بالتمركز الدفاعي، والتركيز على شن هجمات معاكسة.

وحصل ميسي على خطأ في الدقيقة 33، بعد مخالفة ارتكبها لاعب أستراليا عزيز بيهيتش، وسدد ميسي كرة من ركلة حرة مباشرة على القائم الأول، لكن الدفاع الأسترالي أبعد الكرة. 

ونجح ميسي في الدقيقة 35 في هز شباك "الكانغر الأسترالي"، بعد كرة لُعبت بشكل جيد لتصل إلى القائد الأرجنتيني بعد تمهيّد من نيكولاس أوتامندي، قبل أن يسدد ميسي مباشرة كرة أرضية، لم يتمكن الحارس الأسترالي من التعامل معها. 

وبذلك، تمكن ميسي من تسجيل أول أهدافه في دور الـ16 بكأس العالم، مُنهيا 23 محاولة شخصية على المرمى دون تسجيل في هذا الدور، رغم تقديمه تمريرات حاسمة بالدور نفسه لنسخ المونديال 2010 و2014 و2018.

ووصل ميسي لهدفه رقم 789 في مسيرته مع الأندية والمنتخب خلال مبارياته الـ1000، وبات المنتخب الأسترالي الخصم رقم 129 الذي يتمكن ميسي من هزّ شباكه.

توازن أرجنتيني

مع بداية الشوط الثاني، قام المدرب الأرجنتيني ليونيل سكالوني بتغيير دفاعي؛ بسحب أليخاندرو غوميز والدفع بليساندرو مارتينيز؛ من أجل إعطاء ماتيوس أكونيا المزيد من التحرّر الهجومي، لإضافة هدف ثانٍ وحسم المباراة.

وظلت عناصر المنتخب الأسترالي هادئة مُكتفية بالتمركز الدفاعيّ دون أيّ مبادرة للهجوم، ثم استغل التانغو خطأ فادحًا من الحارس ماثيو رايان في الدقيقة 57، ليضيف جوليان ألفاريز الهدف الثاني، ويُعد هذا الهدف الثاني لألفاريز في نهائيات كأس العالم 2022.

وبات ألفاريز سادس لاعب أرجنتيني يتمكن من تسجيل هدف واحد على الأقل في أول مباراتين له بكأس العالم، والأول منذ هيرنان كريسبو.

وكاد ميسي أن يهز الشباك في لقطة مبهرة بالدقيقة 64، بعدما انطلق بالكرة من وسط الملعب، وتوغل حتى منطقة الجزاء مراوغًا 6 لاعبين أستراليين، ومع الوصول إلى منطقة الجزاء الأسترالية وقبل التسديد، أبعد الدفاع الأسترالي الكرة. 

وبعد الهدف الثاني للتانغو، تراجعت كتيبة المدرب سكالوني قليلًا إلى الخلف، وهو ما دفع المنتخب الأسترالي للتقدم إلى الأمام، في محاولة لتقليص الفارق، والعودة في النتيجة.

واهتزت الشباك الأرجنتينية بالفعل في الدقيقة 71 بالنيران الصديقة، بعد تسديدة من كريغ غوديون لاعب أستراليا الذي سدد ناحية المرمى، لكن لاعب الوسط الأرجنتيني إنزو فرنانديز حوّل الكرة بالخطأ في شباك بلاده. 

وعقب ذلك، جاء الردّ الأرجنتيني من هجمة ممتازة، قادها ميسي وأرسلها إلى نيكولاس تاغليافيكو، لكن الأخير لم يحسن استغلال الكرة في الدقيقة 78.

وبعدها بدقيقتين، ردّت العناصر الأسترالية بتسديدة رائعة عبر عزيز بيهيتش، الذي توغل إلى داخل منطقة جزاء الأرجنتين، وقد بدا قريبا من التسديد، لكن مدافع الأرجنتين ليساندرو مارتينيز أبعد الكرة في آخر لحظة.

وأهدر الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز فرصة هدف محقق بطريقة لا تُصدّق، بعدما مهد له ميسي الكرة على طبق من ذهب، لكن مهاجم إنتر ميلان المنفرد تمامًا بالمرمى أرسل الكرة عاليًا في الدقيقة 88.

واحتسب حكم المباراة 7 دقائق وقت "بدل من ضائع" بالشوط الثاني، وخلال هذه الدقائق السبع، قدّم ميسي فواصل مهارية، وبدت الأرجنتين قريبة من إضافة هدف جديد، لكن النتيجة ظلت على حالها.

وحاول المنتخب الأسترالي العودة في النتيجة قبل النهاية بثوانٍ قليلة، لكن الحارس مارتينيز تألق في التصدي والدفاع عن مرمى بلاده، قبل أن يُطلق حكم المباراة صافرة النهاية، مُعلنًا تأهل التانغو إلى ربع النهائي. 

شارك: