استقالة رئيس برشلونة..تداعيات القرار وأبرز المرشحين لخلافته

2021-06-08 09:01
بارتوميو يستقيل من رئاسة برشلونة (Getty)
Source
+ الخط -

بعد أخذ ورد ومسلسل طويل من التجاذبات بينه وبين معارضيه داخل النادي وخارجه، أُجبر رئيس برشلونة الإسباني جوسيب ماريا بارتوميو وإدارته على تقديم استقالة جماعية، فاتحين المجال لمعركة انتخابية شرسة من أجل انتخاب رئيس جديد للعملاق الكتالوني.

بارتوميو.. نهاية حقبة

استلم بارتوميو رئاسة برشلونة في 23 كانون الثاني/يناير عام 2014 خلفاً لساندرو روسيل الذي أجبرته قضايا الفساد على ترك منصبه والتفرغ للمحاكم الإسبانية، واستطاع الرئيس الأربعون لنادي برشلونة تحقيق إنجازات كبيرة، من بينها ثلاثية عام 2015 بقيادة المدرب لويس إنريكي.

بعد ثلاث سنوات ناجحة على رأس أحد أعرق الأندية في العالم، بدأت إدارة بارتوميو في الترنّح وارتكاب العديد من الأخطاء التي كلفت النادي خسارة البرازيلي نيمار والفشل في تعويضه، إضافة إلى صفقات متتالية فاشلة آخرها الفرنسي أنطوان غريزمان، والفشل في الفوز بدوري أبطال أوروبا منذ 2015، إضافة إلى صدامات كثيرة مع نجوم الفريق في مقدمتهم ليونيل ميسي.

تعالت الأصوات بحجب الثقة عن إدارة بارتوميو، وقد تم فعلاً الوصول إلى عدد كاف من التوقيعات اللازمة للتصويت على حجب الثقة، لكن بارتوميو كان يعرف أن خروجه حتمي، فاستقال، وأنهى حقبة دامت 6 أعوام على رأس النادي.

تداعيات الاستقالة

من التداعيات التي قد تؤدي إليها استقالة بارتوميو هي مراجعة الأرجنتيني ليونيل ميسي لقراره بعدم تجديد عقده الذي ينتهي في العام 2021، ومن المتوقع أن يدخل ميسي في مفاوضات مع الإدارة الجديدة للاستمرار مع العملاق الكتالوني.

أما مادياً فستعاني الإدارة الجديدة مبدئياً من الناحية المالية، فإدارة بارتوميو أثقلت كاهل النادي بصفقات قياسية ورواتب عالية جداً، إضافة إلى المعاناة الاقتصادية الكبيرة التي فرضتها وما زالت تفرضها جائحة كورونا.

وأما بخصوص المدرب فلا يمكننا الجزم بمستقبله، فهو اختيار إدارة بارتوميو، ولن ينقذه إلا إعادة الهيبة إلى برشلونة والفوز بالألقاب، وعليه فإن كومان مطالب بالتركيز على عمله ومحاولة تصحيح مسار الفريق، ليقنع الرئيس الجديد باستمراره على رأس الإدارة الفنية.

المرشحون لخلافة بارتوميو

ستقوم لجنة تسييرية بإدارة شؤون النادي في الوقت الحالي لمدة تتراوح من 40 يوماً إلى 3 أشهر، تدعو خلالها إلى انتخابات رئاسية مبكرة لانتخاب رئيس جديد، فمن هم أبرز المرشحين لرئاسة البلوغرانا؟

تقول الصحف الكتالونية إن الرئيس الأسبق خوان لابورتا سيكون من بين المرشحين لرئاسة العملاق الكتالوني، فهو صاحب السداسية التاريخية والمسهم بقوة في بناء فريق بيب غوارديولا الممتع والفائز بكل الألقاب الممكنة. 

سيكون لابورتا مرشحاً قوياً للعودة إلى قمة الهرم في البيت الكتالوني، لكنه سيلقى منافسة قوية ربما من المرشح فيكتور فون الذي تراه الصحف في برشلونة مرشحاً جدياً على منصب الرئاسة، مؤكدة أنه يعمل منذ وقت طويل على بلورة مشروع مقنع للأنصار والأعضاء، يعتمد مدرسة النادي (لاماسيا) والتقاليد الراسخة التي وضعها الأسطورة يوهان كرويف.

شارك: