اتهامات للكبير بضعف الشخصية أمام 3 لاعبين من منتخب تونس

2021-12-21 03:50
فرجاني ساسي يمثل قطعة أساسية في تشكيلة منذر الكبير المدير الفني لمنتخب تونس (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يصنف العديد من النقاد والمتابعين المدير الفني للمنتخب التونسي، منذر الكبير، ضمن خانة المدربين ضعيفي الشخصية، ويرون أنه يخشى نجوم الفريق القومي وأصحاب الخبرة، ولا يستطيع وضعهم في قائمة الاحتياط حتى عند تدني مستوياتهم الفنية، وأن شخصيته ضعيفة، ويتأثر بضغوط الإدارة واللاعبين ويسمح لهم بالتدخل في عمله التدريبي وقراراته.

وبرز ذلك خلال مباريات خاضها المنتخب التونسي في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، والتي وصل فيها نسور قرطاج للمباراة النهائية قبل أن يتعرضوا للهزيمة من منتخب الجزائر بهدفين نظيفين.

منذر الكبير مدرب منتخب تونس متهم بضعف الشخصية أمام 3 لاعبين

يحظى عدد من اللاعبين في المنتخب التونسي بثقة عمياء من جانب المدير الفني منذر الكبير، حتى أُطلق عليهم مُسمى "الحرس القديم"، بينما لم يتمكن لاعبون آخرون، لا سيما المواهب الشابة، من الحصول على نفس المكانة، وهو ما برز طيلة فترة إشراف الكبير على المقاليد الفنية للنسور بدءًا من أغسطس/ آب 2019.

وترى فئة كبيرة من الجماهير التونسية أن منذر الكبير ضعيف الشخصية أمام اللاعب فرجاني ساسي؛ مع رفض المدرب مجرد التفكير في إراحة نجم الدحيل القطري حتى بعد ارتكابه أخطاء ساذجة كلفت منتخب تونس خسارة مباريات مؤثرة، ولعل أبرزها ما حدث منه في المباراتين ضد سوريا والجزائر ببطولة كأس العرب 2021، وبصفة عامة، يمكن القول إن الكبير يُفضل الاستمرار في الاعتماد على ساسي بدلا من أنيس بن سليمان محترف فريق بروندبي الدنماركي ومحمد علي بن رمضان لاعب وسط الترجي الرياضي التونسي.

في سياقٍ متصل، اتهم متابعون الكبير بعدم قدرته على فرض قراراته على يوسف المساكني لاعب نادي العربي القطري، ووهبي الخزري نجم نادي سانت إيتيان الفرنسي، عندما يتعلق الأمر باختيار التشكيل الأساسي أو إجراء التغييرات؛ إذ من النادر أن نرى الكببر يُبعد أيا من المساكني والخزري عن تشكيلة المنتخب التونسي.

ولعل أبرز مثالين على ذلك الاستمرار في الاعتماد على المساكني على الرغم من التراجع البدني الذي ظهر عليه في نهائي كأس العرب ضد الجزائر، والاحتفاظ بالخزري حتى عندما لا يقدم المستويات الفنية المعهودة منه، وهو ما يدلل على المكانة الخاصة التي يتمتع بها الثنائي مع الكبير، على حساب عدة مواهب تبدو قادرة على تقديم الإضافة مثل سيباستيان تونكتي محترف فريق غرونينغن الهولندي، وفراس بالعربي لاعب نادي عجمان الإماراتي. 

أرقام لافتة من مسيرة منذر الكبير مع منتخب تونس

  • يشرف على تدريب المنتخب التونسي منذ أغسطس 2019؛
  • وصل إلى نهائيات كأس إفريقيا 2021 في الكاميرون، وإلى الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022؛
  • أشرف على تدريب منتخب تونس في 28 مباراة، مسجلا 19 فوزا مقابل 4 تعادلات و5 خسائر.

 ملخص مباراة تونس والجزائر (0-2) في نهائي كأس العرب FIFA قطر 2021
شارك: