اتحاد الكرة الإيطالي يحقق في 62 صفقة مشبوهة

2021-10-27 16:14
صفقة انتقال ميراليم بيانيتش من يوفنتوس إلى برشلونة تثير الشبهات (Getty)
Source
+ الخط -

كشفت تقارير إعلامية عن أن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يحقق في مجموعة من صفقات الانتقال المشبوهة التي أجرتها الأندية الإيطالية خلال الفترة الماضية، حيث تم إكمال صفقات الانتقالات بطق غير قانونية، بهدف تخفيف الموارد المالية للفرق المعنية والاستفادة من الثغرات في اللعب المالي النظيف.


وبحسب ما نقله موقع "إم آر سي"، فقد أثارت صفقة التبادل بين ناديي برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي في صيف 2020 ضجة، حيث انتقل بموجبها اللاعب ميراليم بيانيتش إلى النادي الكتالوني مقابل 60 مليون يورو، بينما وقع اللاعب آرثر مع يوفنتوس مقابل 72 مليون يورو.  

وكانت هذه الصفقة ضخمة لكن الفائدة الرياضية كانت موضع تساؤل في ذلك الوقت وكان هذا التبادل من بين 62 انتقالًا يحقق فيها الاتحاد الإيطالي لكرة القدم حاليًا.


وكشفت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية اليومية عن بدء التحقيق في مجموعة من الصفقات، وهي معلومات أكدتها لاحقًا صحيفة غازيتا ديلو سبورت. وبحسب ما ورد، فقد أرسلت لجنة الإشراف على أندية كرة القدم الإيطالية تقريرًا إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن هذه الصفقات المشبوهة البالغ عددها 62، والتي جرت بين عامي 2019 و 2021، وأبرمتها الأندية من أجل تحقيق مكاسب رأسمالية بسهولة.


أمثلة على صفقات الانتقال المشبوهة


سمح التبادل بين آرثر وبيانيتش ليوفنتوس وبرشلونة بتحقيق مكاسب رأسمالية قدرها 50 مليون يورو. السبب؟ عندما ينفق النادي المشترى مبلغًا من المال في عملية الانتقال، يمكن أن يستهلكه على مدار عدة مواسم في الحساب. ولكن عندما يكون بائعًا، يمكن للنادي إدخال هذا المبلغ بالكامل في نفس بنود حساب الموسم الحالي، حتى لو تم توزيع المدفوعات على عدة سنوات.


وأوضحت التقارير الإعلامية، أن هذه الممارسات تسمح للأندية بالتسلل عبر ثغرات اللعب النظيف المالي، لأنها لا تعتبر غير قانونية أو غير مشروعة. إلى جانب التبادل بين آرثر وبيانيتش، ستتم أيضًا دراسة صفقة انتقال اللاعب النيجيري فيكتور أوسيمين إلى نادي  نابولي عن كثب. وغادر المهاجم النيجيري فريق ليل الفرنسي صيف 2020 مقابل 70 مليون يورو. لكن في الوقت نفسه، استعان ليل بأربعة لاعبين من نابولي مقابل 20 مليون يورو.

ومن الأمثلة الأخرى التي يبحثها التحقيق، التبادل بين أولمبيك مرسيليا ويوفنتوس بشأن مارلي أكي وفرانكو تونغيا. اللاعبان اللذان يلعبان في الاحتياط، تم نقلهما مقابل 8 ملايين يورو في يناير الماضي. تم تطبيق نفس النمط خلال تبادل دانيلو وجواو كانسيلو بين مانشستر سيتي ويوفنتوس صيف عام 2019.

شارك: