إنجلترا وأستراليا إلى ربع نهائي مونديال السيدات

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-07 17:42
سيدات إنجلترا يحتفلن بعد التأهل إلى ربع نهائي المونديال (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تجاوز المنتخب الإنجليزي نظيره النيجيري بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما سلباً في الوقتين الأصلي والإضافي في بريزبين الإثنين، ليبلغ الدور ربع النهائي من نهائيات كأس العالم للسيدات في كرة القدم المقامة في نيوزيلندا وأستراليا، فيما واصلت أستراليا المضيفة مشوارها أيضاً بالفوز على الدنمارك 2-0.

ورغم أفضلية نيجيريا، إلا أن بطلات أوروبا اللواتي لعبن منذ الدقيقة 87 بعشر لاعبات بعد طرد لورين جيمس، شقيقة ريس نجم تشيلسي، بالبطاقة الحمراء لدهسها على ظهر ميشال ألوزي، وصمدن في الشوطين الإضافيين ليخرجن منتصرات من ركلات الترجيح.

واستهل المنتخب الإنجليزي الركلات بأسوأ طريقة ممكنة مع إهدار جورجيا ستانواي تسديدتها، وتبعتها النيجيرية ديزيريه أوبارانوزي، إلا أن سيدات المدربة الهولندية سارينا فيغمان اتبعن بأربع ركلات ناجحة، فيما أهدرت نيجيريا ركلة أخرى سددتها ألوزي كانت كفيلة بخروج منتخب بلادها من البطولة.

قالت مهاجمة إنجلترا كلوي كيلي، عقب الفوز: "الأمر مذهل، أظهرنا قدراتنا في مختلف المواقف.. تمرنا كثيرًا على ركلات الترجيح، وكان النجاح حليفنا. هذا المنتخب استثنائي ولم يتوقف عن الإبهار. سنتابع بالزخم ذاته". وتواجه إنجلترا السبت في الدور ربع النهائي الفائز من مباراة كولومبيا وجامايكا التي تقام غدًا الثلاثاء، بحثًا عن مقعد في نصف النهائي.

وكان المنتخب النيجيري قد حقق مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على أستراليا المضيفة 3-2، في منافسات المجموعة الثانية التي أنهاها في المركز الثاني. واعتمدت نيجيريا على سرعة نقل الكرة، في حين كانت "اللبؤات الثلاثة" الأخطر مع صافرة البداية وسيطرن على الكرة مع 173 تمريرة مقابل 83 لمنتخب القارة السمراء في الشوط الأول.

وحصلت أشلي بلومبتر (25 عامًا) على فرصتين لافتتاح التسجيل في غضون دقيقة، إلا أن محاولتها الأولى اصطدمت بالعارضة، فيما أنقذت الحارسة ماري أيربس محاولتها الثانية (16)، وسددت نيجيريا 8 كرات بين الخشبات الثلاثة في الشوط الأول، مقابل 3 لإنجلترا أخطرها لمهاجمة أرسنال أليسيا روسو (23).

ولم يشذ الشوط الثاني عن سابقه، مع استحواذ إنجليزي على الكرة وخطورة أكثر لنيجيريا، حيث حصلت "اللبؤات الثلاثة" على فرصة لحسم اللقاء قبل 15 دقيقة من صافرة النهاية، إلا أنّ الحارسة شياماكا نادوزي أنقذت رأسية راشيل دالي.

ومع الاحتكام إلى الشوطين الإضافيين، فشلت ألوزي والبديلة أسيسا أوشوالا في هز الشباك من مسافة قريبة، ليحكتم الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت لإنجلترا.

عودة سام كير المظفّرة

وفي المباراة الثانية، حسمت أستراليا المضيفة المشتركة للحدث مع نيوزيلندا، مقعدها في ربع النهائي بفوزها على الدنمارك بثنائية نظيفة، في مباراة عادت فيها النجمة وقائدة المنتخب سام كير إلى أرضية الملعب عقب تعافيها من إصابة.

وأمام قرابة 76 ألف شخص في سيدني، سجّلت كايتلين فورد (29) وهايلي رازو (70)، هدفي أستراليا، لتضرب موعدًا السبت المقبل مع الفائز من المواجهة المرتقبة بين سيدات فرنسا والمغرب.

ولتتويج ليلة التأهل بالسعادة المطلقة، جاءت مشاركة كير قبل عشر دقائق من نهاية المباراة، وسط هتافات الجماهير في أول مباراة لها في البطولة بعد تعافيها من إصابة في ربلة الساق.

وشكّل غياب كير رعبًا لمنتخب "ماتيلداس"، لا سيما أنها هدافته التاريخية ومن أبرز نجمات البطولة كونها حاليًا من أفضل لاعبات العالم. وأرعبت فورد الخطيرة الدنماركيات طوال المباراة، وافتتحت التسجيل في الدقيقة 29 إثر انفرادها بالحارسة الدنماركية لين كريستنسن، عقب تمريرة بينية متقنة من ماري فاولر.

وقبل 20 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي للمباراة، اقتنصت رازو هدفًا ثانيًا بأعصاب باردة بعد تمريرة أمام المرمى من إيميلي فان إيغموند، لتنهي مشوار الدنمارك التي كانت تخوض أول مباراة إقصائية لها في مونديال السيدات منذ عام 1995.

شارك: