إنجلترا تصطدم بإيران في مستهل مشوارها المونديالي

2022-11-21 13:23
إنجلترا تواجه إيران ضمن منافسات المجموعة الثانية في كأس العالم 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يلتقي المنتخبان الإنجليزي والإيراني اليوم الإثنين، للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتهما ببطولة كأس العالم وذلك لحساب الجولة الأولى من مواجهات المجموعة الثانية لمونديال قطر 2022 على استاد خليفة الدولي، 

وعند النظر إلى موقع المنتخبين على لائحة تصنيف الفيفا سنجد أن المنتخب الإنجليزي القابع في المركز الخامس يتفوق على نظيره الإيراني بـ15 مركزاً إلا أن الأخير يتفرد باحتلاله صدارة التصنيف الآسيوي رغم احتلاله المرتبة الـ20 على الصعيد العالمي حيث يتطلع للفوز في مشاركته الخامسة بالمونديال بعد المشاركة في نسخ 1978، 1998، 2006، 2014.

وفي حال النظر بشكل مجرد إلى تاريخ المنتخبين وأسماء نجومهما سيجد المرء نفسه يميل مضطرا لترشيح المنتخب الإنجليزي وصيف النسخة الأخيرة من بطولة أمم أوروبا  للفوز بهذه المواجهة وهو الذي يملك خبرة كبيرة على صعيد المونديال والطامح إلى كسر النحس الذي رافق مسيرته مع هذا الاستحقاق منذ فوزه الوحيد باللقب في النسخة التي استضافتها بلاده عام 1966.

ويعول غاريث ساوثغيت المدير الفني لمنتخب إنجلترا على تشكيلة شابة يبلغ معدل أعمارها 26.4 عاماً إذ يبرز في خط الدفاع ثنائي مانشستر سيتي  كايل ووكر وكالفن فيليبوإريك داير من توتنهام أما في وسط الميدان فيبرز اسم جود بيلينغهام نجم بوروسيا دورتموند و جوردان هندرسون نجم ليفربول وماكوس راشفورد نجم مانشستر يونايتد  ورحيم ستيرلينغ نجم تشيلسي أما في الهجوم فيبرز اسم المهاجم هاري كين نجم نادي توتنهام هوتسبير وهداف النسخة الماضية لمونديال روسيا 2018.

على الطرف الآخر نجد أن المنتخب الإيراني تحت قيادة المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش يميل عادة إلى الجرأة الهجومية في المواجهات الافتتاحية التي يخوضها في أي استحقاق وأكبر مثال على ذلك مباراته الأولى في كأس آسيا 2019 عندما أتخم مرمى نظيره اليمني بخماسية نظيفة، لكن مواجهة إنجلترا بالتأكيد مغايرة تماماً عن مواجهة منتخب الأسود الثلاثة المدجج بالنجوم الطامحة إلى التهام كافة فرق المجموعة وخط طريق مدجج بالانتصارات نحو اللقب.

نجم من إنجلترا: هاري كين 

آمال الجماهير الإنجليزية قاطبة معلقة بهذا النجم الذي يعرف جيداً الطريق نحو الشباك والذي يتقن  اللعب بالقدمين والتسجيل بالرأس كذلك، حيث يعده البعض خليفة جاري لينكر الذي حصد لقب الهداف في مونديال المكسيك عام 1986.إذ نجح كين في حصد لقب الهداف كذلك في مونديال روسيا الماضي حيث كان يبلغ من العمر 25  عاماً.

إحصائيات كين مع منتخب بلاده تشير إلى خوضه 75 مباراة دولية أحرز خلالها 51 هدفاً أما مع  التي احترف في صفوفها فخاض 473 مباراة محرزاً 277 هدفاً.

نجم من إيران: سردار آزمون

في الـ27 من العمر يحتل المهاجم الإيراني سردار آزمون مكانة كبيرة في أفئدة الجماهير الإيرانية التي تعول عليه الكثير لترجمة تطلعات منتخبها الوطني في وضع بصمة غائرة في نهائيات كأس العالم أسوة بنجوم عظماء ما زالت إنجازاتهم حاضرة في الوعي الجمعي للجماهير الإيرانية مثل علي دائي الهداف التاريخي لكرة القدم الإيراني برصيد 109 أهداف أحرزها في 149 مباراة خاضها مع منتخب بلاده وعلي كريمي الذي خاض 127 مباراة أحرز فيها 38 هدفاً .

 ويملك سردار فرصة ذهبية في مونديال قطر 2022، لتعزيز أرقامه مع منتخب بلاده، إذ أحرز له في السابق 41 هدفاً.

رقمان لافتان في مباراة إنجلترا وإيران

150. يسجل للمنتخب الإنجليزي أنه كان طرفاً في أول مباراة مسجلة في تاريخ كرة القدم والتي جمعته مع نظيره الإسكتلندي يوم الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني عام 1872 أي قبل 150 عاماً بالتمام حيث آلت هذه المواجهة إلى التعادل السلبي.

5. تأهل المنتخب الإيراني إلى نهائيات كأس العالم خمس مرات ، ولم يسبق له في أي من مشاركاته بلوغ الأدوار الإقصائية.

بطاقة المباراة

  • إنجلترا ضد إيران.
  • الحدث: نهائيات  كأس العالم النسخة 22 قطر 2022.
  • الجولة: الأولى.
  • المجموعة: الثانية.
  • المكان: خليفة الدولي – الدوحة.
  • التاريخ: الإثنين 21– 11 – 2022.
  • صافرة البداية: 4 مساء – بتوقيت الدوحة.
  • الحكم: رفاييل كلوس.

تشكيلة إنجلترا المتوقعة: جوردن بيكفورد - جون ستونز - إيريك داير - هاري ماغواير - كيران تريبيير - لوك شاو - ديكلان ريس - جود بيلينغهام - بوكايو ساكا - فيل فودين - هاري كين.   

تشكيلة إيران المتوقعة: علي رضا بيرانفانو - أبو الفضل جلالي - خليل زاده - محمد حسين كنعاني - رامين رضائيان - سعيد عزة الله - فاهيد ترابي - سمان غودوس - علي رضا جهانبخش - ساردار أزمون - مهدي طارمي.

مدرب إنجلترا: جميع اللاعبين متاحون باستثناء ماديسون

قال ساوثغيت، مدرب إنجلترا في مؤتمر صحفي بالعاصمة الدوحة قبل مواجهة إيران: "الجميع متاحون باستثناء جيمس ماديسون، الذي لم يكن قادرًا على التدريب منذ وصولنا، ولذلك لن يتمكن من خوض مباراة الغد، كما أظن أنه من المبكر أن يشارك كايل ووكر في مواجهة إيران؛ لكنه يتقدم ويتعافى بشكل جيد".

مدرب إيران: مواجهة إنجلترا تعد حلما بالنسبة لنا

قال كيروش مدرب إيران، في مؤتمر صحفي عقده الأحد عن مباراة إنجلترا: "مواجهة إنجلترا أهم مباراة بالنسبة لنا، وخاصة بالنسبة للاعبين، وهذا هو حلم العمر.. فمنذ صغرهم، يشاهدون مباريات الدوري الإنجليزي، والآن لديهم الفرصة لمواجهة هؤلاء اللاعبين الذين يشاهدونهم على التلفزيون".

مباريات المجموعة الثانية في مونديال قطر 2022

  •  الولايات المتحدة الأمريكية –ويلز  – 21- 11-2022 على استاد أحمد بن علي – الساعة 10 مساءً
  • ويلز– إيران – 25-11-2022 – على استاد أحمد بن علي – الساعة 1 ظهراً
  • إنجلترا– الولايات المتحدة الأمريكية – 25-11-2022 –على استاد البيت - الساعة 10 مساءً
  • ويلز– إنجلترا – 29-11-2022 –على استاد أحمد بن علي – الساعة 10 مساءً
  • إيران– الولايات المتحدة الأمريكية – 29-11-2022 – على استاد الثمامة - الساعة 10 مساءً
شارك: