أقوى 10 أندية أفريقية.. هيمنة مغاربية وصدارة من صن داونز!

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-14 00:51
ماميلودي صن داونز فرض نفسه رقمًا صعبًا في المنافسة على البطولات الأفريقية (Twitter/Mamelodi Sundowns FC)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رغمَ أنَّ إنجازات كرة القدم الأفريقية على الصعيد العالمي محدودة، مقارنةً بأوروبا وأمريكا الجنوبية، فإن القارة السمراء حظيت على الدوام بمواهب من الطراز الرفيع على مدار عقود، ولا يكاد يخلو عقد إلّا ويشهد نجمًا أفريقيًا لامعًا أو عدّة نجوم حول العالم.

تتباين الإمكانات المادية والتنظيمية، بين إفريقيا والقارات الرائدة في اللعبة، ومع ذلك تصل المواهب الأفريقية من فرقها المحلية إلى أوروبا مباشرةً مؤخّرًا، إلى درجة أن أكثر من "عُشر" لاعبي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هم في الأساس لاعبون أفارقة.

يمثّل اللاعبون الأفارقة ما نسبته 11.7٪ من جملة 2725 لاعبًا ينشطون في الدويات الأوروبية الخمسة الكبرى بالموسم الحالي (2023-2024)، وهي نسبة لا يُستهان بها البتّة، قياسًا بنسبة لاعبي أمريكا الجنوبية التي لم تتعد 10٪ مثلًا.

هذه السمعة الرائجة للاعب الأفريقي في ملاعب أوروبا، لا تقابلها سمعة مماثلة للأندية والمنتخبات الأفريقية، التي بالكاد تظهر في المحافل الدولية، مثل كأس العالم وكأس العالم للأندية وكأس القارات، وهي مناسبات تأتي كل فترة على استحياء.

لكن، إن تعمّقنا قليلًا في الداخل الأفريقي، وبالتحديد بنظرة فاحصة لأندية القارة السمراء، سنجد أن هناك فرقًا لديها أصداء عالمية في السنوات الأخيرة، مثل الأهلي المصري والوداد المغربي، غير أن صن داونز الجنوب أفريقي، يأتي قبلهما.

صن داونز الأفضل أفريقيًا

في النسخة الأولى من الدوري الأفريقي لكرة القدم (2023) اكتسح صن داونز الجميع وحصد اللقب في ملعبه (لوفتوس سرسفيلد) بمدينة بريتوريا، بعد أن أطاح بالأهلي من نصف النهائي، والوداد في المشهد الختامي، بترسانة هجومية فتّاكة.

منصّة أوبتا (OPTA) العالمية لإحصاءات كرة القدم، وضعت صن داونز كأفضل فريق كرة قدم أفريقي في الوقت الحالي، في تصنيفها المُحدّث باستمرار (Opta Power Rankings)، وسط هيمنة مغاربية على قائمة أفضل 10 فرق أفريقية.

دشّن صن داونز إستراتيجية ثورية في العقد الأخير، حيث طوّر أولًا أكاديمية النادي لتخريج مواهب إلى الفريق الأول، ثم اهتم بتطبيق طرق اللعب الحديثة وتوحيدها في كل الفئات العمرية بالنادي، وصولًا إلى الفريق الأول.

تعاقد (برازيل أفريقيا) مع كبريات شركات تحليل الأداء، واهتم بالجانب الفنّي، إلى درجة أن الطاقم التدريبي للفريق حاليًا يضم أكثر من 30 فردًا، ما بين مختص في الركلات الثابتة، ومحلل أداء، وجامع بيانات، وغيرها من الأدوار المستحدثة على الكرة الأفريقية.

قبل عام، تعاقد صن داونز مع الدنماركي فليمنغ بيرغ في منصب المدير الرياضي. بيرغ كان مسؤولًا عن الخطط التطويرية في الاتحاد الدنماركي بالسنوات السبعة الماضية، كما عمل في تشيلسي الإنجليزي 8 أعوام في مجال تنشئة المواهب لأكاديمية الفريق.

قائمة أفضل 10 فرق في أفريقيا

تصنيف (Opta Power Rankings) يُعدِّه مُحللون مختصون من أوبتا، ويضم قرابة 13500 فريق كرة قدم حول العالم، ويمنح التصنيف الفرق تقييمًا من 100 درجة، إذ إن التقييم 100 هو الأفضل، وصفر هو الأسوأ.

هيمنت 5 فرق مغاربية على تصنيف أفضل 10 فرق أفريقية لعام 2023 من أوبتا، بواقع 4 مقاعد للمغرب متمثلة في الوداد والرجاء والفتح الرباطي والجيش الملكي، ومقعد واحد لتونس كان لفريق النجم الساحلي.

اللافت أن الزمالك المصري خارج تصنيف أفضل 10 فرق أفريقية، وحلّ بدلًا منه بيراميدز الذي وصل إلى نهائي كأس الكونفيدرالية عام 2020؛ لكن الأغرب أن فريقين من تنزانيا اقتحما التصنيف، وهما سيمبا ويانغ أفريكانز.

أفضل 10 فرق أفريقية 2023 من تصنيف (Opta Power Rankings)
الترتيبالفريقالتقييمالتصنيف العالمي
1صن داونز - ج. أفريقيا81.4100
2الأهلي - مصر78.9167
3الوداد - المغرب77.6208
4بيراميدز - مصر76.7249
5الرجاء - المغرب76.5260
6الجيش الملكي - المغرب75.8305
7الفتح الرباطي - المغرب75.4326
8يانغ أفريكانز - تنزانيا74.9348
9سيمبا - تنزانيا74.9353
10النجم الساحلي - تونس74.2412


بخلاف الزمالك، يغيب عن التصنيف فرق أفريقية رائدة أمثال الترجي التونسي -بطل دوري أبطال أفريقيا 2018 و2019- وفريق اتحاد العاصمة الجزائري -بطل كأس السوبر الأفريقي- وتي مازيمبي الكونغولي صاحب 5 ألقاب لدوري الأبطال.

يستند تصنيف أوبتا على الأداء الجماعي والفنّي والنتائج الإجمالية للفرق، ولا يرتبط بتحقيق إنجازات أو بطولات بعينها، فهو تصنيف فنّي تحليلي لا يقوم على قوالب ثابتة، لذلك فقد جاء فريق بيراميدز بالمركز الرابع رُغم أنه لم يحقق أي بطولة في تاريخه.

شارك: