تاريخ مواجهات الأهلي والترجي في مسابقة دوري أبطال أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-02 21:26
من مواجهة سابقة بين الأهلي والترجي في مسابقة دوري أبطال أفريقيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ستكون الجماهير العربية على موعدٍ خاص مع قمةٍ عربية خالصة في نهائي دوري أبطال أفريقيا للموسم الجاري، حيث يلتقي الأهلي والترجي في موقعة لا تقبل القسمة على اثنين، ذهابًا على الأراضي التونسية في الثامن عشر من مايو/أيار الجاري، قبل أن يتكرر الموعد في الخامس والعشرين من الشهر ذاته، ولكن عبر بوابة استاد القاهرة الدولي في العاصمة المصرية.

يبحث الأهلي المصري عن لقبه الثاني عشر في دوري أبطال أفريقيا كرقم قياسي، كما أن فريق القلعة الحمراء يتطلع إلى الحفاظ على لقبه الذي توج به الموسم الماضي، مع إحراز اللقب الرابع في المسابقة الأفريقية خلال المواسم الخمسة الأخيرة، الأمر الذي يؤكد سيطرة الأهلي التامة على المسابقة الأفريقية في السنوات الماضية.

من ناحيته، يتطلع الترجي الرياضي التونسي إلى إيقاف سيطرة الأهلي على مسابقة دوري أبطال أفريقيا، وبدء مرحلة جديدة للأندية التونسية في البطولات الأفريقية، عبر إحراز لقبه الخامس في المسابقة، والأول له منذ عام 2019، حيث حصد آنذاك نسختين متتاليتين.

موقع winwin يضع بين يدي القراء تاريخ مواجهات الأهلي والترجي في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، وأبرز النتائج المتحققة، والأرقام المسجلة والنجوم الحاضرين.

تاريخ لقاءات الأهلي والترجي

التقى الأهلي والترجي في 24 مواجهة سابقة على مر تاريخ الناديين في مختلف المسابقات الأفريقية، جاءت 22 مواجهة منها في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، مع لقاءين آخرين جمعا عملاقي مصر وتونس في كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

وبدا من الواضح وجود تفوق ملحوظ للأهلي على منافسه التونسي في دوري أبطال أفريقيا، باعتبار أن هذه البطولة تمثل ملعبه الخاص تمامًا كما يحدث مع ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا.

وخلال 22 مواجهة في دوري أبطال أفريقيا، نجح الأهلي المصري في تحقيق الانتصار خلال 10 لقاءات على الترجي، فيما تعادل الفريقان في 8 مباريات، في الوقت الذي اكتفى فيه الترجي بتحقيق الانتصار في 4 مباريات أمام العملاق المصري.

أهداف الأهلي والترجي في دوري أبطال أفريقيا

خلال 22 مواجهة تمكن الأهلي من هز شباك الترجي في 26 مرة، بمتوسط يصل إلى 1.2 هدف في المباراة الواحدة، لكن الفريق المصري فشل في التسجيل أمام الترجي خلال 8 مباريات سابقة بينهما، مما يعكس حالة التكتيك الكبير في هذا النوع من المباريات بين العملاقين المصري والتونسي.

من ناحيته، تمكن الترجي من التسجيل في 15 مناسبة مختلفة أمام الأهلي المصري في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، فيما خرج الفريق التونسي دون التسجيل في 10 مباريات كاملة أمام العملاق المصري، وسط امتلاك معدل تهديفي أمام الأهلي يصل إلى 0.68 هدف في المباراة الواحدة.

أكبر النتائج المسجلة

تعود كبرى النتائج التي خرج بها الأهلي منتصرًا على الترجي إلى أعوام 2007، 2021 و2023 حيث حقق الفوز على الترجي بنتيجة 3-0 في 3 مباريات مختلفة.

أما كبرى نتائج الانتصار التي حققها الترجي على الأهلي، فتعود إلى عام 2018، وفيها فاز الفريق التونسي على منافسه المصري بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية في طريقه نحو إحراز اللقب. 

مناسبتان سابقتان في النهائي

تعد المواجهة المرتقبة بين الأهلي المصري والترجي التونسي هي الثالثة في المباريات النهائية لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، حيث التقى الفريقان في مناسبتين سابقتين، جمعت بين نجوم الفريقين المصري والتونسي 4 مباريات مثيرة على صعيد المواجهة الختامية للبطولة الأفريقية.

وخلال 22 مواجهة سابقة، التقى الأهلي والترجي في 6 مباريات مختلفة ضمن دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أفريقيا، ثم تواجه الفريقان مرتين في دور الستة عشر، ومرتين في ربع نهائي المسابقة.

ويُعد نصف النهائي أكثر أدوار المسابقة التي التقى خلالها الأهلي المصري والترجي التونسي، حيث تواجها في 8 مباريات جمعتهما عبر 4 نسخ مختلفة من البطولة.

وفي المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، التقى الأهلي والترجي في مناسبتين سابقتين بواقع 4 مباريات مختلفة، حيث يُقام نهائي البطولة عبر مباراتي ذهاب وإياب.

في المرة الأولى، ذهب اللقب لصالح الأهلي عام 2012، حينما تعادل الفريقان في الذهاب على أرضية استاد برج العرب بنتيجة إيجابية 1-1، بعد أن تقدم الترجي بهدف أول عبر وليد الهيشري في الدقيقة 49، ثم تعادل الأهلي في الدقيقة 88 عبر السيد حمدي.

وفي الإياب، حقق الأهلي الانتصار خارج قواعده أمام الترجي على أرضية الملعب الأولمبي حمادي العقربي، بنتيجة 2-1، بتسجيله هدفين عبر محمد ناجي جدو (43) ووليد سليمان (62)، فيما تمكن الترجي من تسجيل هدف وحيد عبر يانيك نيانغ (85).

وفي المواجهة النهائية الثانية، ذهب اللقب لصالح الترجي رغم خسارته في الذهاب على الأراضي المصرية بنتيجة 1-3، لكنه فجّر مفاجأة كبرى بالفوز على أرضه بنتيجة 3-0، ليحقق ريمونتادا مثيرة لن ينساها التاريخ في دوري أبطال أفريقيا.

شارك: