أفضل لاعب في "خليجي 25" محروم من اللعب لسنتين

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-12 17:49
لاعب المنتخب العراقي ونادي القوة الجوية إبراهيم بايش ( FACEBOOK/ IFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم عن حرمان لاعب المنتخب العراقي ونادي القوة الجوية إبراهيم بايش من اللعب لمدة عامين بسبب تهديده لحكم مباراة فريقه أمام الكهرباء في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

ونال بايش جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس الخليج "خليجي 25" في البصرة، والتي انتهت في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، بعدما سجل مع منتخب العراق 3 أهداف خلال مشاركته في البطولة، وكان له دور بارز في بلوغ أسود الرافدين المباراة النهائية.

وذكر الاتحاد العراقي في بيان أن "لجنة الانضباط في الاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم، عقدت اجتماعًا لمناقشة التقارير الرسميّة التي وصلت بخصوص الأحداث التي رافقت مباراة فريقي القوة الجويّة والكهرباء التي جرت بتاريخ 2023/4/9 ضمن منافساتِ الدوري الممتاز لكرة القدم للموسم 2022-2023".

وأضاف البيان: "بعد الاطلاع على كل مقاطع الفيديو التي تثبت حالات التجاوز ومحاولة الاعتداء على الطاقم التحكيميّ من الجماهير وأعضاء ولاعبي نادي القوة الجوية، حيث بدأت الجماهير عند الدقيقة 58 برمي الحجارة وزجاجات المياه على المساعد الأول للحكم واثق مدلل، وقد تمت تهدئة الجماهير بعد تدخل مشرف المباراة ورئيس رابطة مشجعي القوة الجوية الذي كان له الأثر في تهدئةِ الجماهير".

وتابع البيان: "بعد نهاية المباراة، توجه حمادي أحمد، عضو الهيئة الإداريّة لنادي القوة الجوية، إلى داخل الملعب نحو الطاقم التحكيميّ، ودفع الحكم المساعد علاء عباس، ثم وجّه كلمات وألفاظًا قاسية نابية إلى الطاقم التحكيميّ، وعلى إثرها تم إشهار البطاقة الحمراء في وجهه، ولم يكتفِ بذلك، بل أخذ بالتهديد والوعيد، وبعد ذلك صفق اللاعب إبراهيم بايش بيديه ساخرًا من الحكم، ما دعا الحكم ليشهر بوجهه الكارت الأصفر الثاني وبعده الكارت الأحمر".

وأردف: "ركض (بايش) باتجاه حكم المباراة في محاولة لضربه، وأخذ بالتوعد والتهديد وتلفظه بألفاظ بعيدة عن الروح الرياضيّة، كما بادر ماجد الساعدي عضو إدارة نادي القوة الجوية بالسب والشتم بألفاظ منافية للأخلاق، مع التهديد والوعيد، وعند محاولة الطاقم التحكيمي الخروج من أرض الملعب والدخول إلى غرفةِ الملابس، قذفت عليهم جماهير نادي القوة الجوية الحجارة وزجاجات المياه، وكذلك خلع مقاعد المدرجات ورميها داخل الملعب".

وبيّن أن "اللجنة -وبناءً على كل ما تَقدَّم- قررت معاقبة حمادي أحمد، عضو الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، بالحرمان من مرافقة الفريق ودخول الملاعب لمدة عامين؛ استنادًا إلى أحكام المادة وفقرة 10 من لائحة الانضباط، وكذلك معاقبة إبراهيم بايش، لاعب نادي القوة الجوية، بالحرمان من اللعب لمدة عامين استنادًا إلى أحكام المادة 51 فقرة 2 من لائحة الانضباط، وبدلالة المادة 3 فقرة 3 من لائحة المسابقات للموسم 2022-2023".

وواصل البيان: "اللجنة قررت معاقبة ماجد الساعدي، عضو الهيئة الإداريّة لنادي القوة الجوية، بالحرمان من مرافقة الفريق في الملاعب لمدة عامين استنادًا إلى أحكام المادة وفقرة 10 من لائحة الانضباط، وحرمان جماهير نادي القوة الجوية من الدخول إلى الملاعب على أرضهم المفترضة لمدة ثلاث مباريات استنادًا إلى أحكام المادة 5 فقرة "ب" من لائحة الانضباط".

وزاد: "إدارة نادي القوة الجوية تتحمل الأضرار كافة التي أحدثتها جماهيره في ملعب الشعب من خلع المقاعد وكل الأضرار الأخرى، وذلك بعد مفاتحة إدارة ملعب الشعب لتحديد قيمة (الأضرار)، فضلًا عن معاقبة نادي القوة الجوية بمبلغ قدره 10 ملايين دينار عراقي استنادًا إلى أحكام المادة 4/1/67 من لائحة الانضباط".

وأكمل البيان بأنه، واستنادًا إلى نص المادة 1/42 من لائحة الدوري الممتاز، تدفع الغرامات على أي نادٍ أو لاعبيه أو ممثليه أو ملاكه التدريبي إلى الاتحاد من جانب النادي المُعاقَب خلال مدة أقصاها 72 ساعة من تاريخ إصدار العقوبة أو يتم خصمها تلقائيًا من عوائد النادي لدى الاتحاد، إِن وُجِدت، وبخلافه يُمنَع النادي من خوض مباراته ويُعَدّ خاسرًا (0-3) في أول مباراة يخوضها في جدول مبارياتِ الدوري ضمن مدةِ العقوبة.

يُذكر أن الحكم العراقي الدولي مهند قاسم، قد قرر بالأمس، اللجوء إلى القضاء العراقي بسبب تلقيه تهديدات من لاعبي القوة الجوية إبراهيم بايش وحمادي أحمد بعد انتهاء مباراة الكهرباء والقوة الجوية في الدوري العراقي الممتاز يوم الأحد الماضي التاسع من أبريل/ نيسان الحالي.
 

شارك: