أسبقية مصرية.. متى توج العرب بميدالياتهم الأولمبية الأولى؟

2021-07-26 15:43
الميداليات الثلاث الخاصة بأولمبياد طوكيو 2020 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فتح السباح التونسي أحمد الحفناوي المجال للحديث عن إنجازات العرب في دورات الألعاب الأولمبية منذ نشأتها وصولاً إلى أولمبياد 2020 التي تستضيفها حاليا العاصمة اليابانية طوكيو.

قبل ميدالية الحفناوي الذهبية التي أحرزها الأحد 25 يوليو/ تموز، حصد العرب 108 ميداليات منذ أول ظهور لهم في الألعاب بواقع 26 ميدالية ذهبية و27 فضية و55 برونزية، لكن من كان صاحب البصمة الأولى التي وضعت العرب على خارطة الأولمبياد؟

مصر صاحبة أول ميدالية عربية في دورة الألعاب الأولمبية

لم يشارك العرب في الألعاب الأولمبية حتى عام 1912 في العاصمة السويدية ستوكهولم، والتي شهدت مشاركة أول عربي في الألعاب بظهور المبارز المصري أحمد حسانين بسلاح الشيش لكنه لم يحرز أي ميدالية آنذاك.

وجاءت الحرب العالمية الأولى وتوقفت الأولمبياد ثم عادت عام 1928 في العاصمة الهولندية أمستردام، وخلال هذه الدورة نال العرب أول ميدالية لهم في التاريخ الأولمبي، وقد أتت عبر الرباع المصري سيد نصير الذي أحرز ذهبية رفع الأثقال لوزن خفيف الثقيل.

ولم يكتف المصريون بميدالية نصير، حيث تبعه مواطناه مصطفى إبراهيم الذي نال ذهبية المصارعة الرومانية وفريد سميكة الذي توج بفضية الغطس من المنصة الثابتة والبرونزية من على المنصة المتحركة.

أما ثاني دولة عربية تتذوق طعم الميداليات الأولمبية فكانت لبنان في دورة هلسنكي عام 1952 عبر زكريا شهاب الذي نال فضية المصارعة الرومانية لوزن الديك، ومواطنه خليل طه الذي توج ببرونزية المصارعة الحرة لوزن المتوسط.

المغرب والعراق وتونس على منصات التتويج الأولمبي

وكان المغرب ثالث الدول العربية التي أحرزت ميدالية أولمبية عبر راضي عبد السلام، الذي توج بفضية سباق الماراثون في دورة روما عام 1960، ثم جاء الدور على العراق في الدورة ذاتها بعد أن توج عبد الواحد عزيز ببرونزية رفع الأثقال لوزن الخفيف.

وفي دورة طوكيو عام 1964، لحقت تونس بركب المتوجين بميدالية أولمبية، حيث تُوج العداء محمد القمودي بالميدالية الفضية لسباق 10 آلاف متر وحبيب غالية ببرونزية الملاكمة لوزن خفيف الوسط.

المغربية نوال المتوكل صاحبة أول ميدالية للمرأة العربية

وكانت دورة الألعاب الأولمبية عام 1984 بلوس أنجلوس الأمريكية تاريخية بامتياز بالنسبة للعرب، فقد شهدت أول تتويج للمرأة العربية بميدالية أولمبية.

خلال تلك الدورة التاريخية، استطاعت الأسطورة المغربية نوال المتوكل أن تلفت انتباه العالم بأسره بتتويجها بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر حواجز في مشهد سيظل خالداً في تاريخ الأولمبياد، أما ثاني امرأة عربية تحرز ميدالية أولمبية فكانت الجزائرية حسيبة بولمرقة التي فازت بذهبية سباق 1500 متر في أولمبياد برشلونة عام 1992، ثم السورية غادة شعاع صاحبة الذهبية في مسابقة السباعية في دورة أتلانتا عام 1996.

قطر تحصد أول ميدالية لدول الخليج

وفي دورة برشلونة عام 1992، أهدى القطري محمد سليمان بلاده أول ميدالية في التاريخ الأولمبي حين توج ببرونزية سباق 1500 متر، وهي أول ميدالية أولمبية لرياضي من دول الخليج العربي.

وخلال دورة عام 2000، التي استضافتها مدينة سيدني الأسترالية، حقق السعودي هادي صوعان إنجازاً غير مسبوق في تاريخ بلاده حيث أحرز فضية سباق 1500 متر وأهدى السعودية أول ميدالية أولمبية، ثم لحقه الكويتي فهيد الفيحاني في مسابقة الحفرة المزدوجة والرماية.

وبالمحصلة، فإن مصر هي صاحبة أول ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية للعرب في تاريخ الألعاب الأولمبية، كما أن المغربية نوال المتوكل هي المرأة العربية والإفريقية والمسلمة الأولى التي تحرز ميدالية أولمبية، والقطري محمد سليمان هو أول رياضي من الخليج ينال شرف التتويج الأولمبي.

شارك: