أسباب تدفع برشلونة لضم فيتور روكي في يناير 2024

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-11 16:11
صفقة برشلونة فيتور روكي بقميص فريقه الحالي أتلتيكو باراناينسي البرازيلي (twitter/aPartidoUnico)
Source
+ الخط -

يكثف نادي برشلونة جهوده من أجل ضم البرازيلي فيتور روكي من صفوف أتلتيكو باراناينسي البرازيلي، عندما تفتح سوق الانتقالات الصيفية أبوابها في يناير/كانون الأول 2024.

وأعلن برشلونة، خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، عن ضم روكي (18 عامًا)، مع تأجيل التحاق اللاعب بالنادي حتى العام المقبل، وسط توقعات تشير لإمكانية حدوث ذلك في يناير القادم.

ويُصنَف روكي ضمن أبرز المواهب الصاعدة في سماء كرة القدم البرازيلية، وقد خاض باكورة مبارياته الدولية مع منتخب البرازيل الأول، أمام المغرب، خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

ورغم التوقيع معه بالفعل في يوليو/ تموز الماضي، على عقد حتى 2031، مقابل 30 مليون يورو أساسية و31 مليونًا أخرى متغيرات، لكن سيتعين على البارسا الالتزام بقواعد اللعب المالي النظيف لكي يستطيع تقييده في يناير القادم، حيث يبذل البلوغرانا جهودًا كبيرة من أجل تقديمه للجماهير في شتاء العام القادم.

ويستعرض "winwin" في الأسطر التالية، أبرز الأسباب التي تدفع الفريق الكتالوني لاستقطاب اللاعب في يناير القادم، رغم الصعوبات المالية التي يعاني منها النادي.

تراجع أداء ليفاندوفسكي

بدا واضحًا للغاية أن الدولي البولندي، روبرت ليفاندوفسكي، ليس في أفضل حالاته، كما كان سابقًا في بايرن ميونخ، إذ يبدو أنّه تأثر بالإصابة التي تعرض لها في الفترة الماضية، حيث لم يستعد كامل لياقته البدنية.

وحتى قبل الإصابة، لم يكن ليفاندوفسكي في أفضل أحواله، والأمر يعود بالطبع إلى تراجع أداء الفريق ككل، في ظل انخفاض معدل الاستحواذ على الكرة ونسبة التمريرات الصحيحة للنادي الكتالوني في المباريات الماضية، وهو ما أثر بشكل واضح في أداء النجم البولندي، الذي يواجه صعوبات في الظهور بمستوى بدني عالٍ، نظرًا لتقدمه في السن وبلوغه عامه الـ35.

زيادة عمق التشكيل

عانى النادي الكتالوني من العديد من الإصابات، هذا الموسم، وفي مباراة الكلاسيكو ضد ريال مدريد، على سبيل المثال لا الحصر، كان يفتقد الفريق لروبرت ليفاندوفسكي ورافينيا، وتعرض جواو فيليكس لإصابة عضلية.

ومع تلاحم المُباريات والروزنامة المضغوطة للموسم، سيكون من المهم أن يحصل المدرب تشافي هيرنانديز على خيارات أخرى في الهجوم من أجل مساعدة الفريق هجوميًا، خاصةً أن برشلونة لا يملك مهاجمًا صريحًا (9) بخلاف ليفاندوفسكي، ما يدفع المدرب للاستعانة بجواو فيلكيس وأحيانًا لامين يامال في هذا المركز.

صنع منافسة في الهجوم

لا يمرّ هجوم النادي الكتالوني بأفضل أحواله، مؤخرًا، إذ لم يسجل إلا 24 هدفًا فقط، في الدوري الإسباني، ويتفوق عليه جيرونا المتصدر، وأتلتيكو مدريد صاحب المركز الخامس، وحتى أتلتيك بيلباو صاحب المرتبة السادسة.

ويبدو أنّ تراجع أداء ليفاندوفسكي أيضًا، يعود أيضًا لضمانه مركزه في ظل معرفته بعدم وجود بديل له في الفريق، لكن استقدام روكي سيؤدي إلى صنع منافسة في الخط الأمامي مع ليفاندوفسكي وجواو فيليكس، قد يكون أحدهما ضحية للموهبة الجديدة في ظل أرقامه الرائعة التي قدمها مع ناديه البرازيلي.

وإحصائيًا، خاض روكي 78 مباراة مع الفريق الأول لأتلتيكو باراناينسي، رغم حداثة سنه، مُسهمًا بـ38 هدفًا (سجّل 27 هدفًا، قدّم 11 تمريرة حاسمة).

أفكار جديدة

من المنتظر أن يساعد انتقال روكي إلى البلوغرانا في يناير، المدرب تشافي، على تطبيق أفكار جديدة على أرض الملعب، رغم من أن روكي يلعب كرأس حربة (9) لكن ذا الـ18 ربيعًا لديه قدرة أيضًا على اللعب في مركزي الجناحين الأيمن والأيسر، وسبق له اللعب في 3 مباريات سابقة من قبل هذين المركزين.

ويمتاز روكي بأنه ليس مجرد مُهاجم "صندوق" يُفضل التمركز في منطقة الجزاء من أجل التعامل مع الكرات العرضية، إذ إن أدوار البرازيلي الشاب -إلى حدٍ ما- تشبه ما يقدمه الفرنسي كريم بنزيما أسطورة ريال مدريد ومهاجم الاتحاد السعودي، حيث يُفضل المهاجم البرازيلي التراجع قليلًا خارج منطقة الجزاء والحصول على الكرة ثم التوغل لداخل المنطقة مرة أخرى من أجل هز الشباك.

وإلى جانب تحركات روكي الرائعة على مشارف منطقة الجزاء وإلى الوراء قليلًا، سيكون المدرب تشافي قادرًا على تطبيق أسلوب "الضغط العالي" بشكل أفضل بسبب عامل السن الذي يصب في مصلحة المهاجم البرازيلي، ما سيساعد الفريق على سرعة استعادة الكرة من المنافسين وبناء هجمات جديدة.

ويمتاز روكي أيضًا بقدم يمنى قوية للغاية، ويُجيد التسديد من بعيد ومن جانبي الملعب.

شارك: