أرسنال يوفر 70 مليون جنيه إسترليني من قيمة أجور اللاعبين

2022-02-20 16:33
نادي أرسنال بقيادة مدربه ميكيل أرتيتا خفض فاتورة أجور اللاعبين بعد الاستغناء عن 14 لاعباً (Getty)
Source
+ الخط -

قلص نادي أرسنال الإنجليزي بقيادة مدربه الإسباني ميكيل أرتيتا، رواتب لاعبيه من 157 مليون جنيه إسترليني في الموسم الماضي إلى 87.2 مليون جنيه هذا الموسم، لتنخفض فاتورة أجور النادي اللندني بنحو 70 مليون، وفقا لما نشرته صحيفة "The Sun" البريطانية في تقرير لها، استناداً إلى موقع "capology" المالي.

وأجرى أرتيتا، منذ توليه المسؤولية عام 2019، تغييرات كثيرة في الفريق؛ إذ تخلص من الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ الذي يبلغ راتبه 350 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، بعد انتقاله مجاناً إلى برشلونة الإسباني، في سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة.

وأنهى أرسنال منذ نحو سنة عقد لاعبه السابق، الألماني مسعود أوزيل، وذلك قبل 6 أشهر على نهايته، وكان الراتب الأسبوعي للاعب فنربخشة التركي حاليا يبلغ 350 ألف جنيه إسترليني.

وفي الصيف الماضي، وفر "المدفعجية" 200 ألف جنيه أسبوعياً، عندما انفضل بالتراضي عن البرازيلي ويليان الذي عاد إلى فريقه الأم نادي كورينثيانز البرازيلي.

ويُعَدُّ راتب الغاني توماس بارتي الأعلى حالياً في أرسنال بـ200 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا، ويليه الفرنسي ألكسندر لاكازيت بـ182 ألف، ثم الإيفواري نيكولاس بيبي بـ140.

مقارنة بين مجموع الرواتب في عهد مدرب أرسنال الحالي ميكيل أرتيتيا وفي عهد المدربينِ السابقينِ أوناي إيمري وأرسين فينغر

نجح أرتيتا في تخفيض ميزانية أجور اللاعبين السنوية بشكل كبير مقارنة بعهد المدرب الفرنسي السابق أرسين فينغر المعروف بتقشفه؛ إذ ذكرت الصحيفة البريطانية أن مجموع الرواتب في عهد الفرنسي وصل إلى 109 ملايين في موسم 2016-2017، وإلى 106 ملايين في موسم 2015-2016، وإلى 104 ملايين في موسم 2014-2015.

وفي الموسم الأول للمدرب الإسباني أوناي إيمري الذي خلف فينغر 2017-2018، وصلت فاتورة الأجور إلى 163 مليون جنيه إسترليني، نتيجة الرواتب الكبيرة لبعض اللاعبين؛ مثل الألماني أوزيل، ولاعب إنتر ميلان الحالي، التشيلي أليكسيس سانشيز (350 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا)، ولاعب روما الحالي، الأرميني هنريك مخيتاريان (200 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً). وفي موسم إيمري التالي، انخفض مجموع الرواتب إلى 137 مليونا، ثم أُقيل من تدريب الفريق بعد ذلك.

نادي أرسنال الإنجليزي تخلى عن العديد من اللاعبين لتخفيض فاتورة الأجور

أكدت الصحيفة البريطانية أن تقليص مجموع الرواتب في عهد المدرب الحالي أرتيتا، تزامن مع تخلي "الغانرز" عن 14 لاعباً في الفترة الماضية، وفي المقابل، كان اللاعب الإنجليزي الشاب ذي الأصول البرازيلية، لينو سوزا (17 عامًا)، هو الوافد الوحيد في يناير/ كانون الثاني إلى أرسنال، قادماً من وست بروميتش ألبيون. 

ووقّع النادي اللندني مع المدافع الأمريكي أوستون ترستي في سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة ثم أعاره إلى كولورادو رابيدز الأمريكي. وأكد المصدر ذاته أن حارس مرمى نادي نيو إنغلاند ريفولوشن، الأمريكي مات تورنر، سينضم إلى "الغانرز" الصيف المقبل.

وفشل أرسنال في التعاقد مع المهاجم الصربي دوسان فلاهوفيتش الذي قرر الانضمام إلى يوفنتوس، ولم يتعاقد مع مهاجم ريال سوسييداد، السويدي ألكسندر إيساك، أو مع لاعب إسبانيول، الإسباني راؤول دي توماس، بعد أن كانا ضمن المرشحين للانتقال إلى صفوفه.

شارك: