مع خطة توخيل الجديدة.. هل بات زياش أكثر فعالية من لوكاكو؟

2022-02-20 16:44
المغربي حكيم زياش لاعب تشيلسي خطف الأضواء في مباراة كريستال بالاس (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اقتنص نادي تشيلسي فوزًا ثمينًا على حساب مضيفه كريستال بالاس، بنتيجة 1-0، أمس السبت 19 فبراير/ شباط، ضمن الجولة 26 من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، وحمل هدف الانتصار توقيع المغربي حكيم زياش عند الدقيقة 89 من عمر المباراة.

ودخل تشيلسي مواجهة كريستال بالاس منقوصًا من بعض لاعبيه بداعي الإصابة؛ إذ افتقد خدمات الظهيرين الإنجليزيين، ريس جيمس وبن تشيلويل، إضافة إلى المدافع الإسباني سيزار أزبيليكويتا، قائد الفريق، ما جعل المدرب الألماني توماس توخيل يجري تغييرات في تشكيلته الأساسية، ويواصل التخلي عن أسلوبه المفضل الذي يعتمد على 3 مدافعين، وذلك للمباراة الثالثة على التوالي في البريميرليغ.

واعتمد توخيل أمام كريستال بالاس على طريقة لعب (4-3-3)، وكان حكيم زياش من أهم مفاتيح اللعب في النادي اللندني؛ إذ قاد العديد من الهجمات الخطيرة، واستطاع في نهاية المباراة إحراز هدف الفوز لفريقه.

وبالنظر إلى طريقة اللعب السابقة للبلوز (3-4-3)، كان لدى المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو دور رئيسي في إنهاء الهجمات لفريقه، لكن بعد تغيير أسلوب اللعب إلى (3-3-4)، بات التركيز هجوميا أكثر على زياش في الاختراق من الأطراف وإرسال العرضيات، وهذا يظهر بوضوح من أرقام لوكاكو وزياش في مباراة كريستال بالاس.

ويأتي ذلك بعد أن عانى زياش من موسم أول مُحبط مع تشيلسي في العام الماضي الذي سعى فيه المغربي لترك بصمته في الفريق تحت قيادة مدرب الفريق السابق، الإنجليزي فرانك لامبارد ثم مع المدرب الحالي توخيل، وخاض اللاعب 39 مباراة في جميع المسابقات بمجموع دقائق لعب بلغ 1900 دقيقة (بمعدل 49 دقيقة لكل مباراة)، وسجل 6 أهداف فقط.

لكن خلال الموسم الحالي، حدث تطور ملحوظ في مسيرة زياش مع تشيلسي؛ إذ خاض مباراته الـ28 مع البلوز حتى الآن، ووصل إلى 1792 دقيقة (بمعدل 64 دقيقة لكل مباراة)، وأحرز 7 أهداف.

أرقام فريدة للمغربي حكيم زياش في مباراة تشيلسي ضد كريستال بالاس

في مواجهة كريستال بالاس، كان اللاعب المغربي أبرز لاعبي فريقه؛ إذ لمس الكرة 77 مرة، ليكون ثالث أكثر لاعبي تشيلسي لمسًا للكرة، والاثنان الوحيدان اللذان تفوقا عليه هما قلبا الدفاع، الألماني أنطونيو روديغر والبرازيلي تياغو سيلفا، وهذا أمر مفهوم لأن البلوز قضى الكثير من الوقت في محاولة بناء اللعب من الخلف.

وسدد زياش 3 تسديدات خلال مواجهة كريستال بالاس، أكثر من أي لاعب آخر في تشيلسي، وراوغ بنجاح 4 مرات، ولمس الكرة في منطقة جزاء الخصم 5 مرات (ثاني أكثر لاعب في تشيلسي)، وقدم 18 تمريرة في الثلث الأخير، وكان الأكثر إرسالا للعرضيات من لاعبي تشيلسي بـ9 كرات عرضية.

وعلى الرغم من أن كريستال بالاس أغلق دفاعاته في هذه المباراة بصورة جيدة وجعل الأمور صعبة على تشيلسي، فقد استطاع صاحب الـ28 عامًا اختراق حصون أصحاب الأرض، وأحرز هدف الانتصار بعد تلقيه عرضية الإسباني ماركوس ألونسو، أودعها زياش بدقة في الشباك، ليمنح فريقه 3 نقاط حاسمة.

وأشار اللاعب المغربي، عقب لقاء كريستال بالاس، إلى وجود بعض الصعوبات في تأقلم اللاعبين على نظام اللعب الجديد، قائلا: "كانت مباراة صعبة مع عدد قليل من الفرص، أفضل شعور هو التسجيل في الدقيقة الأخيرة. قد يكون من الصعب على اللاعبين التكيف مع شيء جديد، ولكن هذا ما يتعين علينا فعله نحن اللاعبين لنؤدي عملنا باحترافية قدر الإمكان".

وعلى الرغم من أن بدايته مع تشيلسي لم تكن بالشكل المأمول، فقد أبدى زياش قدرته على الاستمرار في التألق وكتابة صفحات مشرقة مع البلوز في قادم المواعيد، خصوصًا في ظل طريقة اللعب (4-3-3) التي اعتاد عليها النجم المغربي منذ أن كان لاعبًا في صفوف أياكس الهولندي.

شارك: