أحمد العلي.. أبرز المحطات في مسيرة حكم مباراة قطر وإيران

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-06 16:05
الكويتي أحمد العلي حكم مباراة قطر وإيران في نصف نهائي كأس آسيا 2024 (X/NadeebQa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُثير جدل كبير اليوم الثلاثاء حول هوية حكم مباراة قطر وإيران المُرتقبة، المُقررة إقامتها غدًا الأربعاء، ضمن منافسات الدور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا 2024 بقطر.

وسبق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن أعلن تعيين الكويتي أحمد العلي حكمًا للساحة في مباراة قطر وإيران، لكن مدرب الفريق الإيراني، أمير قلعة نويي، خرج اليوم الثلاثاء بتصريحات صحفية، أبدى من خلالها دهشته من إسناد إدارة المباراة إلى حكم عربي.

وبدا المدرب الإيراني مشككًا في إمكانية تحيز العلي لمنتخب قطر في المباراة، وهي نقطة أشار إليها لاعب منتخب إيران، سعيد عزة الله، خلال المؤتمر الصحفي التقديمي للقاء.

وقال أمير قلعة نويي: "عليكم أن تسألوا الاتحاد الآسيوي لماذا اختار حكمًا عربيًا من الكويت لمباراة ضد فريق عربي آخر هو قطر". أما سعيد عزة الله، فقال: "حكم المباراة كويتي. نتساءل كيف يتم تعيين حكم عربي لإدارة المباراة".

في هذا التقرير من "winwin"، نُسلط الضوء على أبرز المحطات في مسيرة أحمد العلي، حكم مباراة قطر وإيران في نصف نهائي كأس آسيا 2024، مع التطرق أيضًا لبعض الحقائق، التي تدحض كل الشكوك حول حكم الساحة الكويتي.

مَن يكون أحمد العلي حكم مباراة قطر وإيران في كأس آسيا؟

يُعد أحمد العلي ضمن أبرز الحكام الصاعدين في كرة القدم الآسيوية، وقد حظي بثقة الاتحاد الآسيوي في بطولة كأس آسيا 2024؛ إذ تُعد مباراة قطر وإيران الرابعة لحكم الساحة الكويتي بالمسابقة القارية.

وتتضمن مسيرة العلي التحكيمية إدارته مباريات مهمة في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم ودوري أبطال آسيا وكأس الخليج العربي، لكن تبقى كأس آسيا 2024 بمثابة الحدث الأبرز والأكثر تميزًا في مسيرة حكم الساحة الكويتي.

وبدا أحمد العلي مؤهلًا للعب دور تحكيمي بارز بكأس آسيا 2024، من خلال إدراج اسمه في قائمة الحكام المشاركين بنهائيات كأس العالم للشباب 2023 بالأرجنتين، قبل أن يدير 5 مباريات في 6 جولات أُقيمت بدور المجموعات لدوري أبطال آسيا هذا الموسم 2023-24.

حقائق تهدم شكوك مدرب إيران

بالنظر للمباريات الخمسة التي أدارها أحمد العلي في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا هذا الموسم، يتبين أن هناك مباراتين من الخمسة كانت لفرق إيرانية؛ حيث فاز سباهان أصفهان 3-1 على أجمك الأوزبكي بالجولة الثانية، قبل أن يتعادل برسبوليس مع استقلال دوشنبه الأوزبكي 1-1 بالجولة الثالثة.

وفي نهائيات كأس آسيا 2024، أدار العلي 3 مباريات؛ بواقع مباراتين في دور المجموعات، ومباراة واحدة في دور الـ16.

ومن اللافت حقًا أن المباريات الثلاثة كانت لفرق عربية؛ حيث تعادلت فلسطين مع الإمارات 1-1، وعُمان مع قيرغيزستان بالنتيجة نفسها، فيما خسرت البحرين 1-3 أمام اليابان.

وهنا، وجب التنويه بأن مباراة عُمان وقيرغيزستان كانت حاسمة؛ حيث احتاج الفريق العُماني لتحقيق الفوز بأي نتيجة للتأهل إلى دور الـ16، فيما كانت مباراة "البحرين واليابان" في ثمن النهائي؛ حيث أشهر أحمد العلي بطاقتين صفراوين في وجه اثنين من لاعبي الفريق البحريني "العربي"، مقابل بطاقة صفراء واحدة في وجه أحد لاعبي الفريق الياباني "غير العربي".

ويعني كل ذلك أن الفرق الإيرانية لم تخسر مع أحمد العلي في دوري الأبطال هذا الموسم، فيما لم تحقق الفرق العربية الانتصار بصافرة حكم الساحة الكويتي في كأس آسيا.

جدير بالذكر أن المنتخب القطري يسعى للفوز على منافسه الإيراني للتأهل إلى نهائي كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي، ومن ثم الاحتفاظ باللقب الذي توج به في النسخة الماضية عام 2019 في الإمارات.

شارك: