أبرز الأرقام والإحصائيات بعد نهاية موسم دوري روشن السعودي

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-01 18:39
جانب من تتويج الاتحاد بلقب دوري روشن السعودي موسم 2022-23 (spl)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُسدِل الستار على موسم 2022-23 من بطولة الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن"، حيث تُوّج نادي الاتحاد باللقب التاسع في تاريخه، بعد منافسة قوية استمرت مع نادي النصر حتى الجولة قبل الأخيرة، فيما هبط فريقا العدالة والباطن إلى دوري الدرجة الأولى السعودي "دوري يلو".

وجاء نادي الهلال في المرتبة الثالثة بجدول الترتيب، بعدما سيطر على لقب الدوري السعودي خلال المواسم الثلاثة السابقة، بينما حل الشباب رابعًا، بفارق نقطة وحيدة عن فريق التعاون، الذي يُعَدّ "الحصان الأسود" لهذا الموسم.

وشهدت منافسات دوري روشن السعودي إحراز 648 هدفًا خلال 240 مباراة، بمعدل 2.7 هدف في كل مباراة، وإشهار 874 بطاقة صفراء، و41 بطاقة حمراء، وتم احتساب 75 ركلة جزاء، وتمكنت الفرق من الحفاظ على نظافة شباكها 138 مرة.

وتصدر النصر لائحة الفرق الأقوى هجومًا في المسابقة برصيد 63 هدفًا، بفارق 3 أهداف عن الاتحاد، ثم الشباب بـ57 هدفًا، فيما كان الاتحاد الأقوى دفاعيًا، ولم تهتز شباكه سوى 13 مرة، ثم النصر 18 مرة، وفي المركز الثالث الهلال الذي تلقى مرماه 29 هدفًا.

وكان الهلال أكثر الفرق تسديدًا على المرمى بـ478 تسديدة، ثم النصر بعدد 470 تسديدة، ومن بعدهما الشباب بـ455 تسديدة، فيما يُعَدّ الاتحاد أكثر الفرق السعودية حفاظًا على نظافة شباكه بواقع 19 مرة، ويأتي النصر ثانيًا بـ16 مرة، ثم الهلال في 14 مناسبة.

عبد الرزاق حمد الله على عرش الهدافين في دوري روشن

اعتلى مهاجم الاتحاد، المغربي عبد الرزاق حمد الله، قائمة الهدافين برصيد 21 هدفًا، بفارق هدف عن محترف النصر، البرازيلي أندرسون تاليسكا، وجاء مهاجم الهلال، النيجيري أوديون إيغالو، ثالثًا برصيد 19 هدفًا.

وكتب محترف نادي التعاون، الباراغواياني أليخاندرو روميرو المُلقب بـ"كاكو"، التاريخ في السعودية؛ إذ أصبح أكثر من صنع أهدافًا خلال موسم واحد في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين بـ"15 تمريرة حاسمة"، وجاء بعده البرازيلي إيغور كورنادو، محترف الاتحاد، برصيد 13 تمريرة حاسمة، ثم محترف الطائي، الزيمبابوي نوليدج موسونا، الذي صنع 9 أهداف.

وجاء كاكو أيضًا في صدارة اللاعبين الأكثر صناعة للفرص، بواقع 83 فرصة، يليه كورنادو بـ80 فرصة، ثم المغربي فيصل فجر، محترف الوحدة، الذي صنع لزملائه 72 فرصة هذا الموسم في دوري روشن السعودي.

ويُعَدّ الأرجنتيني كريستيان جوانكا، محترف الشباب، أكثر المُسددين على مرمى المنافسين، برصيد 27 تصويبة، ثم تاليسكا بـ23 تسديدة، وفي المركز الثالث النيجيري أنطوني نواكايمي، محترف الفيحاء، الذي أطلق 22 تسديدة.

تألق كبير من حارس عرين الاتحاد مارسيلو غروهي

من جانبه، تألق حارس الاتحاد، البرازيلي مارسيلو غروهي، في الحفاظ على نظافة شباكه هذا الموسم خلال 18 مباراة، مُسهمًا في تتويج فريقه بلقب دوري روشن، ويأتي من بعده حارس الهلال، عبد الله المعيوف، الذي حقق "الكلين شيت" 12 مرة هذا الموسم، ثم حارس الشباب، الكوري الجنوبي كيم سيونغ غيو، الذي لم تهتز شباكه خلال 11 مواجهة.

وتصدر حمد الله قائمة أكثر اللاعبين الذين سجلوا أهدافًا من ركلات جزاء، بواقع 9 أهداف، يليه جوانكا برصيد 6 أهداف، ثم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، محترف النصر، بإحرازه 5 أهداف من علامة الجزاء.

شارك: