آخرها تأهل الهلال.. الكرة السعودية تبدأ في جني ثمار التطور

2023-02-10 16:45
من احتفال لاعبي الهلال السعودي بالتأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعكس وصول نادي الهلال السعودي إلى نهائي كأس العالم للأندية "المغرب 2022" التطور الكبير الذي حدث في الكرة السعودية خلال السنوات الماضية، ونتائج الاستثمارات والأموال الضخمة التي تم ضخها في كرة القدم من جانب الحكومة السعودية.

ويُعد الهلال أول فريق سعودي يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية، حيث أقصى فلامينغو في نصف النهائي، وتفوق عليه بنتيجة (3-2)، وسيلعب "الزعيم" في النهائي المونديالي أمام العملاق الإسباني ريال مدريد، مساء السبت 11 فبراير/ شباط.

وعلى مدار تاريخ بطولات كأس العالم للأندية، وصل فريقان فقط من آسيا إلى المباراة النهائية، هما كاشيما أنتليرز الياباني في نسخة عام 2016، والعين الإماراتي في نسخة عام 2018، وسيكون الهلال ثالث الفرق الآسيوية التي تُحقق هذا الإنجاز.

وسيطر فريق المدرب الأرجنتيني رامون دياز على كرة القدم الآسيوية في السنوات الأخيرة؛ إذ توج الهلال بلقب دوري أبطال آسيا مرتين خلال آخر 4 سنوات، وإجمالاً فاز "الزعيم" بـ4 ألقاب في المسابقة، وهو رقم قياسي لم يصل إليه أي فريق في القارة الصفراء.

وبالإضافة لوصول الهلال إلى نهائي كأس العالم للأندية، كأول فريق سعودي يصل لهذا الإنجاز، كانت هناك شواهد أخرى تؤكد أن السعودية بدأت في جني ثمار التطور الذي حدث في كرة القدم مؤخرًا، وهذا ما يستعرضه لكم winwin من خلال السطور التالية.

توقيع النصر مع كريستيانو رونالدو

عقب انتهاء بطولة كأس العالم قطر 2022، أعلن نادي النصر السعودي التوقيع مع النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، في صفقة انتقال حر، مقابل 200 مليون يورو سنويًا، حسب تقارير صحفية مختلفة، وذلك عقب فسخ اللاعب لعقده مع مانشستر يونايتد.

كانت صفقة رونالدو قنبلة إعلامية بحق، تمثل نقطة البداية الحقيقية لانطلاق الدوري السعودي للمحترفين، وللسعودية كدولة كرة قدم، صحيح أن "صاروخ ماديرا" ليس أول أجنبي يلعب في المسابقة السعودية، لكن كل الأسماء التي سبقته كانت بعيدة كثيرًا عن نجوميته في عالم الساحرة المستديرة.

شراء نادي نيوكاسل

في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أعلن صندوق الاستثمارات العامة للحكومة السعودية، بقيادة رئيسه ياسر الرميان، عن شراء 80% من نادي نيوكاسل مقابل 320 مليون جنيه إسترليني، ومن المعروف أن نيوكاسل نادٍ يتمتع بإمكانيات وشعبية وتاريخ كبير في الكرة الإنجليزية، لكنه في السنوات الماضية عانى من تراجع النتائج.

في غضون عام ونصف فقط، ومع استثمار الملايين (286 مليون جنيه إسترليني)، عاد "الماكبايس" إلى المسار الصحيح، ووصلوا إلى نهائي كأس رابطة المحترفين "كأس كاراباو"، وحاليًا يحتلون المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي يؤهلهم إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وهو أمر لم يكن من الممكن تصوره في حقبة ما قبل السعودية الأخيرة.

انتصار السعودية على الأرجنتين

يُعدُّ انتصار المنتخب السعودي على الأرجنتين في مونديال 2022 أحد أكبر المفاجآت في عالم كرة القدم. كانت المباراة الأولى للمنتخب الفائز باللقب العالمي على أرض قطر، حيث خسر رفاق ليونيل ميسي (2-1) وأحرز هدفي الأخضر صالح الشهري وسالم الدوسري الذي كان أيضًا نجمًا في فوز الهلال على فلامينغو بمونديال الأندية، بتسجيله هدفين وصناعته هدفًا آخر.

وتسعى السعودية، بملف مشترك مع مصر واليونان، لاحتضان كأس العالم 2030، بعد حصولها منفردة على حق استضافة كأس آسيا 2027، كما أن الكرة السعودية كانت لها نجاحات أخرى مؤخرًا، حيث تأهل المنتخب الأولمبي السعودي لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 للمرة الأولى منذ 24 عامًا، وإضافة إلى ذلك، فاز المنتخب السعودي تحت 23 عامًا بكأس آسيا الأخيرة دون أن تهتز شباكه بأي هدف، وبلا شك فإنها نجاحات أخرى تزرع البذور لمزيد من الإنجازات في السنوات المقبلة.

شارك: