فورمولا 1 | سوزوكا تستضيف جائزة اليابان الكبرى حتى 2029

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-02 17:26
استمرار جائزة اليابان الكبرى في سوزوكا حتى 2029 (x/fia)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

واصلت جائزة اليابان الكبرى حضورها في روزنامة بطولة العالم للفورمولا 1 حتّى عام 2029، على حلبة سوزوكا التاريخية، وفق ما أفاد الجمعة القيّمون على البطولة اليوم الجمعة.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، مُدد العقد الذي يربط الحلبة التاريخية مع الفئة الأولى لفترة خمس سنوات، علمًا أن العقد الحالي ينتهي مع نهاية موسم العام الحالي 2024.

وكشف القيّمون أن جائزة اليابان الكبرى ستقام لأول مرة في تاريخها مطلع البطولة، بدلاً من موعدها الاعتيادي في نهاية الموسم، وستواصل استضافتها حلبة سوزوكا منذ عام 1987، باستثناء عامي 2007 و2008، عندما نُظمت على حلبة جبل فوجي.

لماذا تم تغيير موعد جائزة اليابان الكبرى ؟

وتأتي هذه الخطوة عقب قرار الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" تنسيق روزنامة بطولة العالم للفورمولا 1 بهدف تقليص بصمتها التي تحمل الانبعاثات الكربونية، وبالتالي سيتم تنظيم سباق اليابان الذي يشكّل الجولة الرابعة هذا الموسم، في بداية شهر أبريل/ نيسان، بين سباقي أستراليا والصين.

وتابع 222 ألف متفرج جائزة اليابان في العام الماضي، بزيادة قدرها 10 بالمئة مقارنة بعام 2022، عقب إدراج السباق مجددًا في الروزنامة العالمية، بعد إلغاء نسختين بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وكان الهولندي ماكس فيرستابين حقق الفوز في سباقات جائزة اليابان الكبرى العام الماضي، ضمن المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم لـ"فورمولا 1".

وتقدم فيرستابين في السباق الذي تصدره من البداية وحتى النهاية، على سائقي ماكلارن مرسيدس البريطاني لاندو نوريس والأسترالي أوسكار بياستري.

جائزة إسبانيا تنتقل إلى مدريد

في سياق متصل بالفورمولا 1؛ ستنتقل جائزة إسبانيا الكبرى في الفورمولا 1 إلى مدينة مدريد بدءًا من 2026 بعقد لعشر سنوات، ما يترك حلبة برشلونة التي كانت موطنًا لجولة إسبانيا منذ 1991، وبات الآن مستقبلها مجهولاً.

وتتكون الحلبة في مدريد من 5.47 كيلومترًا وتضم قسمين: قسم شوارع وقسم آخر كحلبة، وما زالت الحلبة بحاجة لموافقة الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، لكنها تضم 20 منعطفًا، ومن المتوقع أن يبلغ زمن اللفة فيها دقيقة و32 ثانية. وستضم كذلك مبنى للبادوك بمواصفات "بريميوم" على حدّ وصف الفورمولا 1.

كما سيتم تدعيم حلبة مدريد بشبكة مواصلات عامة، وتتسع الحلبة مبدئيًّا لـ 110.000 متفرج، وهو عدد ستتم زيادته إلى 140 ألفًا خلال النصف الأول من العقد.

شارك: