2022/05/22

فرستابن ينتزع صدارة بطولة العالم لسباقات فورمولا 1

رياضات ميكانيكية
فرستابن يفوز في إسبانيا وينتزع صدارة بطولة العالم (Getty)
المصدر
winwin

فاز ماكس فرستابن بسباق جائزة إسبانيا الكبرى الأحد 22 مايو/ أيار، ليقود فريقه "رد بول" لإحراز المركزين الأول والثاني وانتزاع صدارة بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، مستفيداً من انسحاب شارل لوكلير سائق فيراري بسبب مشكلة في المحرك.

واحتل المكسيكي سيرجيو بيريز المركز الثاني متأخرا بفارق 13 ثانية عن زميله، كما حصد نقطة إضافية جراء تحقيق أسرع لفة في السباق بعدما أبلغه رد بول بترك فرستابن يتجاوزه نحو الصدارة، كي يحقق انتصاره الثالث على التوالي بعد سباقي إيمولا وميامي.

ويتقدم الهولندي فرستابن، البالغ عمره 24 عاما، بست نقاط على لوكلير في صدارة البطولة بعد فوزه في أربعة من ستة سباقات هذا الموسم، وهي السباقات التي أنهاها بعدما انسحب مرتين، وأنهى جورج راسل سائق مرسيدس السباق في المركز الثالث بعدما قضى فترة طويلة في منافسة مثيرة مع فرستابن على المركز الثاني خلف لوكلير.

وعبر سائق فيراري، كارلوس ساينز، خط النهاية في المركز الرابع إذ تعافى من بداية سيئة وفقدانه السيطرة على السيارة وخروجه على الحصى، لكنها كانت نتيجة مخيبة للفريق الإيطالي الذي جلب تحديثات عديدة وكان يأمل في قلب الطاولة على رد بول.

وكان لوكلير يتصدر السباق بفارق مريح بعد انطلاقه من المقدمة، لكنه فقد قوة المحرك فجأة قبل مرور منتصف السباق لينسحب، وأبلغ السائق القادم من موناكو فريقه عبر دائرة الاتصال عند تعرضه للعطل "لا لا لا.. فقدت الطاقة".

ولوح لوكلير للجماهير في حلبة كتالونيا، لكنه شاهد صدارته للبطولة بفارق 19 نقطة تتبخر في الطقس الحار.. وقال لشبكة سكاي سبورتس التلفزيونية: "لم تكن هناك أي مؤشرات، العطل حدث فجأة وفقدت قوة المحرك".

وعانى فرستابن من مشكلة في تفعيل الجناح الخلفي المتحرك، كما تعافى من خروجه عن حدود الحلبة إلى الحصى في المنعطف الرابع في اللفة الثامنة، وقال فرستابن: "خرجت عن المسار بسبب الرياح القادمة من الخلف وفقدت مؤخرة السيارة، الجناح الخلفي المتحرك لم يكن يعمل بشكل دائم، وهذا جعل الأمور صعبة للغاية لكننا استخدمنا الاستراتيجية للتقدم للأمام.

"البداية كانت صعبة لكن النهاية رائعة"، ذلك ما قاله فرستابن وأضاف: "حاولت الحفاظ على تركيزي، ليس من الجيد حدوث مثل هذه الأمور، أنا سعيد بتحقيق الفوز ومن أجل (بيريز) نتيجة رائعة للفريق".

واحتل بطل العالم سبع مرات، لويس هاميلتون، المركز الخامس مع مرسيدس بعدما تعافى من اصطدامه مع كيفن ماجنوسن سائق هاس في اللفة الأولى وتراجعه للمركز 19، ونجح السائق البريطاني في تجاوز ساينز إلى المركز الرابع في اللفات الأخيرة لكن مرسيدس حذره من مشكلة تبريد ليستعيد السائق الإسباني مركزه.

وقال هاميلتون: "سباق مثل هذا يعد انتصارا، الحقيقة أنه شعور أفضل من الفوز عندما تعود من الخلف وتمر بكل هذه الظروف"، وجاء فالتيري بوتاس سادسا مع ألفا روميو متقدما على إستيبان أوكون سائق ألبين ولاندو نوريس سائق مكلارين، وكشف نوريس أنه كان يعاني من التهاب اللوزتين قائلاً: "هذا أصعب سباق شاركت فيه على الإطلاق".

وأنهى بطل العالم مرتين، فرناندو ألونسو، السباق في المركز التاسع مع ألبين أمام جماهير بلاده عقب انطلاقه من المركز الأخير، وحصد يوكي تسونودا سائق ألفا تاوري النقطة الأخيرة.

أخبار ذات صلة