رالي داكار.. فوز جديد لسيباستيان لوب والعطية يحتفظ بالصدارة

2023-01-11 20:26
من مشاركة السائق الفرنسي سيباستيان لوب في رالي داكار (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

حصد الفرنسي سيباستيان لوب، اليوم الأربعاء، مرحلته الرابعة في النسخة الحالية من رالي داكار الصحراوي في السعودية، بيد أن صدارة الترتيب العام لا تزال بقبضة القطري ناصر العطية، بفارق ساعة و21 دقيقة عن أقرب مطارديه.

وسجّل لوب (البحرين ريد إكستريم) 1:48:32 ساعة في المرحلة العاشرة، متقدماً على السويدي ماتياس إكستروم (أودي) والبرازيلي الشاب البالغ 25 عاماً لوكاس مورايش (أوفردرايف)، فيما حلّ العطية (تويوتا غازو ريسينغ) في المركز الرابع، بفارق 5:45 دقائق عن بطل العالم للراليات تسع مرات.

وقال مساعد العطية، الفرنسي ماتيو بوميل: "لسنا بحاجة للهجوم، لن نحاول الفوز بالمراحل، الأهم هو البحث عن التتويج النهائي، وسيستمر هذا السيناريو حتى النهاية".

نتائج الجولة العاشرة 

وأُقيمت المرحلة العاشرة بين حرض والشيبة، على مسافة 622 كيلومتراً، ومن المقرر إقامة "ماراثون" المرحلة الـ11 الخميس بين الشيبة والربع الخالي على مسافة 426 كيلومتراً.

ولن تتاح خدمة المساعدة الميكانيكية للسائقين الخميس في مخيم المبيت.

وعلّق بوميل قائلًا: "إذا جعلونا نتقاطع مع الكثبان الرملية، ستكون الأمور معقّدة؛ لأنه يتعين علينا إيجاد المسار الصحيح. وقد تقع بسرعة بالخطأ وتخفق في إيجاد نقطة المسار التالية".

ويتقدم العطية (52 عاماً)، حامل اللقب 4 مرات أعوام 2011 و2015 و2019 و2022، بفارق 1:21:34 ساعة عن مورايش، و1:37:23 ساعة عن لوب.

وفي فئة الدراجات النارية، تبرز منافسة "نارية" بين الثلاثي، المؤلف من الأرجنتيني كيفن بينافيديس (ريد بول كاي تي أم)، والأمريكي سكايلر هاوز (هوسكفارنا)، والأسترالي توبي برايس (ريد بول كاي تي أم).

وأحرز البوتسواني روس برانش على متن هيرو فوزه الثاني في النسخة الحالية، بفارق 21 ثانية عن الفرنسي أدريان فان بيفيرين (مونستر إنرجي هوندا)، ونصف دقيقة عن الجنوب أفريقي مايكل دوكرتي. وحلّ بينافيدس رابعاً بفارق دقيقة عن البوتسواني.

وقال دوكرتي الذي يعيش في دبي: "داكار أصعب مما كنت أعتقد. لكن اليوم شعرت وكأني في منزلي. في أعماقي أريد الفوز، وأعرف أنه بمقدوري تحقيق ذلك.. سنرى لاحقاً".

واعتلى بينافيديس صدارة الترتيب العام بفارق 1:29 دقيقة عن هاوز و2:10 دقيقة عن برايس.

وفي فئة الشاحنات، لم ينطلق المتصدر أليس لوبرايس صباح الأربعاء، بعد ضلوعه بحادث قاتل عشية المرحلة.

وأعلن لوبرايس (43 عاماً) الأربعاء في فيديو على فيسبوك "أسفه الشديد" بعد اصطدام شاحنته عن طريق الخطأ بمشاهد إيطالي يبلغ 69 عاماً ويقف وراء كثيب، ما أدى إلى وفاة المشاهد في المروحية الطبية التي تولت نقله للعلاج.

لوبرايس، الذي كشف أنه علم بالحادث بعد وصوله إلى مخيم المبيت، وضع نفسه تحت تصرف السلطات للتحقيق معه، بحسب ما أشار إليه المنظمون.

الترتيب العام للخمسة الأوائل في فئة السيارات

1- القطري ناصر العطية (تويوتا غازو رايسينغ) 36:13:37 ساعة؛

2- البرازيلي لوكاس مورايش (أوفردرايف) بفارق 1:21:34 ساعة؛

3- الفرنسي سيباستيان لوب (البحرين ريد إكستريم) بفارق 1:37:23 ساعة؛

4- الجنوب أفريقي هنك لاتيغان (تويوتا غازو رايسينغ) بفارق 1:48:37 ساعة؛

5- الجنوب أفريقي جينييل دو فيلييه (تويوتا غازو رايسينغ) بفارق 2:10:56 ساعة.

الترتيب العام للخمسة الأوائل في فئة الدراجات النارية

1- الأرجنتيني كيفن بينافيديس (كا تي أم) 35:46:06 ساعة؛

2- الأمريكي سكايلر هاوز (هوسكفارنا) بفارق 1:29 دقيقة؛

3- الأسترالي توبي برايس (كاي تي أم) بفارق 2:10 دقيقة؛

4- الفرنسي أدريان فان بيفيرين (مونستر إنرجي هوندا) بفارق 9:52 دقائق؛

5- التشيلي بابلو كينتانيا (مونستر إنرجي هوندا) بفارق 14:58 دقيقة.

شارك: