رالي داكار | آمال لوب تتبخّر وطموحات ساينس تتعزّز

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-18 23:19
توقّف الفرنسي سيباستيان لوب الاضطراري يقرّب الإسباني كارلوس ساينس من لقب رالي داكار (X/Dakar_arabic)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تلقّى الفرنسي سيباستيان لوب ضربة في مقتل فيما يتعلق بحظوظه في إحراز لقب رالي داكار الصحراوي لأول مرة في مسيرته الأسطورية، وذلك نتيجة توقفه، الخميس، خلال المرحلة الحادية عشرة قبل الأخيرة من النسخة السادسة والأربعين المقامة بين مدينتي ينبع والعلا السعوديتين، ما يفتح الباب أمام الإسباني كارلوس ساينس لنيل لقب الرالي الشهير للمرة الرابعة.

في جولة اليوم من رالي داكار، توقف سائق برودرايف لأكثر من ساعة خلال المرحلة الحادية عشرة الممتدة لمسافة 587 كم، بينها 480 كم مرحلة خاصة للسرعة، وذلك بسبب مشكلة في نظام التعليق الأمامي الأيمن، وتحديدًا "الذراع المثلثة الأساسية في الجهة الأمامية اليمنى" وفق ما أعلنه المنظمون.

وتوقف الفائز ببطولة العالم للراليات (دبليو آر سي) تسع مرات، بعد اجتيازه 132 كم من المرحلة الخاصة الحادية عشرة، ما سمح لساينس الذي انطلق بعده بعشر دقائق، في تجاوزه على المسار.

وبعد تعطّله في مرحلة حاسمة من رالي داكار، انتظر الفرنسي وصول شاحنة الصيانة التابعة لفريقه البحرين رايد إكستريم وقتًا طويلًا من أجل إصلاح المشكلة؛ لكنّ النجدة أتت في النهاية من شاحنة الصيانة الخاصة بالفريق الصيني يونشيانغ الذي يزوّده برودرايف بالسيارات في داكار، ما سمح للوب باستئناف الرالي متأخرًا بفارق ساعة و16 دقيقة و26 ثانية عن ساينس، حسب نقطة التوقيت الموجودة في الكيلومتر الـ139 من المرحلة الحادية عشرة.

طموح لوب في رالي داكار يتلقى ضربة مؤلمة

بعد توقفه في رالي داكار في مرحلة اليوم، قال سيباستيان لوب عند وصوله إلى خط النهاية "كانت بداية اليوم سيئة. لقد اصطدمنا بحجر غير مرئي خلف قمة. لقد كانت ضربة قوية. تعرّض للمشكلة ذاتها بعض المشاركين، ومنهم مَن عانى من حالة ثقب للإطار، لقد التوت الذراع المثلثة".

وتابع لوب: "لقد فكرنا في عدم الانطلاق مجددًا، في انتظار شاحنة المساعدة الخاصة بنا، وترك السيارة والعودة (إلى مخيّم المبيت). ولحسن الحظ، كان زميلنا الصيني (يونشيانغ زي) يحمل الذراع المثلثة. لذلك تمكنا من إصلاح المشكلة والانطلاق مجددًا".

وتراجع لوب للمركز الثالث في الترتيب العام، فيما قال ملّاحه البلجيكي فابيان لوركان مازحًا: "الوصول في المركز الثالث؟ الأمر يناسبني؛ لأني لا أريد أن أنهي الرالي في المركز الثاني للمرة الثالثة".

رالي داكار.. ساينس للقب رابع

على جانب آخر، حسم ساينس نظريًّا اللقب الأول والأخير لأودي في رالي دكار، وذلك بعد قرار الصانع الألماني بالانسحاب من الراليات الصحراوية من أجل تركيز جهوده على المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد بدءًا من موسم 2026.

وعزّز ساينس صدارته للترتيب العام في رالي داكار متقدمًا بفارق ساعة و27 دقيقة على وصيفه الجديد البلجيكي غيوم دي ميفيوس (تويوتا أوفردرايف رايسينغ) الذي استفاد من إنهاء المرحلة في المركز الثاني خلف زميله الفرنسي غيرلان شيشوري صاحب أسرع توقيت، للتقدم في الترتيب مستفيدًا أيضًا من المشاكل التي عانى منها زميله الآخر البرازيلي لوكاس مورايس، بالمقابل، تراجع لوب للمركز الثالث متأخرًا بفارق ساعة و36 دقيقة.

ويسير "الماتادور" الإسباني نحو تتويجه الرابع في مسيرته بعد أعوام 2010 و2018 و2020، وقال ساينس: "منذ اللحظة التي رأينا فيها سيب متوقفًا على حافة المسار، قررنا عدم المخاطرة. إذا خسر (لوب) ساعة واحدة، فلن أحتاج لاعتماد القيادة المتسرعة غدًا".

وأضاف: "رغم الفارق الكبير لصالحي في صدارة الترتيب، فإنني أعرف جيدًا هذه المواقف التي يتعيّن علينا فيها إنهاء الرالي بدايةً، وسنحاول القيام بذلك غدًا".

برابيك يتمسك بصدارة الدراجات النارية

في فئة الدراجات النارية في رالي داكار، تمسك الأمريكي ريكي برابيك (هوندا) بصدارة الترتيب العام بعدما حلّ ثانيًا في المرحلة بفارق 32 ثانية عن وصيفه في الترتيب والأسرع في المرحلة البوتسواني روس برانش (هيرو).

وقال برانش: "لقد سارت الأمور بشكل أفضل بكثير عن الأمس، كان هناك الكثير من الحجارة. قدّم ريكي أداءً رائعًا خلال الرالي، وهو يستحق ترتيبه، وهذا يمنحني الحافز للعودة العام المقبل".

من ناحيته، قال برابيك الذي يتقدم على برانش بفارق 10:22 دقائق في الترتيب العام في رالي داكار: "لقد أوشكنا على الوصول، ولا تزال هناك مرحلة واحدة متبقية. قد هاجم روس كثيرًا اليوم".

ووصل الدراج الفرنسي أدريان فان بيفيرين (هوندا) ثالثًا مع نهاية المرحلة؛ ليعزز مركزه الثالث في الترتيب العام، في حين واجه الدراج التشيلي إيغناسيو كورنيخو (هوندا) مشكلةً مع مخضة الوقود، ما قضى على آماله بالبقاء ضمن دائرة الثلاثة الأوائل، ليتأخر في المركز الرابع بفارق 38:44 دقيقة.

جدير بالذكر، أنّ النسخة السعودية الخامسة من الرالي الصحراوي الشهير ستُختتم غدًا الجمعة بمرحلة نهائية لمسافة 175 كم من التسابق في ينبع.

الترتيب العام للخمسة الأوائل في فئة السيارات:
1- الإسباني كارلوس ساينس (أودي) 46:23:47 ساعة.
2- البلجيكي غيوم دي ميفيوس (أوفردرايف رايسينغ) بفارق 1:27:06 ساعة
3- الفرنسي سيباستيان لوب (برودرايف) بفارق 1:36:02 ساعة.
4- الفرنسي غيرلان شيشوري (أوفردرايف رايسينغ) بفارق 1:42:20 ساعة.
5- التشيكي مارتن بروكوب (أورلن جيبوكار) بفارق 2:17:47 ساعة.

الترتيب العام للخمسة الأوائل في فئة الدراجات النارية:
1- الأمريكي ريكي برابيك (هوندا) 49:37:57 ساعة
2- البوتسواني روس برانش (هيرو موتورسبورت) بفارق 10:22 دقائق.
3- الفرنسي أدريان فان بيفيرين (هوندا) بفارق 14:31 دقيقة.
4- التشيلي خوسيه إيغناسيو كورنيخو (هوندا) بفارق 38:44 دقيقة.
5- الأرجنتيني كيفين بينافيديس (كيه تي إم) بفارق 42:19 دقيقة.

شارك: