العطية يتصدر والراجحي يفوز بالمرحلة الثالثة من رالي داكار

2023-01-04 00:57
رالي داكار 2023- المملكة العربية السعودية (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

انتزع سائق تويوتا، القطري ناصر العطية، (حامل اللقب) صدارة الترتيب العام لرالي داكار 2023، الثلاثاء، بعد أن واجه الإسباني كارلوس ساينس (أودي) سلسلة مشكلات ميكانيكية، في حين فاز السعودي يزيد الراجحي (تويوتا) بالمرحلة الثالثة التي انتهت قبل أوانها؛ بسبب الأمطار الغزيرة.

ودخل ساينس إلى المرحلة الخاصة بين العلا وحائل، وهو يتصدر الترتيب العام بفارق ضئيل يبلغ دقيقتين و12 ثانية عن العطية؛ حيث سجل كلا السائقين فوزًا في مرحلة واحدة لكل منهما خلال اليومين الافتتاحيين من الحدث المقام في المملكة العربية السعودية للعام الرابع تواليًا.

بيد أنّ السائق الإسباني تلقى ضربة كبيرة لآماله -في إحراز فوزه الخامس في داكار- عندما تعطلت سيارته بعد مرور نحو 213 كيلومترًا من المرحلة، إثر تعرضه لمشكلات في الإطار الخلفي الأيسر، ما كلّفه نصف ساعة عن خصمه القطري.

وتمكن ساينس من العودة مرة أخرى بعد عملية إصلاح شاقة، لكن كان هناك المزيد من الدراما لبطل الراليات مرتين في وقت لاحق، عندما تسببت مشكلات ملاحية في إبعاده 20 دقيقة أخرى عن منافسه.

ولم تكن المشكلات بعيدة عن العطية نفسه؛ إذ إنّه أنهى المرحلة خارج المراكز العشرة الأولى، إلا أنّ تراجع ساينس الدراماتيكي كان كفيلا بانتزاعه صدارة الترتيب العام بعد المرحلة الثالثة.

ويتقدم العطية بفارق 13 دقيقة و20 ثانية عن الراجحي، فيما يحتل الفرنسي المخضرم ستيفان بيترهانسل المركز الثالث بفارق 20 دقيقة عن الصدارة. فيما تراجع ساينس إلى المركز الثامن.

ومرّ الفرنسي الآخر سيباستيان لوب بيوم ثان سيء على التوالي؛ إذ خسر وصيف بطل النسخة الماضية 35 دقيقة إضافية.

وفي فئة الدراجات النارية، عوّض الدرّاج الفرنسي غيرلان شيشري معاناته في المرحلة السابقة، ليفوز بالمرحلة الثالثة والتي اختُصرت من 447 كيلومترًا إلى 378 كيلومترًا؛ بسبب الأمطار الغزيرة.

ترتيب الجولة الثالثة للدراجات النارية

وأنهى ابن الـ44 عاما المرحلة بـ10 ساعات و56 دقيقة، فيما حلّ الجنوب أفريقي هينك لاتيغان في المركز الثاني، بفارق 3 دقائق و26 ثانية عن الصدارة. واحتل الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا المركز الثالث بفارق 5 دقائق و4 ثوان.

وقال شيشري: "إنه لأمر رائع، بالطبع نشعر بخيبة أمل إزاء ما حدث بالأمس، لكننا أثبتنا ما يمكننا تحقيقه إذا بقينا مركزين".

وتقدم الدرّاج الأسترالي دانيال ساندرز (غاس غاس) إلى صدارة الترتيب العام، مستفيداً أيضاً من خروج أحد أبرز منافسيه الأمريكي ريكي برابيك (هوندا)، بطل نسخة 2020، والذي نُقل إلى المستشفى عبر مروحية إثر تعرّضه لحادث خلال المرحلة.

شارك: