مواجهات قوية بين الجزائر والمغرب وتونس في مونديال اليد

2023-01-18 14:53
لقطة من مباراة الجزائر وألمانيا في مونديال كرة اليد (twitter/Handball_Arabic)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد ختام الدور الأول من بطولة كأس العالم لكرة اليد "مونديال بولندا والسويد 2023" فشلت 8 منتخبات من التأهل للدور الرئيسي بعد أن تذيلت مجموعاتها، لتلتقي في منافسات كأس الرئيس لتحديد المراكز الأخيرة.

وأوقع نظام البطولة منتخبي المغرب والجزائر في مواجهة نارية ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم أيضًا منتخبي تونس ومقدونيا الشمالية، بينما جاء المنتخب السعودي في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية وتشيلي والأوروغواي.

وينص نظام كأس العالم لكرة اليد على مشاركة كافة المنتخبات المتأهلة للمونديال وعددها 32 بالدور التمهيدي، حيث يتأهل أول 3 منتخبات من المجموعات الثمانية إلى الدور الرئيسي وهناك يتم تقسيمهم على 6 مجموعات، الواحدة تضم 4 منتخبات.

وتلعب المنتخبات الـ 8 متذيلة المجموعات في بطولة مصغرة لتحديد المراكز (من 25 إلى 32) تسمى كأس الرئيس تُقسَّم على مجموعتين.

وفي الدور الرئيسي يتم توزيع المنتخبات على 6 مجموعات بصورة عشوائية وفقًا للقرعة الأولى للبطولة، على ألّا يلتقي في هذا الدور منتخبان من نفس مجموعة الدور التمهيدي، وسيخوض كل فريق 3 مباريات فقط.

ويتأهل من المجموعات الستة أصحاب المركزين الأول والثاني إلى ربع النهائي، وهنا يتحول نظام البطولة إلى الإقصائيات التقليدية وصولًا للمباراة النهائية، بينما يتم تصنيف المنتخبات المتذيلة للمجموعات (من 12-24) على النحو التالي:

  • المركز التاسع حتى المركز الـ12: المركز الثالث في كل مجموعة.
  • المركز الـ13 حتى المركز الـ16: المركز الرابع في كل مجموعة.
  • المركز الـ17 حتى المركز الـ20: المركز الخامس في كل مجموعة.
  • المركز الـ21 حتى المركز الـ24: المركز السادس في كل مجموعة.
شارك: