محصلة السودان في الأولمبياد.. فضية وحيدة منذ المشاركة الأولى

2021-07-19 16:55
إسماعيل أحمد إسماعيل صاحب فضية أولمبياد بكيرن 2008 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يشارك السودان بخمسة لاعبين في أولمبياد طوكيو 2021، وهم إسراء محمد أحمد "منشط التجديف"، حنين إسماعيل وأبوبكر عباس "السباحة"، محمد عبد اللطيف "الجودو"، وصدام كومي "ألعاب القوى" 400 متر. ويأمل الشارع السوداني أن تأتي المشاركة مختلفة عن سابقاتها، والعودة بذهبية استعصت على أبطال السودان منذ المشاركة الأولى، حيث اكتفى أبطال السودان بحصد فضية وحيدة في تاريخ المشاركات في الأولمبياد.

وأبدى خالد عبد الله حمدان رئيس البعثة السودانية في أولمبياد طوكيو، ونائب رئيس اللجنة الأولمبية السودانية تفاؤله بظهور مشرف للاعبين السودانيين، مبينا أن بعض اللاعبين شاركوا من قبل في الأولمبياد.

ووضح حمدان أن الهدف الأساسي من المشاركة هو اكتساب الخبرات، وكيفية التعامل مع العالم الخارجي علي الصعيد الرياضي، متمنيا أن يحالفهم الحظ في طوكيو، مشيرا إلى أن الرياضة السودانية تأثرت خلال السنوات الآخيرة بظروف الثورة وجائحة كورونا.

مشاركة دائمة والحصاد فضية يتيمة

وكان السودان قد دشن مشاركاته في أولمبياد طوكيو 1964، وشارك في ألعاب القوى الملاكمة والسلة، ولم يغب أبطال ألعاب القوى عن كافة الدورات الأولمبية التي تلت أولمبياد 1964، ولم يكن الحصاد متوافقا مع انتظام المشاركات، إذ اكتفى السودان بميدالية فضية نالها البطل إسماعيل أحمد إسماعيل في بكين 2008 في سباق "800" متر، وهي الميدالية الوحيدة التي حصل عليها السودان في تاريخه الأولمبي.

أبطال إفريقيا يظهرون في ميونيخ 1972

وتمكن المنتخب السوداني، المتوج ببطولة الأمم الإفريقية التي أقيمت بالعاصمة الخرطوم عام "1970"، من الظفر ببطاقة الترشح لأولمبياد ميونيخ 1972، معلنا أول وآخر ظهور له في الأولمبياد، وخسر جميع مبارياته في النهائيات أمام المكسيك والاتحاد السوفيتي وبورما.

آمال وأمنيات

ويأمل الشارع الرياضي السوداني في ظهور مختلف في أولمبياد طوكيو، بإحراز ميدالية ستكون هي الثانية، وتعقد الآمال على بطل ألعاب القوى صدام كومي.

شارك: