روسيا ترد على دعوات استبعاد رياضييها من الأولمبياد

2023-02-11 19:47
وزير الرياضة الروسي أوليغ ماتيتسين (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

وصف وزير الرياضة الروسي، أوليغ ماتيتسين، دعوات أوكرانيا لإقصاء رياضيي بلاده من المشاركة في أولمبياد باريس 2024 والتي لاقت دعمًا من عدة دول بأنها "غير مقبولة".

ونقلت وكالات الأنباء الروسية الرسمية عن الوزير ماتيتسين قوله: "محاولات إملاء شروط مشاركة الرياضيين في المسابقات الدولية أمر غير مقبول على الإطلاق، نلاحظ رغبة فاضحة لتدمير وحدة الرياضة الدولية والحركة الأولمبية الدولية".

وأضاف ماتيتسين أن المطالبين بالحظر "عليهم الاهتمام بالرياضة في بلادهم، وأن يفعلوا كل شيء لكي تكون الرياضة سفير سلام وتسمح في بناء الجسور بين الشعوب"، مشيرا إلى أنه "لا أحد" طالب بحظر الرياضيين الأمريكيين من أولمبياد 2004، بعد الغزو الأمريكي للعراق.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية الشهر الماضي أنها تستكشف "سبيلا" للسماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة في أولمبياد باريس تحت علم محايد، وذلك بقولها: "يجب بحث إمكانية مشاركتهم بشكل أكبر.. في ظل ظروف صارمة". وأضافت: "لا ينبغي منع أي رياضي من المنافسة فقط بسبب جواز سفره".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي دعا إلى مقاطعة الأولمبياد؛ بسبب مشاركة محتملة للرياضيين الروس، الجمعة، إن وجود "ممثلي الدولة الإرهابية" سيكون "مظهراً من مظاهر العنف" على خلفية الغزو الروسي لبلاده، وهو ما أيدته بعض الدول الاسكندنافية والأوروبية الشرقية.

وأشار زيلينسكي إلى أن ما لا يقل عن 228 رياضياً ومدرباً أوكرانياً لقوا حتفهم خلال الغزو الروسي. في المقابل، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني، توماس باخ، إن تهديد أوكرانيا بالمقاطعة يتعارض مع "مبادئ" الحركة الأولمبية.

أوليغ ماتيتسين: محاولة إملاء شروط مشاركة الرياضيين في المسابقات الدولية أمر غير مقبول على الإطلاق

وفي رسالة إلى اللجنة الأولمبية الوطنية الأوكرانية نُشرت الخميس، أضاف باخ أن جهود أوكرانيا في "الضغط" على الدول الأخرى لمقاطعة ألعاب باريس 2024 "مؤسفة للغاية".

وفي حين اتبعت معظم الاتحادات الدولية توصية اللجنة الأولمبية الدولية في شباط/ فبراير 2022 بحظر الرياضيين الروس والبيلاروس بعد غزو أوكرانيا، إلا أنّ أسئلة كثيرة عادت لتُطرح حول مصير مشاركتهم في أولمبياد باريس.

وفي موقف مفاجئ إلى حد كبير، أيدت الولايات المتحدة السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة بصفتهم محايدين، مع معارضتها رفع علمي البلدين وشعاراتهما الوطنية.

وسبق لرئيسة بلدية باريس آن هيدالغو أن خرجت بموقف مماثل، لكنها عادت عنه لاحقاً وشددت على منع الروس من المشاركة "بينما تستمر الحرب في أوكرانيا". وكانت حالة الرياضيين الروس شائكة منذ أولمبياد ريو 2016، بعد استبعادهم بسبب قضايا استخدام منشطات بشكل ممنهج، وقد شاركوا في طوكيو عام 2021 وبكين 2022 تحت علم محايد.

شارك: