حصاد عام 2023.. الرياضة الليبية بين الإنجازات والإخفاقات

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-09 01:58
نادي أبو سليم الليبي يشارك للمرة الأولى في كأس الكونفيدرالية الأفريقية (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت الرياضة الليبية إنجازات وإخفاقات في حصاد عام 2023 الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، حيث حققت الكرة الطائرة الليبية إنجازًا غير مسبوق، فيما شهد العام أيضًا مشاركة أول لاعب ليبي في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، ومشاركة أفريقية أولى لنادي أبو سليم في الكونفيدرالية، وعدا ذلك لم تحقق كرة القدم الليبية أي إنجاز يذكر سواء على صعيد المنتخبات الوطنية أو الفرق المحلية.

أمّا على صعيد الألعاب الفردية فقد تألقت سالمة المعداني في الكاراتيه بفوزها بذهبية تاريخية، وتألق القرقني على مسرح رياضة كمال الأجسام، فيما سجلت بقية الألعاب نتائج خجولة، ليتواصل إخفاقها في اجتراح المعجزات.

ونرصد في التقرير التالي من "winwin" أبرز إنجازات وإخفاقات الرياضة الليبية في حصاد عام 2023:

الطائرة تعيد الهيبة إلى الرياضة الليبية 

أعادت الكرة الطائرة الهيبة إلى نفسها وللرياضة الليبية بالتتويج ببطولة الدورة العربية التي أُقيمت بالجزائر، إثر الفوز على حساب صاحب الضيافة المنتخب الجزائري في المباراة النهائية بثلاثة أشواط دون رد.

رجال المدرب التونسي غازي بن يوسف قوبعة استطاعوا كتابة تاريخ جديد للكرة الطائرة الليبية بالتأهل إلى بطولة العالم المقبلة المقررة إقامتها عام 2025، عبر حصد الميدالية البرونزية في بطولة كأس الأمم الأفريقية، إثر الفوز 3-1 على منتخب الكاميرون في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، في البطولة التي اختتمت منافساتها بالعاصمة المصرية القاهرة في 13 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وتُوّج منتخب ليبيا للناشئين تحت 17 عامًا بفضية بطولة أفريقيا التي اختتمت في مدينة مصراتة الليبية في 19 ديسمبر الجاري، بعد خسارة اللقب أمام مصر بثلاثة أشواط دون مقابل، في المباراة النهائية، ليحجز مقعده في بطولة العالم 2024.

المصراتي أول ليبي يشارك في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا

وفي كرة القدم، بات محترف سبورتينغ لشبونة البرتغالي، المعتصم المصراتي، أول لاعب ليبي يخوض مباريات في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا (2023-24)، بعدما لعب مع ناديه، أمام ريال مدريد الإسباني، ونابولي الإيطالي، ويونيون برلين الألماني في المجموعة الثالثة.

وقدّم المصراتي مستويات مميزة للغاية هذا الموسم برفقة براغا، وهو من أفضل لاعبي الوسط بالبطولة البرتغالية، حيث يخوض رابع مواسمه مع الفريق، ويشارك بانتظام في المباريات من دون مشكلات تُذكر، وبات أحد العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في صفوف النادي.

خيبة أمل بعد الغياب عن كأس أمم أفريقيا

وكانت الخيبة عميقة في ليبيا بعد فشل فرسان "المتوسط" في التأهّل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا للمرة السادسة على التوالي، بعد تذيلهم ترتيب المجموعة العاشرة في التصفيات المؤهّلة إلى "كان" كوت ديفوار.

وحصد المنتخب الليبي في عهد المدرب الجديد الصربي "ميتشو"، 4 نقاط في بداية مشواره في التصفيات الأفريقية لكأس العالم 2026، من الفوز على إسواتيني والتعادل مع الكاميرون، ورغم أنه من السابق لأوانه الحديث عن التأهل، إلا أن هذه البداية الإيجابية لم تكن متوقعة، قياسًا بالأزمات التي عاشها "فرسان المتوسط" وفشلهم في التأهل إلى نهائيات كأس أفريقيا المقبلة.

واحتل المنتخب المركز 120 عالميًّا في تصنيف الفيفا والـ 31 أفريقيًّا والـ 15 عربيًّا في تصنيف المنتخبات لشهر ديسمبر.

أبو سليم يقترب من تأهل تاريخي إلى ربع نهائي الكونفيدرالية

بات نادي أبو سليم على مشارف التأهل إلى ربع نهائي الكونفيدرالية الأفريقية، حيث يحتل المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة الثانية، برصيد 9 نقاط جمعها من 3 انتصارات وهزيمة واحدة، مع تسجيل 4 أهداف وتلقيه هدفًا.

ويحتاج الفريق الليبي الذي يشارك للمرة الأولي في البطولة إلي نقطة واحدة من مباراتين، الأولى أمام الزمالك المصري على أرضه والثانية ضد ساغرادا إسبيرانسا الأنغولي.

في المقابل، تبدو حظوظ الهلال الليبي صعبة لبلوغ ثُمن النهائي، حيث يحتل الفريق المركز الثالث برصيد 3 نقاط في المجموعة الأولى التي تضم أيضًا سوبر سبورت الجنوب أفريقي متذيل ترتيب المجموعة بـ3 نقاط أيضًا، واتحاد الجزائر 10 نقاط، وفيوتشر المصري 7 نقاط.

وفي البطولة الأقوى دوري أبطال أفريقيا، ودّع الأهلي طرابلس -بطل الدوري الليبي- المنافسات من الدور التمهيدي الأول أمام نواذيبو الموريتاني، ثم ودع أهلي بنغازي البطولة ذاتها أمام أسيك ميموزا الإيفواري.

حصاد عام 2023.. أول ميدالية ذهبية للمرأة الليبية في الكاراتيه

تمكنت سالمة المعداني البالغة من العمر 14 عامًا من حصد أول ميدالية ذهبية للمرأة الليبية في لعبة الكاراتيه، بفوزها بالذهب في بطولة البحر الأبيض المتوسط 2023 التي أُقيمت في تونس، في وزن 61 كغم.

سالمة المعداني
سالمة المعداني أول ليبية تحصل على ميدالية في لعبة الكاراتيه

وإلى جانب إنجاز المعداني، حصد المنتخب الليبي للكاراتيه المركز الأول في بطولة شمال أفريقيا التي أُقيمت في العاصمة طرابلس.

القرقني يتوهج في رياضة كمال الأجسام

وفي حصاد عام 2023، نجح البطل الليبي كمال القرقني في تحقيق إنجاز عالمي جديد بفوزه بلقب "مستر أولمبيا" لماسترز المحترفين في فئة الوزن المفتوح لرياضة كمال الأجسام، وجاء الإنجاز في ختام البطولة التي أقيمت في رومانيا، بعد توقف دام 10 أعوام.

وكان البطل الليبي كمال القرقني (52 عامًا) الممثل الوحيد للعرب في البطولة الخاصة بالوزن المفتوح للمتنافسين فوق 45 عامًا، حيث قدّم البطل الليبي أداءً مشرّفًا ومستوى راقيًا استحق به الفوز باللقب عن جدارة، بعد تفوقه على أبرز لاعبي العالم الذين شاركوا في البطولة، ليحرز ميدالية في "مستر أولمبيا" للمرة السادسة على التوالي، في إنجاز فريد.

تحديات كبيرة تنتظر الرياضة الليبية في 2024

وتواجه الرياضة الليبية في عام 2024 عدة تحديات أبرزها التخلص من الأزمات والنكسات السابقة والتطلع لمشاركة مشرّفة في البطولات العربية والأفريقية والعالمية، فيما يسعى منتخب كرة القدم لمواصلة نتائجه الإيجابية في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026 من أجل تحقيق حلم التأهل إلى كأس العالم.

شارك: