الأفارقة يؤيدون مشاركة رياضيي روسيا وبيلاروسيا في باريس 2024

2023-03-05 00:16
أرشيفية- شعار دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أيَّدت اللجان الأولمبية الأفريقية السبت مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في الألعاب الأولمبية باريس 2024 على هامش انعقاد اللجنة التنفيذية لاتحاد اللجان الوطنية الأفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وقالت اللجان الأولمبية الأفريقية في بيان: "صوّت الأعضاء بالإجماع لصالح مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في جميع المسابقات الدولية".

وأضاف البيان: "وبالتالي، ستكون مسألة السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة بحياد كامل من دون أي علامة عن الهوية في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024".

ويتماشى موقف اللجان الوطنية الأولمبية الأفريقية مع قرار اللجنة الأولمبية الدولية، وتنضم إلى المجلس الأولمبي الآسيوي الذي اقترح في نهاية شهر كانون الثاني/ يناير لصالح دمج هؤلاء الرياضيين في مسابقاتها الإقليمية مثل الألعاب الآسيوية، معرباً عن دعمه لموقف اللجنة الأولمبية الدولية.

ووضعت الهيئة الأولمبية خارطة طريق في نهاية كانون الثاني، لإعادة دمج الروس والبيلاروس، المستبعدين من المسابقات العالمية منذ غزو أوكرانيا، تحت علم محايد، بشرط أنهم "لم يدعموا بشكل فعّال الحرب في أوكرانيا".

وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية في وقت سابق أنه "لا ينبغي منع أي رياضي من المنافسة فقط على أساس جواز سفره".

وتتفق اللجان الأولمبية الأفريقية برئاسة الجزائري مصطفى براف مع هذا الطرح، وقد أعطت موافقتها "على إعادة التأكيد على أن السياسة لا يمكن أن تمارس ضغوطاً على الرياضة، وأن تسحب منها كل قيمها النبيلة التي تدور حول السلام والوحدة والتضامن"، و"يجب ألا يدفع الرياضيون بأي حال من الأحوال الثمن الباهظ للصراع مهما كان وأينما كان"، حسب ما أشار البيان.

لوحة تعريفية بأولمبياد باريس 2024

ولم يحصل اقتراح اللجنة الأولمبية الدولية لإعادة الروس والبيلاروس على الإجماع من جميع الأطراف الدولية، حيث في رسالة مشتركة، نتيجة المؤتمر الذي تم تنظيمه في 11 شباط/ فبراير بين وزراء الرياضة من نحو ثلاثين دولة بما في ذلك فرنسا وبريطانيا والسويد وبولندا والولايات المتحدة وكندا، طلب تحالف من اللجنة الأولمبية الدولية "توضيحات" بشأن الحياد المطلوب للرياضيين الروس والبيلاروس يشترط مشاركتهم في أولمبياد باريس 2024.

وتمانع أوكرانيا بشدة احتمال مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في أولمبياد باريس، بما في ذلك تحت راية محايدة، بل وهددت بمقاطعة الألعاب.

شارك: