أكاذيب رياضية يفندها موقع "مسبار" مع بداية سنة 2021

2021-06-08 09:01
تشافي هيرنانديز مدرب السد القطري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مع بداية العام الجديد، استمرت الأخبار المضللة والكاذبة في عالم الرياضة في الانتشار بسرعة، سواء عبر المواقع الإخبارية أو الصفحات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وهنا تأتي وظيفة المدققين، على غرار موقع "مسبار" العالمي، المتخصص في تفنيد التقارير الصحفية المختلفة ودحض الكاذب منها في الأسبوع الأخير من 2020 وأولى أيام 2021.


وبعد 3 أيام فقط من انطلاق العام الجديد 2021،  بدأت مجموعة من الأخبار الرياضية المضللة في التفشي، وهي أخبار أعارها موقع "مسبار" قدرا كبيرا من الاهتمام، كي يخبر متابعيه بحقيقة ما تردد.

بيغ رامي ليس أول عربي يحصد لقب مستر أولمبيا 

تداولت حسابات وصفحات وقنوات ومواقع إخبارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أخيرا، خبراً مفاده أن البطل المصري ممدوح السبيعي (بيغ رامي) أول عربي يحصد لقب مستر أولمبيا عام 2020، أكبر لقب للمحترفين في الاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية.

تحقّق "مسبار" من الخبر، وتبين أنه مضلل، إذ لم يكن (بيغ رامي) أول عربي يفوز بلقب مستر أولمبيا في بطولة الوزن المفتوح، بل سبقه اللبناني سمير بنون عام 1983، وفاز بنفس البطولة في الوزن المفتوح. 

صورة كاسياس وهو يحمل زجاجة بيرة أرسلها إليه ميسي مفبركة

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 25 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، صورة لحارس مرمى فريق ريال مدريد السابق، إيكر كاسياس، وهو يحمل زجاجة بيرة من علامة بدويايزر التجارية. وادعى الناشرون أن الحارس قد تسلم 17 زجاجة بيرة بكل روح رياضية، بعد أن قررت الشركة توزيع زجاجات على حراس المرمى الذين هز ميسي شباكهم، احتفالاً بتحطيمه الرقم القياسي للاعب البرازيلي بيليه، بتسجيله 644 هدفاً مع برشلونة.

ولكن بعد التحقق من الصورة تبين أنها مفبركة، وتعود الصورة الأصلية إلى مشاركة حارس المرمى كاسياس في لقاء برعاية شركة الجعة الإسبانية "ماهو" عام 2015.

الصور ليست لسباح سعودي حصل على المركز الأخير في الأولمبياد

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، صورتين ادعت أنهما للاعب السباحة السعودي، أحمد جبريل، وأنه قد حصل على المركز 47 في مسابقة الأولمبياد من أصل 47 منافسا.

وبعد التحقق، تبين أن الادعاء مضلل، وليست للسباح السعودي أحمد جبريل. وتعود إلى لاعب السباحة الإثيوبي، روبل كيروس، بعد ظهوره في منافسات 100 متر سباحة حرة، في أولمبياد ريو دي جانيرو، في البرازيل 2016.

سمر حسني ليست ضمن القائمة الرسمية للحُكام ولم تستبعدها الجامعة التونسية

تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على "فيسبوك"، منها الصفحة الرسمية لإذاعة موزاييك أف أم، منذ 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري، خبراً مفاده أن إدارة التحكيم التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم قرّرت استبعاد الحَكَمة سمر حسني واستدعاءها للمثول أمام لجنة التأديب، بعد ظهورها في فقرة الألعاب في برنامج "ديما لاباس" على القناة التلفزيونية الخاصة التاسعة.

وبعد التحقق من الخبر المتداول تبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة، وبالتثبت من موقع الجامعة التونسية لكرة القدم، لم يعثر على أي قرار يقضي باستبعاد الحَكَمة سمر حسني من إدارة التحكيم أو ضمن تعيينات الحكام الدوليين في الموسم الرياضي الحالي، فيما تواصل "مسبار" مع الناطق الرسمي باسم إدارة التحكيم في الجامعة التونسية لكرة القدم، رضا فهمي، الذي أكد أن الحَكَمة سمر حسني لا تدير حاليًّا أي مباريات رسمية في المسابقات التي ينظمها الاتحاد التونسي لكرة القدم.

الأهلي لم يعلن تعاقداً جديداً مع مؤمن زكريا، فعقده ما يزال سارياً

تتداول حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي منذ 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري، خبراً مفاده إعلان النادي الأهلي المصري التعاقد مع اللاعب مؤمن زكريا منذ بداية شهر يناير/كانون الثاني الجاري، وقال ناشرو الخبر إن مؤمن زكريا سيبدأ الدخول في التدريبات الجماعية للفريق منذ بداية الشهر الجاري.

وبعد التحقق تبين أنه مضلل، فعقد اللاعب مؤمن زكريا لا يزال سارياً كلاعب في صفوف النادي الأهلي حتى صيف 2022، إذ قام اللاعب بتجديد تعاقده في ديسمبر 2018 لمدة ثلاثة مواسم تبدأ في صيف 2019 وتنتهي صيف 2022.

تشافي لم يُعيّن رسمياً مدرباً لبرشلونة للموسم المقبل حتى الآن

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، خبراً مفاده أن لاعب نادي برشلونة السابق ومدرب نادي السد القطري الحالي، تشافي هيرنانديز، أصبح رسمياً مدرب فريق برشلونة للموسم المقبل.

وبعد التحقق وجد أنه زائف ويحتوي على إثارة، إذ إن الأمر لم يعلن عنه بشكل رسمي كما هو متداول، وكل الحكاية أن تشافي من الأسماء المرشحة لقيادة فريق برشلونة في المستقبل، ويمكن أن يتولى الإدارة الفنية للفريق وقد لا تمنح له.

رئيس اتحاد كرة القدم الألماني استقال العام الماضي وليس حديثاً

تداولت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فايسبوك وتويتر، خبراً حول استقالة رئيس اتحاد كرة القدم الألماني بعد تلقيه ساعة باهظة الثمن كهدية، وزعم متداولو الخبر أن الاستقالة حدثت توًّا، ونشروا الخبر مسبوقًا بكلمة "عاجل".

وبعد التحقق وجد أنه مضلل، إذ إن رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، راينهارد جريندل، تقدم باستقالته في أبريل/نيسان من عام 2020، عقب انتشار تقارير عن تلقيه دخلاً من شركة تابعة للاتحاد الألماني وهدية حصل عليها من رجل الأعمال الأوكراني ومسؤول كرة القدم جريجوري سوركيس.

شارك: