أسامة الملولي.. حامل لواء تونس للعالمية

2021-06-08 09:01
النجم التونسي أسامة الملولي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كتب التونسي أسامة الملولي اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الرياضة التونسية والعربية والعالمية، فهذا السباح الموهوب جعل من أحواض المياه مكاناً لكي يظهر قدرات الرياضيين العرب، وأثبت أنهم قادرون على تجاوز الصعاب مهما بلغت درجاتها نحو القمة العالمية.

ابن مدينة المرسى التونسية المولود عام 1984، كان طالبا مثابراً، واجتاز محطاته بتفوق، قرر التوجه إلى فرنسا وتحديدا إلى مدينة مارسيليا؛ حيث التحق بمعهد رامبارت التكنولوجي، وهناك نمت موهبته في السباحة، واستُدعي للمشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط، ونجح في الفوز بأول فضية في مسيرته ضمن سباق الـ400 متر. 

دشن حضوره في بطولات العالم في نسخة برشلونة عام 2003 حين تمكن من الصعود على منصة التتويج بنيله برونزية الـ400 متر، وبعد عام شارك في الألعاب الأولمبية التي جرت في أثينا 2004، وعلى الرغم من أنه لم يحقق مركزا بين المراكز الثلاثة الأوائل، لكنه حطم الرقم القياسي الإفريقي، ثم بدأ بخط اسمه في عالم السباحين الكبار حين أحرز ذهبية بطولة العالم في إنديانابوليس الأمريكية 2004.

منذ تلك اللحظة عرف الجميع أن هناك "إعصارا" قادما في عالم السباحة العربية والإفريقية، ونجما يمكن التعويل عليه لرفع اسم بلاده وكل الرياضة العربية. وعلى الرغم من محافظته على مساره التعليمي ونيله درجة الماجستير في علم الحاسوب 2007، فإن الملولي حافظ على شغفه الدائم في السباحة.

ولأن عالم الرياضات الفردية يجب أن يقترن بإنجاز أولمبي، فقد ثابر الملولي واجتهد في تطوير نفسه حتى عاد للمشاركة في الألعاب الأولمبية للمرة الثانية، وكانت بكين 2008 الموعد المناسب لكي يصل إلى القمة، ونجح بالفعل في صعود منصة التتويج متسيّداً منافسات سباق 1500 متر، ليحصد ذهبيته الأولى، ويضع تونس من جديد في قلب الخارطة الأولمبية بعد عقود على إنجاز محمد القمودي (ذهبية ألعاب القوى في دورة مكسيكو 1968).

استحق الملولي لقب "قرش المتوسط" لسرعته وقوته في أحواض السباحة ولكثرة الإنجازات التي عرفها في مسيرته، فقد عاد في أولمبياد لندن لكي يحرز ذهبية ثانية في سباق الماراثون، إضافة لبرونزية 1500 متر، ليصبح سجله الشرفي مليئا بالألقاب والميداليات. 

حصد الملولي في مشاركاته المتعددة ببطولة كأس العالم ذهبيتين وفضيتين و4 برونزيات، أما في بطولة العالم التي تقام في حوض 25 متراً فقد نال ذهبيتين وفضيتين و3 برونزيات. وعلى صعيد دورة البحر المتوسط توج بـ10 ذهبيات و4 فضيات، وفي الدورات العربية أحرز 15 ذهبية، وفضية واحدة خلال نسخة قطر 2011.

شارك: