والد ديوكوفيتش يرفع علم روسيا في بطولة أستراليا المفتوحة

2023-01-26 14:46
نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تم تصوير والد الصربي نوفاك ديوكوفيتش وهو يلوح رفقة العديد من المشجعين بعلم روسي تظهر فيها صورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في التنس، في مشاهد انتقدها سفير أوكرانيا الخميس ووصفها بأنها "وصمة عار".

وحجز ديوكوفيتش مكانه في نصف النهائي بفوزه بثلاث مجموعات نظيفة على منافسه الروسي أندري روبليف على ملعب رود لافر أرينا، مساء الأربعاء، وبعد المباراة رفعت مجموعة من المشجعين الأعلام الروسية المحظورة ورددوا هتافات مؤيدة لروسيا ولبوتين.

والد ديوكوفيتش يرفع علم روسيا

وقال الاتحاد الأسترالي للتنس: "إن أربعة أشخاص رفعوا أعلامًا ورموزًا غير لائقة وهددوا حراس الأمن"، مشيرًا إلى أنه تم استدعاء الشرطة لطردهم من ملبورن بارك، فيما أظهر مقطع فيديو نُشر لاحقًا على حساب أسترالي موالٍ لروسيا على موقع يوتيوب، والد ديوكوفيتش، سرديان، إلى جانب رجل يحمل علم روسيا وعليه صورة الرئيس بوتين.

وكان الرجل يرتدي قميصًا أسود عليه حرف "زد"، وهو رمز يؤيد الحرب الروسية على أوكرانيا، وأُرفق الفيديو بتعليق: "والد ديوكوفيتش يوجه رسالة سياسية قوية"، فيما أكد مراسلون رياضيون من صربيا أن هذا هو والد ديوكوفيتش وذكرت صحيفة "ملبورن إيدج" أنه قال باللغة الصربية تعيش روسيا.

ويُمنع المتفرجون من حمل العلم الروسي أو البيلاروس في أولى البطولات الأربع الكبرى بعد أن طالب سفير أوكرانيا في أستراليا ونيوزيلندا، فاسيل ميروشنيتشينكو، بالتحرك عندما ظهرت بين الحشود الأسبوع الماضي.

وغرّد السفير الأوكراني الخميس مرفقًا التغريدة بالفيديو "إنها حزمة كاملة. من بين الأعلام الصربية هناك: العلم الروسي، بوتين، الرمز Z وما يُسمى بعلم جمهورية دونيتسك الشعبية، إنها وصمة عار".

والتقط مصوّر وكالة فرانس برس صورة لرجل آخر داخل الاستاد خلال مباراة ديوكوفيتش وهو يرتدي قميص مع رمز "زد" مؤيدًا للحرب.

وتساءل اللاعب الأوكراني السابق أليكس دولغوبولوف الذي يقاتل حاليًا في الحرب، على تويتر: "هذا الرجل سيُمنع مدى الحياة، على الأقل في جميع الأحداث الأسترالية، أليس كذلك؟" متوجهًا بالسؤال إلى حساب أستراليا المفتوحة.

وقال الاتحاد الأسترالي الخميس إنه سيواصل العمل مع الأمن لتطبيق قواعد الدخول، من دون الإشارة مباشرة للواقعة مع والد ديوكوفيتش. وجاء في البيان "تم إطلاع اللاعبين وفرقهم وتذكيرهم بسياسة البطولة فيما يتعلق بالأعلام والرموز وتجنب أي موقف قد يؤدي إلى الزعزعة".

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، ينافس اللاعبون واللاعبات الروس والبيلاروس تحت علم أبيض محايد كمستقلين، كما هو الحال في أستراليا المفتوحة.

شارك: