نادال.. قبضة إسبانية أحكمت سيطرتها على رولان غاروس

2021-06-08 09:01
الإسباني رافاييل نادال (winwin)
Source
+ الخط -

يعد الإسباني رافاييل نادال دون شك أحد أفضل لاعبي التنس في التاريخ، ونجح ابن مايوركا في حفر اسمه بين عمالقة اللعبة وامتلاك سجل ذهبي مزدحم بجوائز وألقاب وأرقام قياسية انتزعها بعد منافسة قوية من عمالقة اللعبة.

وعلى الرغم من الإصابات المتعددة التي أثرت بشكل ما في مسيرته المهنية ما زال "رافا" يحتفظ بهيبته بين نجوم التنس وفي ملاعب كرة المضرب وخاصة الترابية التي يعد "الملك" فيها دون منازع. وعرف نادال بقبضته المحكمة، وبضرباته الملتفة الأمامية الساحقة، التي أطاحت بالعديد من نجوم الكرة الصفراء.

 

انطلاقته نحو النجومية 

ولد رافاييل نادال في مايوركا الإسبانية عام 1986، وقد بدأ قصته مع الكرة الصفراء منذ صغره عندما كان في عمر الثالثة، وتعلم مهارات هذه اللعبة على يد عمه توني نادال الذي آمن بقدراته التي ستجعل منه رياضياً ناجحاً في المستقبل، وقطف نادال باكورة ألقابه وهو في سن الثامنة بفوزه ببطولة التنس الإقليمية للأطفال دون سن الثانية عشرة، وواصل نادال فرض هيمنته على كل منافسيه حتى أصبح لاعباً محترفاً وهو في سن الخامسة عشرة فقط. 

انطلق قطار نادال سريعاً في بطولات غراند سلام عندما بلغ الدور الثالث في بطولة ويمبلدون وهو في سن السابعة عشرة ليصبح أصغر لاعب يبلغ هذا الدور بعد الألماني بوريس بيكر، كما أصبح أصغر لاعب يفوز ببطولة كأس ديفيس وهو في الـ 18 من عمره.

 

ملك الملاعب الترابية

بدأ اسم النجم الإسباني يلمع خصيصاً عند فوزه بلقب بطولة فرنسا المفتوحة رولان غاروس  عام 2005 ، وهو في سن التاسعة عشرة، وبعدها أحكم "الماتادور" الإسباني  قبضته على البطولة لسنوات عدة حتى بات يطلق عليه "ملك الملاعب الترابية"؛ إذ شكل عقدة للسويسري روجيه فيدرر ومنافساً شرساً للصربي نوفاك دجوكوفيتش والبريطاني أندي موراي. 

كان عام 2008 مميّزاً بالنسبة إلى الإسباني؛ إذ تُوّج  بلقب رولان غاروس وبطولة ويمبلدون بتغلبه على خصمه روجيه فيدرير في مباراة ظلت الأطول في تاريخ بطولات ويمبلدون، وفي الفترة ذاتها تُوّج نادال بالميدالية الذهبية في أولمبياد بكين.

وتُوّج الإسباني في عام 2009 بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، وفي عام 2010 انتصر مجدّداً في رولان غاروس وفي بطولة ويمبلدون، وتُوّج ببطولة الولايات المتحدّة الأميركيّة المفتوحة، ليصبح اللاعب الثّاني عالميّاً الأكثر تتويجاً ببطولات غراند سلام الأربع.

ويملك نادال المشجع الأول لفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم رصيداً هائلاً من الإنجازات والأرقام القياسية، وحقق نادال 13 لقبا في دورة رولان غاروس بعد فوزه الأحد على ديوكوفيتش معززا رقمه القياسي في هذه البطولة، وعادل بعد فوزه بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس رقم روجر فيدرر بفوزه بـ20 لقبا في بطولات "الغراند سلام".

شارك: