موتشوفا تصطدم بسابالينكا في نصف نهائي رولان غاروس للتنس

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-06 17:06
من احتفال التشيكية كارولينا موتشوفا بالفوز على الروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا في ربع نهائي بطولة رولان غاروس 2023 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

بلغت التشيكية كارولينا موتشوفا، المصنفة 43 عالميًّا، الثلاثاء وللمرة الأولى في مشوارها نصف نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية الكبرى للتنس، بفوزها على الروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا، المصنفة 333 عالميًّا، بمجموعتين نظيفتين 7-5 و6-2.

وتفوقت موتشوفا بشكل لافت في المجموعة الثانية بعد معاناتها في المجموعة الأولى التي استمر فيها التعادل بين اللاعبتين للشوط العاشر، لتفوز بالمباراة الهامة في مسيرتها والتي استغرقت ساعة و38 دقيقة.

وارتكبت اللاعبة الروسية 5 أخطاء مزدوجة في الإرسال خلال اللقاء مقابل خطأ وحيد للتشيكية، التي تفوقت في معدل الفوز بالنقاط من الإرسالين الأول والثاني.

وفي المجمل، تمكنت موتشوفا من كسر إرسال منافستها الروسية 5 مرات من 11 محاولة، مقابل محاولتين ناجحتين فقط لبافليوتشينكوفا من أصل 4 محاولات.

وتُعَدّ هذه المرة الأولى التي تصل فيها موتشوفا (26 عامًا) إلى نصف نهائي البطولة المقامة على الملاعب الترابية، لتكرر أفضل إنجازاتها في الغراند سلام، حيث كانت قد بلغت الدور نصف النهائي أيضًا في أستراليا المفتوحة قبل عامين.

في المقابل، عانت بافليوتشنكوفا، التي خسرت نهائي العام 2021 أمام التشيكية باربورا كريتشيكوفا، من إصابة العام الماضي، أبعدتها عن الملاعب لفترة طويلة، ما أدى إلى تراجعها إلى المركز 333 في التصنيف العالمي.

وستواجه موتشوفا في نصف النهائي اللاعبة البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة الثانية عالميًا.

سابالينكا تواصل مشوارها

وحسمت سابالينكا المواجهة الرياضية-السياسية مع الأوكرانية يلينا سفيتولينا بنتيجة 6-4 و6-4، لتبلغ الدور نصف النهائي من بطولة رولان غاروس، للمرّة الأولى في مسيرتها.

وتواجه بطلة أستراليا المفتوحة ضغوطًا في باريس، وطلبت عدم حضور المؤتمر الصحفي بعد مباراتيها الأخيرتين، بعد أن سمحت لها مديرة البطولة بتخطي واجباتها الإعلامية الإلزامية.

ويعود السبب إلى أن سابالينكا "لم تشعر بالأمان"، بعدما صدّت سلسلة من الأسئلة الصعبة حيال موقفها من حرب روسيا على أوكرانيا، وكذلك علاقتها بالحكومة البيلاروسية التي تُعَدّ حليفًا عسكريًّا لروسيا في النزاع.

لكن ذلك لم يؤثر في سابالينكا خلال مباراتها أمام نظيرتها الأوكرانية، التي واصلت عادتها بعدم مصافحة لاعبات روسية أو بيلاروسية، علمًا بأنها أقصت لاعبتين من روسيا في الدورين السابقين.

انتظرت سابالينكا نظيرتها سفيتولينا على الشبكة مع نهاية المباراة، لكن اللاعبة الأوكرانية تابعت طريقها نحو الحكم متجاهلةً البيلاروسية، لترفع الجماهير صيحات الاستهجان ضد سفيتولينا، على مرأى من زوجها، اللاعب الفرنسي المحترف غايل مونفيس، وذلك على غرار ما حصل مع الأوكرانية الأخرى مارتا كوستيوك بعد رفضها مصافحة سابالينكا في الدور الأول.

وتأمل البيلاروسية في المحافظة على تركيزها، وتتمسك بأمل التتويج بلقبها الكبير الثاني في مسيرتها، وإزاحة البولندية إيغا شفيونتيك عن عرش التصنيف العالمي.

وقالت ابنة الـ25 عامًا بعد الفوز: "إنها منافِسة صعبة، وما فعلته بعد الولادة رائع. كل الاحترام لها، كانت مباراة صعبة جدًا".

وتابعت سابالينكا مازحةً شاكرةً الجمهور: "شكرًا للدعم، أعرف أنكم تنتظرون نوفاك (ديوكوفيتش)، لكنني سأعتبر وجودكم كان من أجلي أيضًا".

وخاضت سفيتولينا، الثالثة عالميًا سابقًا والـ192 حاليًا، في رولان غاروس 2023 أول بطولة كبرى لها منذ أستراليا 2022، بعد أن عادت من إجازة الأمومة، كما أخذت قسطًا من الراحة بسبب مشاكل صحية والإرهاق الذهني بعد غزو روسيا لبلدها.

وتألقت سابالينكا بضرباتها القوية محققة 30 ضربةً قاضيةً مقابل 7 فقط لمنافستها، لكن تقارب المجموعتين يعود لارتكاب البيلاروسية 37 خطأ مباشرًا مقابل 12 فقط لسفيتولينا.

وكانت هذه المواجهة الثالثة بين اللاعبتين، والأولى منذ نصف نهائي ستراسبورغ 2020 الذي حسمته سابالينكا لصالحها، بعد أن كانت المواجهة الأولى في ووهان الصينية 2018 من نصيب الأوكرانية.

شارك: