شتيفي غراف "ملكة" بطولات غراند سلام وصاحبة الأرقام القياسية

2021-06-08 09:01
النجمة الألمانية شتيفي غراف (Getty)
Source
+ الخط -

تصنف الألمانية شتيفي غراف واحدة من أعظم لاعبات رابطة تنس المحترفات على مدار التاريخ، نظراً لما حققته من انتصارات وألقاب اقترنت بتحقيقها الكثير من الأرقام القياسية. 

عشقت "ستيفاني ماريا غراف" التنس منذ نعومة أظفارها بعد أن ترعرعت في عائلة تعشق كرة المضرب بفضل والدها مدرب التنس، وسرعان ما بدأت تخطو نحو الملاعب وتمرست فيها حتى بدأت تخوض المنافسات الأوروبية تحت 12 عاما، لتحرز الألقاب في تلك الفئات.

ونجحت في وضع اسمها على لائحة المصنفات المحترفات، وبدأت تختصر المراكز سنة بعد الأخرى بشكل سريع، لتدخل منافسات بطولة ويمبلدون الإنجليزية عام 1984. بعد عامين حققت أول ألقابها في رابطة المحترفات بفوزها على النجمة كريس إيفرت، لتكون هذه الانطلاقة الحقيقية نحو عالم المجد.

في العام 1987، دشنت أول ألقابها في البطولات الأربع الكبرى، حين نالت لقب بطولة فرنسا على ملاعب رولان غاروس، حين فازت على البطلة الكبيرة مارتينا نافراتيلوفا، ومنذ تلك اللحظة تغير مجرى التاريخ للأبد.

حققت النجمة الصاعدة في العام 1988 أولى رباعية في مسيرتها عندما سيطرت على كل ألقاب بطولات "غراند سلام" في أستراليا، ويمبلدون، فرنسا وأمريكا. منذ تلك اللحظة بدأ عالم التنس يصنف ما قبل عهد غراف ومابعده، ذلك أنها صنعت ما يشبه المستحيل الذي لم تنجح في تكراره أي من اللاعبات المحترفات حتى الآن.

حققت البطلة الألمانية 22 لقبا في البطولات الأربع الكبرى، وقد كررت الفوز بهذه البطولات أربع مرات على الأقل، حيث توزعت على النحو التالي: (4 أستراليا)، (6 رولان غاروس)، (7 ويمبلدون)، (5 أمريكا)، ثم عززتهم بذهبية دورة الألعاب الأولمبية 1988.

ظلت غراف في المركز الأول عالميا لتصنيف المحترفات لمدة 377 أسبوعا، وهو رقم قياسي لم يبلغه أحد، كان منها 186 أسبوعا متتاليا، وبقي هذا الرقم صامدا حتى كسرته سيرينا ويليامس عام 2016. ختمت غراف مسيرتها بتحقيق 900 انتصار و107 ألقاب، وهي عضو قاعة المشاهير ومتزوجة من النجم الأمريكي أندريه أغاسي.

شارك: