نهائي آسيوي بنكهة عربية خالصة بين قطر والأردن

2024-02-08 22:01
العلم القطري يرفرف عقب التأهل إلى نصف النهائي (winwin) وين وين winwin

بمزيج من الحماس والتشويق، ينتظر عشاق كرة القدم العربية نهائي كأس آسيا 2024، الذي سيجمع بين منتخبي قطر والأردن في ملعب لوسيل المونديالي بالدوحة يوم السبت الموافق العاشر من فبراير/شباط الجاري.

وتأهل منتخب قطر إلى المباراة النهائية للبطولة القارية بعد فوزه المُثير على نظيره الإيراني بثلاثة أهداف لاثنين في مباراة مُحتدمة على ملعب (الثمامة) المونديالي.

حيث سجّل للمنتخب القطري كل من جاسم جابر وأكرم عفيف والمعز علي في الدقائق (17) و(43) و(82) على التوالي، فيما تكفّل بهدفي المنتخب الإيراني كل من سردار أزمون وعلي رضا جاهانبخش بالدقيقتين (4) و(51).

من جهته، التحق المنتخب الأردني بمنتخب قطر عندما حقق إنجازًا تاريخيًا بوصوله إلى نهائي كأس آسيا لأول مرة في مشواره، بعد فوزه على كوريا الجنوبية بهدفين دون رد في نصف النهائي، في مباراة ملحمية شهدها ملعب "أحمد بن علي" بنادي الريان.

وتحمل هذه المباراة أهميةً كبيرةً لكلا المنتخبين، إذ يسعى منتخب قطر للحفاظ على لقبه الذي حققه عام 2019، بينما يُريد المنتخب الأردني كتابة التاريخ وتحقيق إنجازٍ غير مسبوق.

ويُتوقع أن تكون المباراة بين قطر والأردن قويةً ومثيرةً، خاصةً مع وجود لاعبين مُميزين في كلا المنتخبين، مثل أكرم عفيف والمعز علي من جانب "العنّابي"، وموسى التعمري ويزن النعيمات من جانب "النّشامى".

نهائي عربي ثالث طرفاه قطر والأردن

لمرّتين فقط كان النهائي عربيًا عربيًا في تاريخ كأس آسيا، الأولى في نسخة الإمارات 1996، حينما تغلّب المنتخب السعودي على الإمارات (4-2) بركلات الترجيح، بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي، في ملعب (الشيخ زايد) بالعاصمة أبو ظبي.

والثانية في نسخة 2007 التي نُظّمت في 4 دول هي فيتنام وإندونيسيا وتايلاند وماليزيا، حينما حصد العراق اللقب الأول والوحيد في تاريخه بهدف يونس محمود الذي منح "أسود الرافدين" الكأس على حساب السعودية بهدف نظيف.

الآن، نحن بصدد النهائي العربي العربي الثالث في كأس آسيا بين قطر والأردن إذ ستحاول، صاحبة الضيافة، الاحتفاظ بلقبها، فيما يريد الأردن مواصلة كتابة التاريخ، بعدما أطاح منتخب "النشامى" بالعراق وطاجيكستان وكوريا الجنوبية في طريقه للنهائي.

مواجهات قطر والأردن.. سجل حافل بالندية

17 مواجهة جمعت بين قطر والأردن على مدار التاريخ، بدأت رسمياً عام 1984 في تصفيات كأس آسيا بفوز قطري بهدفين.

يميل التاريخ لصالح العنابي حيث حقق 10 انتصارات مقابل 4 انتصارات للأردن و3 تعادلات، بينما كان أبرز لقاءات المنتخبين في نهائي بطولة اتحاد غرب آسيا عام 2014، حين فاز العنابي بهدفين نظيفين.