منتخب الأردن يضرب موعدًا مع التاريخ في كأس آسيا

2024-02-09 14:12
فرحة منتخب الأردن بالتأهل إلى نهائي كأس آسيا 2024 (X/afcasiancup)

ضرب منتخب الأردن لكرة القدم موعدًا مع التاريخ، بعد تأهله للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائي بطولة كأس آسيا 2024 المقامة في قطر حاليًّا، لمواجهة المنتخب القطري حامل اللقب.

وتمكن النشامى من التأهل للمباراة النهائية، بعد التغلب على منتخب كوريا الجنوبية بهدفين مقابل لا شيء في نصف النهائي، سجلهما يزن النعيمات والنجم المتألق موسى التعمري، لتفك الأردن عقدة الشمشون الكوري، بعد الفشل في الفوز على رفاق سون في 6 مباريات سابقة.

ونجح منتخب الأردن في تقديم أداء مذهل بمشوارهم للوصول إلى موقعة لوسيل، حيث لعبت كتيبة المدرب المغربي الحسين عموتة 6 مباريات حتى الآن، في دور المجموعات والأدوار الإقصائية، ونجحت في الفوز بـ4 وتعادلت في واحدة وخسرت واحدة.

وحسم المنتخب الأردني تأهله من دور المجموعات بـ4 نقاط، بعد التغلب على ماليزيا برباعية نظيفة، والتعادل مع كوريا بهدفين لمثلهما، والخسارة أمام البحرين 1-0 بعد ضمان التأهل، ليعبر إلى دور الـ16 ضمن أفضل 4 ثوالث في البطولة.

وواصل منتخب "النشامى" تألقه في أدوار خروج المغلوب بكأس آسيا، حيث نجح في تحقيق 3 انتصارات، بداية من الريمونتادا التاريخية أمام المنتخب العراقي، بعدما قلب تأخره بهدفين مقابل هدف، إلى الفوز بثلاثة أهداف والتأهل إلى ربع النهائي، قبل تغلبه على طاجيكستان بهدف نظيف.

أداء هجومي بارز من منتخب الأردن

ظهر منتخب الأردن لكرة القدم بقيادة نجمه موسى التعمري، بشكل هجومي شرس في البطولة، حيث تمكن من تسجيل 12 هدفًا، بمعدل هدفين في كل مباراة، ويمتلك النشامى أقوى خط هجوم في كأس آسيا حتى الآن، إلى جانب اليابان وإيران اللذين تم إقصاؤهما من البطولة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد المنتخب الأردني هو ثالث أكثر منتخب تسديدًا على المرمى، بنسبة 5.3 تسديدات للمباراة الواحدة، كما يصنع 10 فرص في كل مباراة، ويسيطر على الكرة بنسبة 44% لكل مباراة.

ويحتل هدافا المنتخب الأردني موسى التعمري نجم نادي مونبلييه الفرنسي، ويزن النعيمات مهاجم الأهلي القطري، المركز الثاني في قائمة هدافي كأس آسيا 2024، بثلاثة أهداف لكل منهما.

أما بالنسبة إلى الدفاع، فتلقت شباك النشامى 6 أهداف سُجلت عليه في 3 مباريات، بينما حافظ على نظافة شباكه في 3 مباريات، بنسبة 50%.