مارسيليا

الصورة
اولمبيك مرسيليا
Olympique de Marseille
فيلودروم

هو نادي كرة قدم فرنسي يعلب في دوري الدرجة الأولى، أُسسه الرياضي "رينيه دوفور موتميريل" في 31 شهر آب – أغسطس عام  1899 في مدينة مارسيليا. لعب مبارياته في "استاد هوفون" من عام 1904 إلى 1937، وانتقل بعدها إلى "استاد فيلودروم". هو بطل فرنسا 9 مرات ومتوج بكأس فرنسا 10 مرات وكأس الرابطة الفرنسية 3 مرات وهو الفريق الفرنسي الوحيد الفائز بدوري أبطال أوروبا وذلك عندما فعلها عام 1993. لعب لنادي مارسيليا العديد من النجوم مثل جارزينيو، وإريك كانتونا، ومارسيل ديساييه، وديديه دروغبا، وفرانك ريبيري.

اللباس الرسمي

زي أولمبيك مرسيليا 1
اللباس الرئيسي
زي أولمبيك مرسيليا 2
اللباس الاحتياط
زي أولمبيك مرسيليا 3
اللباس الثالث
الملعب

فيلودروم

هو ملعب نادي مارسيليا الفرنسي منذ افتتاحه عام 1937، وهو ثاني أكبر ملعب كرة قدم في فرنسا بسعة 67000 مقعداً إضافة لـ 6000 لكبار الشخصيات، وذلك بعد ملعب فرنسا أو ستاد دو فرانس. شهد إقامة مباريات مونديال 1998 وكأس العالم للرغبي عام 2007 وكأس أمم أوروبا يورو 2016. وقد عرف الملعب تغييرات عدة في السابق، وذلك تحضيراً لاستضافة مباريات كأس العام 1998 بزيادة عدد المقاعد حتى 60 ألفا ولم يكن الملعب مسقوفاً، ثم أضيف له سقفٌ وأكثر من 7 آلاف مقعد من أجل يورو 2016. 

المغربي عز الدين أوناحي لاعب أنجيه الفرنسي (Getty) ون ون winwin
اللاعب الدولي المغربي عز الدين أوناحي متوسط ميدان أولمبيك مارسيليا الفرنسي يقدم مستويات متواضعة منذ بداية الموسم الحالي مع فريقه.
من مباراة ليفربول وأتالانتا في ذهاب ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي ون ون winwin
ليفربول يسقط بثلاثية.. حصيلة المباريات الأربعة التي أُقيمت اليوم الخميس، في ذهاب الدور ربع النهائي لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" 2023-24.
من مباراة ليل ومارسيليا (X: LOSC)
ليل ينتصر على أولمبيك مارسيليا بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في قمة مباريات المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
الجزائري آدم وناس مهاجم نادي ليل الفرنسي (X/Ou11nas) ون ون winwin
الجزائري آدم وناس يتلقى أخبارًا سارة قبل مواجهة ناديه ليل الفرنسي لضيفه أولمبيك مارسيليا في الجولة 28 من مسابقة الدوري الفرنسي.
تراجع مستوى أوناحي بقميص فريقه أولمبيك مارسيليا الفرنسي (Getty) وين وين
خفت بريق لاعب الوسط الدولي المغربي عز الدين أوناحي مع فريقه أولمبيك مارسيليا في الفترة الراهنة من الموسم الحالي 2023-2024.