"يويفا" يقرر زيادة العائدات للأندية غير المشاركة في مسابقاته

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-07 00:29
لقب دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إعادة توزيع المكافآت المالية؛ كي يزيد حجم عائدات الأندية الصغيرة غير المشاركة في مسابقاته القارية، وذلك اعتبارًا من عام 2024، وفق ما أعلنه الأربعاء.

ويأتي هذا القرار قبيل انطلاق دور المجموعات من الموسم الجديد لمسابقات دوري الأبطال والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي والذي سيكون الأخير بالصيغة الحالية.

وستنتقل المسابقات القارية الثلاثة من 2024 حتى 2027 إلى نظام البطولة المصغرة لتحل بدلًا من دور المجموعات القائم حاليًا، ما سيزيد حجم العائدات المالية، لا سيما حقوق النقل التليفزيوني، وذلك في خضم الجدل القائم حول العدالة الرياضية في كرة القدم الأوروبية.

وبموجب الاتفاقية الجديدة المبرمة الأربعاء بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية والتي تمتد حتى 2030، ستقتسم الفرق غير المتأهلة إلى مسابقات الأندية الأوروبية ما نسبته 7 في المئة من العائدات المالية خلال هذه الفترة، بما يعادل 440 مليون يورو لكل موسم أو 1.32 مليار يورو على مدار الفترة بأكملها، مقارنةً بنسبة 4 في المئة حاليًا وفق ما أفاد "يويفا" في بيانه.

الأندية الكبرى في أوروبا تستحوذ على معظم العائدات المالية

ولا تتغير الحصة الممنوحة للأندية التي ينتهي مشوارها في التصفيات، حيث تبقى بنسبة 3 في المئة، فيما ستزداد مخصصات الأندية المشاركة في المسابقات الثلاثة "مع تركيز أكبر على المشاركة" (من 25 في المئة حاليًا إلى 27.5 بالمئة)، و"الأداء"، أي النتائج (من 30 في المئة حاليًا إلى 37.5 في المئة).

لكن عائدات خصوصيتي النظام الأوروبي الحالي، المتعلقة بحصة النقل التليفزيوني في البلد المنتمي إليه النادي و"المعدل" الذي يعكس الأداء التاريخي لكل فريق، ستتراجع من 45 إلى 35 في المئة اعتبارًا من الموسم المقبل، وفق ما قاله "يويفا" الذي وعد بالكشف عن "تفاصيل النظام الجديد لاحقًا".

والاتفاق بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية والذي يحدد إطار الإدارة المشتركة للمسابقات في كل دورة زمنية، يأتي في خضم نقاش حول سيطرة حفنة من الأندية على الموارد المالية والألقاب، وذلك على حساب عدد كبير من الأندية الأخرى في القارة العجوز. ووعد "يويفا" العام الماضي بجعل "العدالة الرياضية" أحد مشاريعه الرئيسية.

شارك: