وفاة زاغالو الأكثر تتويجًا بكأس العالم في تاريخ كرة القدم

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-06 11:40
أرشيفية - رحيل أسطورة منتخب البرازيل ماريو زاغالو (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

توفّي أسطورة الكرة البرازيلية، ماريو زاغالو، المتوج بلقب كأس العالم أربع مرات لاعبًا ومدربًا، عن عمر 92 عامًا، وذلك يوم الجمعة 5 يناير 2024، حسبما أفاد به حسابه الرسمي على إنستغرام.

ونُشر في بيان الوفاة: "ببالغ الحزن والأسى نعلن وفاة بطل العالم جورجي لوبو زاغالو.. والد مخلص، جدّ محبّ، صهر حنون، صديق وفي، محترف بطل وإنسان عظيم. وطنيّ ترك لنا إرثًا من الإنجازات العظيمة".

وبناءً على ذلك، أعلن رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، العائد إلى منصبه بعد نزاع قانوني، إدنالدو رودريغيز، الحداد على وفاة زاغالو لمدة سبعة أيام.

وكانت الحالة الصحية لزاغالو قد تدهورت العام الماضي عقب إصابته بالتهاب في المسالك البولية أجبره على البقاء في المستشفى لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا. وكان قد أدخل أيضًا إلى المستشفى في 2022 بسبب عدوى في الجهاز التنفسي.

من يكون البرازيلي زاغالو؟

وُلِد زاغالو في التاسع من أغسطس/آب من عام 1931 في ولاية ألاغواس، وشغل مركز المهاجم خلال الفترة التي قضاها لاعبًا، حيث دافع عن قميصي فلامينغو وبوتافوغو، وهما من أهم الأندية في البرازيل.

ويعتبر النجم البرازيلي الراحل الأكثر تتويجًا بكأس العالم في تاريخ كرة القدم، فهو الوحيد الذي يحمل أربعة ألقاب لبطولات كأس العالم في سجله بواقع اثنين لاعبًا (السويد 1958 وتشيلي 1962)، وآخر وهو مدرب (المكسيك 1970) والأخير وهو مساعد مدرب منتخب البرازيل (الولايات المتحدة 1994).

ولعب الجناح البرازيلي السابق دورًا هامًا في التشكيلة التي أحرزت لقبي المونديال في 1958 و1962، مع الأسطورة بيليه، وقاد البرازيل مدربًا عام 1970 في تشكيلة اعتبرت الأعظم في تاريخ اللعبة، ثم كان مدربًا مساعدًا في مونديال الولايات المتحدة 1994، ومدربًا عام 1998 عندما خسرت البرازيل النهائي ضد فرنسا.

وعادل إنجاز زاغالو لاحقًا بإحراز لقب المونديال لاعبًا ومدربًا كُلٌّ من الألماني فرانز بيكنباور (1974 و1990) والفرنسي ديدييه ديشامب (1998 و2018).

ويُعَدّ زاغالو، الملقب بـ "الذئب العجوز"، قدوةً لأجيال عديدة، وأحد المشاهير العالميين، وأحد أهم المدربين واللاعبين في تاريخ كرة القدم البرازيلية.

شارك: