وسط ترقب فيفا ويويفا | برشلونة يواجه عقوبات القضاء الإسباني

2023-03-08 15:36
شعار برشلونة على جدار مدينة جوان غامبر الرياضية التابعة للنادي الكتالوني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكدت صحيفة "آس" الإسبانية في تقريرٍ خاص صدر اليوم الأربعاء، أن المدعي العام في إسبانيا يستعد لإدانة برشلونة متصدر ترتيب الدوري الإسباني في الموسم الجاري، بصورةٍ رسمية عبر تهمة الفساد التجاري.

ويواجه برشلونة القضاء الإسباني بسبب دفعه أكثر من 6 ملايين يورو بين عامي 2001 و2018 لشركة داسنيل 95، المملوكة لخوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا، نائب الرئيس السابق للجنة الحكام بين 1994 و2018، لتقديم المشورة للنادي بشأن مسائل التحكيم.

وأضافت الصحيفة أن التعاون بين برشلونة وشركة داسنيل 95، يعتبر جريمة منذ دخول الإصلاح الجنائي حيز التنفيذ عام 2010، وهو الإصلاح الذي اشتمل على الاحتيال في المجال الرياضي.

وبينت الصحيفة أن برشلونة سيواجه غرامات مالية كبيرة، في حال إدانته من قبل القاضي؛ حيث يفرض القانون عقوبات على الشركات إذا تجاوز القانون، مما يجعل النادي الكتالوني قادراً على مواصلة اللعب والمنافسة في البطولات المحلية، كون القضاء لا يحكم بإيقاف نشاط الفريق أو فرض عقوبات رياضية عليه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحادين الأوروبي لكرة القدم والدولي للعبة، يراقبان عن كثب مستجدات القضية، ويتابعان تطوراتها، حيث يملكان الحق في معاقبة برشلونة بما يتضمن منعه من المشاركة في المنافسات الأوروبية والعالمية لفترة محددة، كما يمكن للفيفا التدخل في القضية رياضيًا من خلال حذف نقاط أو تهبيط الفريق لدرجة أدنى.

وقالت الصحيفة إن الرئيس السابق للنادي ماريا بارتوميو هو المتهم الوحيد بالنسبة للأشخاص، وفي حال إدانته فعقوبته حسب القانون السجن ما بين 6 أشهر و4 سنوات، وقد يستفيد من تقليل المدة لكونه الرئيس الذي أوقف المدفوعات، وعقوبته تتراوح بين 4 أشهر وعامين سجنًا.

ونقلت الصحيفة في نهاية حديثها عن الخبير القضائي جورج فاكيرو أن العقوبات على الأشخاص قد تتضمن السجن والمنع من مزاولة النشاط الرياضي لفترة تتراوح ما بين 3 و9 سنوات، إلى جانب غرامات مالية كبيرة تعادل 3 أضعاف ما تم دفعه.

شارك: