هوية مفقودة وحلول غائبة.. كيف انهار برشلونة أمام شاختار؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-08 01:25
إيلكاي غوندوغان كان أفضل لاعب من جانب برشلونة في مباراة شاختار بدوري الأبطال (X-FCBarcelona)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قدّم برشلونة الإسباني عرضًا مخيبًا للآمال مرةً أخرى، بعد هزيمته بهدفٍ دون رد أمام مضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني، اليوم الثلاثاء، في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

نتيجة مستحقة لفريق شاختار الذي تمكن من السيطرة على المباراة وصنع فرصًا أفضل من الفريق الكتالوني على مدار 90 دقيقة.

الهدف نفسه لخّص المباراة بشكل مثاليّ، فبعد الدفاع الجيد، قام أصحاب الأرض بهجمة مميزة من 20 تمريرة أنهاها اللاعب سيكان برأسية مثالية. وبدا شاختار هو الأوفر حظًا لإضافة الهدف الثاني، إذ بدا مفعمًا بالحيوية في الهجمات بعكس برشلونة النمطي.

ومضات فردية.. وحلول غائبة

سدّد برشلونة 13 تسديدة في هذه المباراة، وهو أقل معدل له في مباراة واحدة في دوري أبطال أوروبا 2023-2024؛ لكن الغريب أن تسديدة وحيدة فقط من الـ13 ذهبت بين الخشبات الثلاثة.

روبرت ليفاندوفسكي كانت لديه تسديدة واحدة وحسب، ليفشل المهاجم البولندي في التسجيل للمباراة السادسة على التوالي، وعلى ما يبدو، فإن هجوم برشلونة أصبح مرتبطًا بومضات فردية فقط من البولندي ليفا.

من جانبه، رافينيا كان يحاول؛ لكن عابه الكثير من اللمسات الرخوة والتسديدات الفوضوية الانتحارية من مسافات بعيدة. حتى الظهير الأيمن جواو كانسيلو لم يكن يقدم تلك اللمحات الهجومية التي كان يتميز بها.

أجرى تشافي 4 تغييرات في وقت واحد، بما في ذلك لامين يامال، الذي أعطى فريقه المزيد من الديناميكية والنشاط الهجومي؛ لكن لم يستطع رفع مستوى فريقه، وعندما كان يُرسل العرضيات لم يكن هناك مَن يستقبلها ليسجل.

أصبح من الواضح أن تشافي لا يستطيع التعامل مع الفرق التي تلعب بسيناريو "دفاع المنطقة"، فهو يحب الفرق التي تفتح المساحات أمامه، وهذا لن يحدث في الكثير من مباريات برشلونة.

خط وسط تائه وغوندوغان يغرد منفردًا

أوريول روميو قوي ومميز عندما يتعلق الأمر بالدفاع؛ لكن ماذا يُقدم عندما يمتلك برشلونة الكرة؟ سلبي للغاية وبدون أي فاعلية. وبما أن برشلونة يستحوذ دائمًا، فأنت في المعتاد تلعب وأنت منقوص من لاعب!

أمّا غافي، فلا يمكن أن تشكك في مجهوده؛ لكنه على طرف الملعب يفتقر إلى الجودة في التعامل مع الكرة، وهو يلعب بشكل أفضل عندما يكون بجانب بيدري الذي أصبح لائقًا الآن.

يمكن القول إن غوندوغان كان أفضل لاعب خط وسط في برشلونة أمام شاختار، يضج بالطاقة، وأحد اللاعبين القلائل الذين بدوا حريصين على التأثير في المباراة؛ لكنه لم يتمكن من التحكم كما يجب لغياب الفاعلية عن وسط الميدان.

العامل البدني زاد متاعب برشلونة

اختار برشلونة أكبر تشكيلة أساسية (28 عامًا و275 يومًا) في مباراة بدوري أبطال أوروبا منذ هزيمته بنتيجة 8-2 أمام بايرن ميونخ في ربع نهائي 2019-20.

العامل البدني لعب دورًا مهمًا في الخسارة، الكرات المشتركة والاندفاع البدني كان لصالح شاختار، وهنا نقطة مهمة للغاية لأن برشلونة في الكثير من المباريات التي يجبره فيها الخصم على خوض الصراعات البدنية يكون في أسوأ أحواله.

شارك: