هدافو كأس آسيا .. قصة نجوم لامعة في تاريخ البطولة

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-06 15:06
علي دائي المهاجم التاريخي السابق للمنتخب الإيراني (X-AFC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعتبر بطولة كأس آسيا من أقوى البطولات القارية في العالم، حيث تجمع نخبة المنتخبات في قارة آسيا. وتتميز البطولة دائمًا بالإثارة والتنافس الشديدين بين المنتخبات المشاركة، مما يجعل من الصعب التكهن بنتائج المباريات، لكن بالمقابل من هم هدافو كأس آسيا على مر التاريخ؟

التنافس لا يكون بين المنتخبات فقط، بل كذلك بين اللاعبين لتسجيل أكبر عدد من الأهداف، للمساهمة في قيادة منتخبات بلادهم للفوز باللقب.

ويستعرض هذا التقرير من "winwin" أبرز 10 هدافين في تاريخ بطولة كأس آسيا.

هدافو كأس آسيا .. علي دائي - إيران (14 هدفًا)

يعدّ علي دائي، المهاجم الإيراني السابق، أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم الآسيوية، ويملك في رصيده 14 هدفًا في كأس آسيا، وهو رقم قياسي لم يكسره أحد حتى الآن.



في كأس آسيا 1996، سجّل دائي 8 أهداف، ليتوج بلقب هداف البطولة، كما اختير ضمن الفريق المثالي لتلك النسخة. ويعدّ هذا الرقم ثاني أعلى رقم في تاريخ البطولة، خلف مهاجم منتخب قطر المعز علي الذي سجّل 9 أهداف في كأس آسيا 2019.

لا يزال علي دائي أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كأس آسيا، حيث تؤكد سجلاته القياسية قدراته التهديفية الاستثنائية. كما أنه أحد اللاعبين الإيرانيين القلائل الذين لعبوا في صفوف بايرن ميونخ الألماني، وحصل على لقب أفضل لاعب آسيوي في عام 1999.

لي دونغ جوك - كوريا الجنوبية (10 أهداف)

أسطورة كوريا الجنوبية لي دونغ جوك، أحد أفضل المهاجمين في تاريخ كأس آسيا، حيث يحتل المركز الثاني في قائمة أفضل هدافي البطولة برصيد 10 أهداف.

لعب دونغ جوك أكثر من 105 مباريات للشمشون الكوري، وسجّل 33 هدفًا، وكان أحد النجوم البارزين في كأس آسيا 2000، حيث سجّل 6 أهداف حاز بها لقب الهداف في تلك النسخة.

ناوهيرو تاكاهارا - اليابان (9 أهداف)

هدافو كأس آسيا من بينهم أيضًا الياباني ناوهيرو تاكاهارا، البالغ من العمر 44 عامًا، أحد أفضل المهاجمين في القارة الآسيوية؛ إذ سجّل 9 أهداف في تاريخ مشاركاته في كأس آسيا، منها 5 أهداف في نسخة عام 2000 التي فاز بها منتخب بلاده.

في نسخة عام 2007، حقق تاكاهارا إنجازًا تاريخيًا، حين اقتسم صدارة هدافي كأس آسيا مع يونس محمود مهاجم منتخب العراق الفائز بلقب تلك النسخة، ولاعب المنتخب السعودي ياسر القحطاني، برصيد 4 أهداف لكل منهم.

علي مبخوت - الإمارات (9 أهداف)

يُعَدّ المهاجم المخضرم علي مبخوت أحد أبرز اللاعبين في تاريخ كأس آسيا، حيث سجّل 9 أهداف في تاريخ مشاركاته في البطولة الآسيوية. ويحمل لاعب الجزيرة الإماراتي حاليًا رقمًا قياسيًا بتسجيله أسرع هدف على الإطلاق في تاريخ البطولة، وذلك في الثانية 14 من مباراة الإمارات ضد سوريا في نسخة 2015، كما فاز بالحذاء الذهبي في تلك النسخة، برصيد 5 أهداف.

كان مبخوت أيضًا أحد أبرز اللاعبين في نسخة كأس آسيا 2019، حيث قاد الأبيض الإماراتي إلى الدور نصف النهائي قبل الخسارة أمام منتخب قطر، الذي تُوِّج لاحقًا باللقب. وسجّل مبخوت 4 أهداف في تلك النسخة، ليحتل المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة خلف المهاجم القطري علي المعز.

المعز علي - قطر (9 أهداف)

قدّم المعز علي نفسه واحدًا من أبرز المواهب الصاعدة في آسيا، وقد أثبت ذلك من خلال أدائه المتميز مع منتخب قطر ونادي الدحيل، وكان له دور بارز في فوز قطر بكأس آسيا 2019، حيث سجّل 9 أهداف، ليحطم الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في تاريخ البطولة. كما سجّل بشكل عام 39 هدفًا خلال 82 مباراة خاضها مع العنابي، في أرقام ما زالت قابلة للزيادة.

ومن المتوقع أن يكون المعز علي صاحب الـ 27 عامًا، الخيار الهجومي الأبرز للمدرب الإسباني ماركيز لوبيز، المدير الفني الجديد للمنتخب القطري، في كأس آسيا 2023.

جاسم الهويدي - الكويت (8 أهداف)

يُعَدُّ الكويتي الأسطوري جاسم الهويدي أحد أفضل المهاجمين في تاريخ كأس آسيا، حيث سجّل 8 أهداف في البطولة، منها 4 أهداف في نسخة 1996، كما سجّل 63 هدفًا في 74 مباراة مع منتخب بلاده.

هدافو كأس آسيا .. لم يرد اسم الهويدي بهذه القائمة وحسب، بل حصل أيضًا على لقب أفضل هداف في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم - أفضل هداف في سنة تقويمية - في عام 1998 برصيد 20 هدفًا.

يونس محمود - العراق (8 أهداف)

يعتبر يونس محمود أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم العراقية والآسيوية، وقاد منتخب "أسود الرافدين" لأكثر من عقد، وأسهم في تتويجه بلقب كأس آسيا 2007، بتسجيله 8 أهداف في البطولة، كما سجّل 57 هدفًا في 148 مباراة للمنتخب.

وحصل يونس محمود، الملقب بـ"السفاح"، على جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس آسيا 2007، كما حل ثانيًا في قائمة أفضل اللاعبين في القارة الصفراء خلال العام نفسه.

وتزخر خزائن نجم الكرة العراقية بالكثير من الألقاب الجماعية والفردية خلال مسيرته الكروية الحافلة بالإنجازات التي كان من أبرزها تتويجه بلقب الدوري العراقي مع الطلبة وكأس أمير قطر مع الخور، وفاز مع الغرافة بلقب الدوري القطري مع الغرافة، وتُوّج بجائزة الهداف مع العديد من الفرق التي لعب لها.

بهتاش فاريبا - إيران (7 أهداف)

يعدّ بهتاش فاريبا أحد أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم الإيرانية؛ ويملك في رصيده 7 أهداف في كأس آسيا، ليصبح بذلك أحد أفضل الهدافين في تاريخ البطولة، وجاءت جميع الأهداف السبعة في نسخة كأس آسيا 1980، التي احتلت فيها إيران المركز الثالث.

كان فاريبا يتمتع بمعدل تهديفي مميز مع منتخب بلاده، حيث هز الشباك 12 مرة في 16 مباراة. كما لعب مع نادي راه آهن طهران، الذي فاز معه بلقب الدوري الإيراني الممتاز في عام 1978.

حسين كالاني - إيران (7 أهداف)

هدافو كأس آسيا .. القائمة تشمل لاعبًا إيرانيًا من الجيل القديم سجل حضوره أيضًا في قائمة أفضل هدافي كأس آسيا، حيث شارك كالاني في نسختين من كأس آسيا مع منتخب بلاده؛ هما نسختا 1968 و1972 من المسابقة، وسجّل هدفين في النسخة الأولى و5 أهداف في الثانية.

في مسيرته الدولية، خاض كالاني 24 مباراة مع المنتخب الإيراني بين عامي 1967 و1973، وسجّل خلالها 11 هدفًا، كما لعب لأندية إيرانية أخرى خلال مسيرته، هي شاهين وبرسبوليس وبيكان طهران وشهباز.

تشوي سون هو - كوريا الجنوبية (7 أهداف)

كان تشوي سون أحد المهاجمين الأكثر تميزًا في تاريخ كرة القدم الكورية الجنوبية، وشارك مع الشمشون الكوري في أكثر من 96 مباراة، وسجّل 30 هدفًا، منها 7 أهداف في كأس آسيا 1980، قاد بها منتخب بلاده إلى نهائي البطولة الذي خسره أمام إيران.

شارك: