نهائي أول مرتقب بين ريال مدريد وبرشلونة أمام أنظار رونالدو!

2023-01-11 11:06
البرتغالي كريستيانو رونالدو النجم الجديد لنادي النصر السعودي (twitter/ AlNassrFC)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يأمل عشّاق كرة القدم أن يضرب ريال مدريد، حامل اللقب، وبرشلونة موعدًا في نهائي الكأس السوبر الإسباني، للمرة الأولى منذ أن باتت بنظام البطولة المصغرة، عندما تنطلق المنافسات في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، وذلك في مباراة قد تكون على مرأى من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل أخيرًا إلى النصر السعودي.

وستكون هذه المرة الثالثة التي تقام الكأس السوبر في المملكة ضمن اتفاقية تستمر حتى عام 2029، يتقاضى بموجبها الاتحاد الإسباني 30 مليون يورو (30.1 مليون دولار) في الموسم.

ويلتقي ريال مدريد، بطل الدوري، مع فالنسيا وصيف الكأس في نصف النهائي الأول الأربعاء، فيما يواجه ريال بيتيس، بطل الكأس، برشلونة وصيف الدوري الخميس، على أن يُقام النهائي الأحد.

ويستضيف ملعب الملك فهد، الواقع على بُعد قرابة 30 كيلومترًا من مرسول بارك الخاص بالنصر، جميع مباريات المسابقة.

وسيرتقب ما إذا سيحضر رونالدو المنتقل إلى النصر السعودي بصفقة خيالية، مباراة أو مباراتي فريقه السابق ريال مدريد الذي صنع معه التاريخ بين 2009 و2018 وتُوِّج معه بدوري أبطال أوروبا 4 مرات وجائزة الكرة الذهبية 4 مرات (فاز بها مرة واحدة في فترته الأولى مع مانشستر يونايتد).

ومنذ أن تغير نظام البطولة إلى التجمع بدلًا من مباراة واحدة، لم يحقق برشلونة اللقب ووصل إلى النهائي مرة واحدة، مقابل لقبين لغريمه ريال مدريد.

وتُوِّج برشلونة باللقب 13 مرة، آخرها في 2018، في رقم قياسي قد يتشاركه مع ريال مدريد في حال نجح الأخير في الاحتفاظ بالكأس.

ريال مدريد في مواجهة فالنسيا لتجاوز خيبة "الليغا" 

ويسعى فريق العاصمة في مواجهته اليوم أمام فالنسيا، لاستعادة عافيته بعد السقوط القاسي أمام فياريال في الدوري الإسباني، في مسعاه للقب ثانٍ هذا الموسم بعد أن تُوِّج في مستهله بكأس السوبر الأوروبي على حساب آينتراخت فرانكفورت الألماني.

وسيفتقد فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، خدمات لاعب الوسط أوريلين تشواميني والمدافع دافيد ألابا، بعد أن تعرض الفرنسي لإصابة في عضلة الساق اليسرى، وتعرض النمساوي لإصابة في عضلة الساق اليمنى، علمًا أنهما شاركا أساسيين ضد فياريال.

ولم يُحدّد بطل إسبانيا فترة غيابهما؛ لكن صحيفة "آس" المدريدية أشارت إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع، في وقت يعوّل ريال مدريد بطبيعة الحال على هدافه الفرنسي كريم بنزيما لقيادته إلى لقبه الثالث في المملكة.

أنشيلوتي يستعيد ذكرياته مع غاتوزو

وعن مواجهة مواطنه جينارو غاتوزو مدرب فالنسيا قال أنشيلوتي في مؤتمر صحفي: "أنا وغاتوزو مررنا بلحظات لطيفة للغاية خلال فترتنا في ميلان، فزنا بدوري أبطال أوروبا مرتين. بعد ذلك، لم تكن العلاقة جيدة دائمًا وواجهنا مشكلات لا أريد التحدث عنها".

من جهته، شدد حارس ريال مدريد البلجيكي تيبو كورتوا على أهمية تحقيق نتيجة إيجابية أمام فالنسيا، قائلاً: "إنها مباراة صعبة ضد منافس قوي. المهم هو الفوز والحلم بتحقيق لقب جديد بقميص ريال مدريد، خاصة بعد الخسارة أمام فياريال في المباراة الأخيرة".

وفي حال نجح ريال في تخطي فالنسيا، صاحب المركز الحادي عشر في الدوري، وبرشلونة في تجاوز عقبة ريال بيتيس الذي يقدم موسمًا مميزًا ويحتل المركز الرابع، فسيلتقي الفريقان الأحد في المباراة القمة.

وأقيمت النسخة الأولى من البطولة المصغرة التي باتت تتألف من أربعة فرق بدلًا من مباراة واحدة تجمع بطلي الدوري والكأس (أو وصيف الدوري في حال كان بطل الكأس هو ذاته)، في جدة مطلع 2020، وتُوِّج بها ريال مدريد إثر فوزه على جاره أتلتيكو بركلات الترجيح.

لكن البطولة انتقلت إلى إشبيلية في العام التالي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وكان اللقب من نصيب أتلتيك بيلباو الذي تغلب على برشلونة 3-2 في التمديد.

وعادت البطولة أوائل 2022 إلى السعودية وتحديدًا إلى الرياض، وتُوِّج ريال مدريد بطلًا مرة أخرى بفوزه 2-صفر على بيلباو في النهائي على ملعب الملك فهد.

شارك: