نجم ليبيا السابق ينتقد التعاقد مع ميتشو ويصفه بالمغمور!

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-02 16:09
نادر الترهوني نجم منتخب ليبيا السابق (Instagram/@naderatrhuni)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتقد نجم ليبيا السابق، نادر الترهوني، تعاقد الاتحاد الليبي لكرة القدم، برئاسة عبد الحكيم الشلماني، مع ميتشو لتولي الإدارة الفنية للمنتخب الوطني، ووصفه بالمدرب المغمور.

وتعاقد اتحاد الكرة مع الصربي ميلوتين سريدوفيتش الملقب بـ"ميتشو" والذي درب سابقًا نادي الزمالك المصري، وذلك في أكتوبر الماضي، وسلمه زمام أمور المنتخب الليبي، خلفًا للمدرب الوطني حمدي بطاو، وخاض فرسان المتوسط تحت قيادته مباراتين رسميتين في التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.

وقاد ميتشو منتخب ليبيا لتحقيق الفوز خارج الديار أمام إسواتيني بهدف وحيد في أولى المباريات، قبل أن يحصد نقطة التعادل من مباراته أمام الكاميرون في الجولة الثانية التي أقيمت في بنغازي، لتتساوى جميع المنتخبات في المجموعة الرابعة بنفس رصيد النقاط (4 نقاط لكل منها).

الترهوني يكشف عن رأيه في ميتشو

وقال الترهوني في تصريحات خاصة لـwinwin: "بالنسبة إلى المدرب الصربي ميتشو هو مدرب مغمور، يمكن أن يصلح للمنتخبات الصغيرة، على أن يكون هناك صبر على عمله في فترة البناء واكتشاف المواهب، وكما نعلم لا يملك نجاحات وإنجازات".

وتابع: "المدرسة الصربية ليست مفضلة في أفريقيا حاليًّا، وعلى سبيل المثال عندما نشاهد مباريات كأس أمم إفريقيا المقامة في كوت ديفوار، لم نشاهد أي حضور للمدرسة الصربية جوار المدرسة الفرنسية والبرتغالية وبلجيكا وحتى المحلية، المنتخبات الأفريقية في تطور كبير، وأصبحت على مستوى عال من النواحي الفنية".

الدوري الليبي لا يساعد على بناء منتخب قوي

وتحدث الترهوني أحد أساطير نادي الاتحاد عن الدوري الليبي الممتاز، ونظامه الحالي قائلًا: "نظام المجموعتين سلبي ولا يلبي الطموحات بصراحة، فهو لا يخدم اللعبة ولا بقية الأطراف من لاعبين ومدربين وأندية وإعلام رياضي وجماهير كروية، وتنظيمه على هذا النحو لن يأتي بأي فائدة من أجل بناء منتخب قوي، والعذر الوحيد لاستمرار نظام المجموعتين يتمثل في الظروف التي تعيشها البلاد، والتي جعلت الحل الوحيد لدى اتحاد الكرة لاستمرار المسابقة هو هذا النظام".

الاتحاد يمر بمرحلة فراغ إداري وعدم استقرار

وكشف الترهوني أسباب تراجع نتائج فريق الاتحاد في الدوري الليبي قائلًا: "الاتحاد يمر بمرحلة فراغ إداري وعدم استقرار، وما زال لم يخرج من إخفاقات وسلبيات الموسم السابق وتداعياته، والفريق يعاني من تداعيات الظلم التحكيمي الذي ما زال مستمرًا حتى اليوم، وأيضًا عدم وجود الحلول والخطط الإدارية والفنية التي تلبي طموحات جماهيره".

وأضاف نجم ليبيا السابق: "هي سحابة صيف عابرة، سوف تتلاشى وسينهض الاتحاد من جديد من أجل العودة إلى موقعه السابق في القمة، وأتمنى أن يكون الجمهور خلف اللاعبين. لأنه صاحب السلطة والكلمة والقرار في النادي العريق".

مؤمن سليمان في موقف لا يحسد عليه

ويعتقد الترهوني أن المصري مؤمن سليمان مدرب الاتحاد في موقف صعب، وخاصة أن الفريق بعيد حاليًّا عن التأهل لسداسي التتويج، بوجوده في المركز الخامس في المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، قائلًا: "مؤمن سليمان في موقف لا يحسد عليه، فهو يتعرض لضغوط كبيرة من الإدارة والجمهور، وتدريب فريق بحجم الاتحاد مسؤولية، لأنه يعلم أنه دائمًا يلعب على الألقاب والبطولات".

وتابع: "المدرب حسب تصريحات سابقة، قال إنه وصل في مرحلة متأخرة لقيادة الفريق، وقال إنه يعرف إمكانات اللاعبين وخاصة المحترفين منهم، ولكن بالإمكانات المتوفرة لديه من وجهة نظري، يستطيع تقديم أفضل من النتائج الحالية، وهذا ما لم يحدث، خاصة أن الاتحاد دخل المسابقة منقوصًا من عدد من النقاط نتيجة تداعيات الموسم السابق، وهذا ما أثر في الفريق الجديد بالكامل، وفي مؤمن سليمان من الناحية الفنية".

وأضاف: "لو كانت الظروف غير ذلك والنتائج كما هي عليه، لتمت إقالة مؤمن سليمان من الأسابيع الأولى، لأن فرق الصف الأول التي تلعب على التتويج لا تخاطر بالبطولة ولا تفرط في أي مباراة".

كرة القدم ليست أولوية للمسؤولين في ليبيا

وتحدث نجم ليبيا السابق الترهوني بحسرة، عن غياب منتخب بلاده عن آخر 6 دورات لكأس أمم أفريقيا وآخرها المقامة حاليًّا في ملاعب كوت ديفوار قائلًا: "لم نفلح ولم ننجح لأن مشاركتنا في التصفيات الأفريقية للبطولة القارية، دائمًا ما تسبقها خطط آنية من دون أهداف ولا استراتيجية واضحة من المنتخبات أو اتحاد الكرة أولًا، وكذلك عدم اعتماد الدولة مشروعًا للنهوض بكرة القدم الليبية لإعادتها إلى البطولات، هذا مشروع دولة، وللأسف دولتنا ليس من أولوياتها الرياضة أو كرة القدم".

ورشح الترهوني منتخب كوت ديفوار للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا، والتي تُجرى منافساتها حتي 11 فبراير الجاري قائلا: "أرشح كوت ديفوار للفوز بالبطولة، خاصة بعد المفاجأة وسقوط منتخب السنغال الذي كان المرشح الأوفر حظًا للقب، أيضًا هناك نيجيريا المرشحة هي الأخرى للمنافسة على لقب البطولة".

وعن إقصاء تونس من البطولة قال: "المنتخب التونسي كان من المتوقع ألا يذهب بعيدًا بسبب مستوياتهم قبل انطلاق البطولة، وكذلك الجزائر، وما زاد الأمر سوءًا هو الطقس والرطوبة، إضافة إلى مستوى اللاعبين الذين لم يقدموا كل ما لديهم في هذه البطولة، أما المفاجأة فهي خروج مصر والمغرب من دور 16 للمسابقة".

الجدير بالذكر أن نجم ليبيا السابق نادر الترهوني (44 سنة) يعد أحد نجوم الكرة الليبية، ومن أصحاب التجارب الاحترافية المميزة في الملاعب العربية، حيث دافع عن ألوان الاتحاد الليبي والوكرة والسيلية في قطر، ونادي الشعب الإماراتي، وكاظمة الكويتي، والإسماعيلي المصري.

شارك: