من هو مدرب باريس سان جيرمان الجديد كريستوف غالتييه؟

2022-07-06 00:20
المدرب الفرنسي الجديد لباريس سان جيرمان كريستوف غالتييه (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعاقد نادي باريس سان جيرمان الفرنسي رسميا مع المدرب كريستوف غالتييه، لقيادة فريق كرة القدم في الفترة المقبلة، خلفًا للمدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو الذي غادر منصبه الفني رغم بقاء عام في عقده.

ولم يكن غالتييه من ضمن الأسماء المطروحة بقوة لتدريب الفريق الباريسي، لا سيما أن الترشيحات كانت تصب في مصلحة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، بعدما أكدت العديد من التقارير الصحفية وجود مفاوضات بين الطرفين.

لكن المباحثات بين "زيزو" وإدارة سان جيرمان وصلت إلى طريق مسدود بحسب تقارير فرنسية، ما جعل الباريسي يوجه أنظاره صوب غالتييه الذي نسلط الضوء على مسيرته في السطور التالية:

كريستوف غالتييه دون ألقاب خلال مسيرته كلاعب

لا يملك المدرب الجديد لباريس سيرة ذاتية قوية عندما كان لاعبًا، حيث بدأ مسيرته الكروية مع أولمبيك مارسيليا في عام 1985، وانتقل بعد ذلك بعامين إلى نادي ليل الفرنسي، ثم لعب لصفوف تولوز الفرنسي ومواطنه نيم أولمبيك، وعاد في عام 1995 إلى نادي أولمبيك مارسيليا لمدة عامين.

وخاض صاحب الـ55 عامًا، أول تجربة احترافية خارج بلاده مع مونزا الإيطالي في عام 1997 لمدة موسم واحد، وختم مسيرته الكروية في الصين عام 1999 وتحديدًا مع فريق لياونينغ يواندونغ. ولم يستطع خلال تلك السنوات التتويج مع الفرق التي لعب معها بالألقاب.

مسيرة كريستوف غالتييه كمدرب

بدأ  غالتييه عمله في مجال التدريب كمساعد للمدرب بيرنارد كازوني مع مرسيليا، ثم في أريس ثيسالونيكي اليوناني وباستيا الفرنسي، قبل أن يفوز إلى جانب المدرب آلان بيران بكأس فرنسا عام 2007 مع سوشو، ليعود ويحقق ثنائية الدوري-الكأس مع ليون في العام التالي، وفقًا لما أوردته وكالة فرانس برس.

وخاض غالتييه خطواته الأولى كمدرب رئيسي مع سانت إتيان، الغريم التقليدي لليون، في عام 2009، لينسج قصة حب مع النادي الأخضر لأكثر من سبع سنوات، قاده خلالها للفوز بكأس الرابطة الفرنسية (2013)، وأعاده إلى الساحة الأوروبية، ليكلّل مسيرته بفوزه بلقب أفضل مدرب في الـ "ليغ1" في 2013، متقاسماً الجائزة مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب سان جيرمان حينها.

ولم يسبق لغالتييه، أن قاد مجموعة تضم هذا الكمّ الهائل من النجوم العالميين (الأرجنتيني ليونيل ميسي وكيليان مبابي والبرازيلي نيمار...)، كما لم يسبق له أن تذوق طعم الفوز في مسابقة دوري أبطال أوروبا، إذ تقتصر مغامرته على تعادل مقابل 5 هزائم في ست مباريات مع ليل في موسم 2019-2020.

شارك: