منتخبات صنعت المفاجآت في كأس العالم قبل المغرب

2022-12-13 13:56
فرحة نجوم المغرب بالفوز على البرتغال والوصول إلى نصف نهائي المونديال (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

من منتخب مشارك في النسخة الأولى عام 1930، وصولاً إلى كوريا الجنوبية وتركيا عام 2002، حقق عدد لا بأس به من المنتخبات مفاجآت كبرى في كأس العالم بالوصول إلى المربع الأخير، على غرار ما فعله المغرب في نسخة قطر 2022.

صحيح أنه وصل إلى نصف النهائي لأوّل مرة في تاريخه عام 1966، إلا أن منتخب الاتحاد السوفيتي مع حارسه الأسطوري ليف ياشين لم يشكّل مفاجأة، حيث سبق هذا الإنجاز إحرازه لكأس أوروبا سنة 1960 ووصوله إلى نهائي البطولة القارية عام 1964.

1930: الحقبة الأولى من "سوكر" في الولايات المتحدة

في العقود الأولى من تاريخ اللعبة، تمتعت كرة القدم أو ما يعرف بـ"سوكر" عند الأمريكيين، بمفاجآت حيث شهد منتخب الولايات المتحدة الأمريكية طفرة عاش خلالها فترة ذهبية قصيرة في عشرينيات القرن الماضي، مع إقامة أول بطولة فيدرالية وهي دوري كرة القدم الأمريكي الذي انهار عام 1933.

بقميصه وسرواله القصير الأبيضين وجواربه الكحلية، تكوّن منتخب الولايات المتحدة بشكل أساسي من لاعبين بريطانيين جُنّسوا قبيل البطولة وهم خمسة اإسكتلنديين وإنجليزي.

صوتت صافرة انطلاق المباراة بين الولايات المتحدة وبلجيكا (3-0) في نفس توقيت مباراة فرنسا والمكسيك، لتصبحا بذلك أول مباراتين في تاريخ كأس العالم.

أمام الباراغواي (3-0)، سجل المهاجم الأمريكي بيرترام باتينود الذي سبق له التسجيل مرة واحدة في مرمى بلجيكا، أول ثلاثية في تاريخ البطولة، ولكن في نصف النهائي انحنى الفريق الأمريكي أمام تفوّق الأرجنتين الوصيفة (1-6).

1962: تشيلي مدفوعة بحماسة جمهورها

مدفوعة بحماسة جمهورها، قدّمت تشيلي كأس عالم تاريخية بقيادة مهاجمها ليونيل سانشيز (4 أهداف)، وتأهلت عن مجموعة صعبة بفوزها على سويسرا (3-1) ثم إيطاليا (2-0) في مباراة عنيفة للغاية باتت تعرف لاحقاً بـ "معركة سانتياغو" بعدما تبادل لاعبو المنتخبين الضربات، ما أدى إلى طرد إيطاليين فيما تعيّن على الشرطة التدخل مرات عدة للفصل بين اللاعبين!.

وفي ربع النهائي، فاز التشيليون على الاتحاد السوفيتي (2-1) قبل أن يقعوا في نصف النهائي على برازيل فافا وغارينشيا (4-2)، وانتزعوا المركز الثالث في الدقيقة الأخيرة ضد يوغوسلافيا (1-0).

1994: بلغاريا، جيل ستويتشكوف

بقيادة جيل استثنائي، وصلت بلغاريا إلى دور الأربعة في الولايات المتحدة بفضل خريستو ستويتشكوف الذي توج هدافاً للنهائيات بستة أهداف مشاركة مع الروسي أوليغ سالينكو.

وبجانب نجم برشلونة الإسباني، كان هناك إميل كوستادينوف، كراسيمير بالاكوف والأصلع يوردان ليتشكوف الذي أسقط ألمانيا في ربع النهائي (2-1) بضربة رأس رائعة، والمدافع تريفون إيفانوف.

انتهت المغامرة أمام إيطاليا روبرتو باجو ب(ثنائية) في نصف النهائي (1-2)، حيث فقدوا الحافز للقتال على المركز الثالث وخسروا مباراة الميدالية البرونزية أمام السويد (0-4).

2002: جنون كوريا الجنوبية ومفاجأة تركية

بدفع من الجمهور وبأداء تحكيمي مشتبه فيه، باتت كوريا الجنوبية بقيادة المدرب الهولندي غوس هيدينك أول بلد آسيوي يصل إلى نصف النهائي، وذلك بعدما تغلبت على إيطاليا (2-1 بالهدف الذهبي) في ثمن النهائي، ثم إسبانيا بركلات الترجيح في ربع النهائي، قبل أن تنتهي مغامرتها التاريخية في نصف النهائي على يد ألمانيا (0-1).

وفي النهائيات ذاتها وفي مشاركتها الثانية بعد عام 1954، فطرت تركيا قلب المضيفين الآخرين اليابانيين بإقصائهم من ثمن النهائي (1-0)، ثم تخلصت من السنغال بالهدف الذهبي (1-0) بفضل هدف إلهان مانسيز، قبل الاستسلام أمام البرازيل ورونالدو (0-1).

وفاز الأتراك بمباراة المركز الثالث (3-2)  بأسرع هدف في تاريخ المونديال سجله هاكان شوكور بعد 10.8 ثانية.

2022: الحلم المغربي

وفي مسيرة أكثر من رائعة سطر المنتخب المغربي طريقه إلى نصف نهائي مونديال قطر2022  تحت قيادة المدرب الوطني وليد الركراكي بأحرف من ذخب حيث تصدر "أسود الأطلس" المجموعة السادسة بعد التعادل مع كرواتيا بدون أهداف والفوز على بلجيكا (2-0) وكندا (2-1).

وفي الأدوار الإقصائية، أسقط المغاربة منتخب "الماتادور" الإسباني بركلات الترجيح في دور الـ16 بعد التعادل (0-0) في الوقت الأصلي والإضافي، ثم أطاحوا بالبرتغال من دور الـ8 بهدف يوسف النصيري، ليضربوا موعدًا مع فرنسا (حاملة اللقب) الأربعاء 14 ديسمبر/ كانون الأول في نصف النهائي سعيا لمواصلة الحلم والوصول إلى النهائي.

شارك: